recent
أخبار ساخنة

5 أعراض لتلف حساس الفتيس الاوتوماتيك (حساس السرعة)

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف حساس الفتيس الاوتوماتيك
أعراض تلف حساس الفتيس الاوتوماتيك

تعتمد السيارات الحديثة بشكل كبير على المستشعرات لتشغيل السيارة بالشكل الأمثل ، ولتوفير تجربة قيادة مثالية ، لذلك توجد أنواع مختلفة من الحساسات في السيارة ، ومن هذه الحساسات حساس سرعة الفتيس (transmission speed sensor) الذي يقوم بمراقبة تغيير التروس. وفي هذا المقال سنتعرف على مشاكل حساس سرعة الفتيس في السيارة.







أعراض تلف حساس الفتيس الاوتوماتيك


يجب عدم الخلط بين حساس سرعة العجل وحساس سرعة ناقل الحركة ، حيث تُستخدم مستشعرات سرعة ناقل الحركة في سيارتك بشكل أساسي لحساب نسبة التروس الفعلية لناقل الحركة عندما يكون قيد الاستخدام. يوجد عادةً مستشعران للسرعة في ناقل الحركة، المعروفين باسم مستشعر سرعة عمود الإدخال (ISS) ومستشعر سرعة عمود الخرج (OSS). يعمل كلا مستشعري السرعة معًا لتقديم بيانات نقل دقيقة إلى وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة في سيارتك.




كما يشير الاسم، يتم استخدام مستشعر سرعة عمود الإدخال (ISS) لمراقبة سرعة أعمدة الإدخال لناقل الحركة، في حين يتم استخدام مستشعر سرعة عمود الخرج (OSS) لمراقبة سرعة أعمدة إخراج ناقل الحركة. بغض النظر، إذا واجه أي من هذه المستشعرات مشاكل كهربائية أو خرج عن المحاذاة، فسيؤثر ذلك على تشغيل ناقل الحركة بالكامل.




يقوم كلا المستشعرين بإرسال البيانات إلى وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة (PCM) في سيارتك بعد تسجيل البيانات. يقوم PCM بتحليل البيانات وتحديد الترس الذي يجب أن يستخدمه ناقل الحركة لتحقيق القيادة الفعالة. خلال هذه العملية، تتم مقارنة نسبة التروس المطلوبة بنسبة التروس الفعلية أيضًا، وإذا لم تتطابق، فسيقوم PCM بإعداد رمز مشكلة تشخيصي وإضاءة ضوء "فحص المحرك" على لوحة أجهزة القياس في سيارتك.




ستكون قادرًا على ملاحظة أي من المشكلات التالية في حالة فشل حساس الفتيس الاوتوماتيك ISS أو OSS أو كليهما.




غيارات غير مناسبة


نظرًا لاستخدام البيانات التي يتم جمعها بواسطة حساس الفتيس في السيارة لتحديد توقيت الغيارات، فإن فشل هذا المكون المهم يمكن أن يسبب تغييرًا غير منتظم. قد يحدث الغيار مبكرًا أو متأخرًا عند حدوث ذلك.

بمعنى سوف يفشل PCM في التحكم الدقيق في ناقل الحركة إذا لم يتلق إشارة صحيحة من مستشعرات السرعة. قد يتسبب ذلك في قيام ناقل الحركة الخاص بسيارتك بتغيير التروس بسرعة أكبر أو بخشونة. وفي معظم الحالات، ستؤثر مشكلة أي من مستشعرات السرعة أيضًا على توقيت النقل كما ذكرنا.




فشل التحكم في السرعة


يتم أيضًا استخدام بيانات حساس السرعة في الفتيس الاتوماتيك للحفاظ على وظيفة التحكم في السرعة (cruise control)، حيث تتمثل المهمة الرئيسية لأجهزة استشعار السرعة في مراقبة سرعة عمود الإخراج والإدخال، لكنها ليست الوظيفة الوحيدة لهذه المجسات. فهي تقوم أيضا بفحص التحكم في السرعة.

لاحظ أن

نظام تثبيت السرعة (Cruise control ) هو نظام يتحكم في سرعة السيارة تلقائيًا. ويعتمد عملها السليم على البيانات الواردة من أجهزة استشعار سرعة ناقل الحركة. إذا فشلت في العمل، فهذا يعني أن أجهزة الاستشعار قد تعطلت. سوف يرسل PCM رمز خطأ إلى وحدة التحكم الإلكترونية (ECU)، والتي سيتم إيقاف تشغيلها. إذا حدث ذلك، فمن الأفضل الاتصال بالميكانيكي الخاص بك على الفور لفحص سيارتك.

أقرأ أيضا أسباب عدم عمل نظام تثبيت السرعة Cruise Control

إضاءة لمبة فحص المحرك


يعد ضوء فحص المحرك (Check Engine) عنصرًا مهمًا جدًا في سيارتك. إذا أضاءت فهذا يعني أن هناك مشكلة في سيارتك. قد لا تتمكن من معرفة ما إذا كان مصدرها مستشعرات سرعة ناقل الحركة أم لا، إلا إذا قمت بالفحص والتشخيص الفني. إذا لم تتمكن من القيام بذلك بنفسك، فاتصل بالميكانيكي لتحديد سبب المشكلة. في بعض الأحيان قد تحتاج أجهزة الاستشعار إلى الاستبدال. هذا شيء لا يمكن أن يقرره إلا ميكانيكي مؤهل.

أقرأ أيضا أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك  Check Engine



زيادة استهلاك الوقود

نظرًا لأن بيانات مستشعر سرعة ناقل الحركة مطلوبة لتحديد التوقيت المناسب لقفل محول عزم الدوران، فإن فشل هذا المستشعر يمكن أن يمنع تعشيق محول عزم الدوران في التوقيت الأمثل. لذا قد يكون حساس الفتيس سبب في زيادة استهلاك البنزين .

أقرأ أيضا أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة


عدم تشغيل عداد السرعة

تقوم بعض المركبات بتحويل ردود الفعل من مستشعر سرعة ناقل الحركة إلى قراءات سرعة قابلة للعرض، عبر عداد السرعة. عندما لا يتم تسليم هذه الملاحظات، غالبًا ما يكون هناك صعوبة في عمل عداد السرعة أو يصبح غير منتظم، قد ينخفض عداد السرعة إلى الصفر أو لا يعمل على الإطلاق.



كلمة أخيرة

حساس الفتيس صت صناعته ليعمل مدة عمل السيارة ، ولكن نظراً للظروف البيئية التي تعمل بها السيارة قد يتعطل حساس الفتيس ، حيث قد تتسبب مياه الأمطار وأملاح الطريق والغبار في إحداث خلل في مستشعر السرعة وتقلل عمره التشغيلي، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تدهور جهاز الاستشعار نفسه من الناحية الهيكلية. ومع تزايد هشاشة المستشعر، يصبح الفشل وشيكًا. كما يمكن أيضًا أن تتعرض سلامة مستشعر سرعة ناقل الحركة في السيارة للخطر بسبب نقص الصيانة المناسبة.

وفي حالة ظهور أعراض تلف حساس الفتيس لا تتردد في الذهاب للميكانيكي الذي تتعامل معه ليقوم بعمليات الفحص والتشخيص لعلاج المشكلة.

 


مراجع
3 Signs of a Failing Transmission Speed Sensor
What are the Symptoms of a Failing Transmission Speed Sensor?
5 Symptoms of a Bad Transmission Speed Sensor (and Replacement Cost)

google-playkhamsatmostaqltradent