recent
أخبار ساخنة

15 نصيحة هامة للقيادة في الثلج والأجواء الشتوية

مشرف
الصفحة الرئيسية
نصائح للقيادة في الثلج
نصائح للقيادة في الثلج

تساقط الثلوج في فصل الشتاء هو مشهد طبيعي فاتن ومذهل. إنه يحول المناظر الطبيعية إلى عالم أبيض ناصع. تبدو الأشجار والمنازل والساحات والمباني وكأنها مغطاة بطبقة من الحرير. وأصوات الثلج وهو يتساقط على الأرض هي موسيقى رائعة. ومع ذلك ، فإنه يطرح مجموعة فريدة من التحديات للسائقين. لذا في هذا المقال سنذكر 10نصائح مهمة لمساعدتك على القيادة في الثلج .



نصائح للقيادة في الثلج

القيادة في الثلج يمكن أن تكون خطرة ، لأنها تؤدي إلى انخفاض قوة الاحتكاك بين الإطارات والطريق. هذا يجعل من الصعب على السائق التحكم في السيارة، مما يزيد من خطر وقوع حوادث. وفيما يلي 10 نصائح يجب ان تضعها في حساباتك عند القيادة في مكان يتساقط فيه الثلج:


جهّز سيارتك

قبل دخول موسم الشتاء وبداية تساقط الثلوج، تأكد من أن سيارتك جاهزة لفصل الشتاء. افحص إطاراتك جيداً ،وفكر في التبديل إلى الإطارات الشتوية لتعزيز الجر. تأكد من أن الفرامل والبطارية وجميع مستويات السوائل في حالة جيدة، واحتفظ بخزان الوقود الخاص بك ممتلئًا إلى النصف على الأقل لمنع تجمد خط الوقود.


قم بالقيادة فقط إذا لزم الأمر

يجب عليك القيادة في الثلج فقط إذا كان ذلك ضرورياً للغاية. إذا كان الطقس سيئًا، فمن الأفضل البقاء في مكانك حيث أن 17% من حوادث السيارات تحدث أثناء الظروف الجوية الشتوية.

حتى لو كنت محترفًا في القيادة على الجليد، فقد لا يكون الآخرون كذلك، مما يزيد من خطر تعرضك لحادث حتى لو لم تكن مخطئًا.


ادرس طريقك

إذا لم يكن البقاء في المنزل خيارًا متاحًا، فادرس طريقك قبل الانطلاق على الطريق وامنح نفسك وقتًا كافيًا للوصول إلى وجهتك. للاستعداد لأية اضطرابات محتملة، تحقق من تقارير الطقس المحلية وتحديثات حركة المرور حتى تعرف ما يمكن توقعه أثناء السير على الطريق.


بالإضافة إلى ذلك، اختر طريقًا يستخدم الطرق الرئيسية في منطقتك، حيث من المرجح أن يتم حرث هذه الطرق أو نشر الحصى بها مما يجعلها أقل انزلاقًا للمركبات أثناء الطقس الجليدي.




لا تستخدم أبدًا نظام التحكم في السرعة

في الثلج (أو حتى في المطر)، لا تستخدم مثبت السرعة (cruise control) أبدًا. إن القيادة في هذه الظروف أثناء استخدام مثبت السرعة يعرضك لخطر فقدان السيطرة على السيارة لأن النظام قد لا يتفاعل بالسرعة الممكنة إذا شعرت بفقدان الجر.




اترك مسافة كافية

أثناء تساقط الثلوج تصبح الرؤية غير واضحة ، لذا عليك الإبطاء وعدم الإسراع بالسيارة ، وايضا يجب أن تلاحظ أن قدرة الفرامل ليست نفسها في الطرق التي لا يوجد به ثلج ، بمعنى ستتوقف السيارة في مكان أبعد من المكان الذي تعتقد أنها ستقف فيها ، سيلزم الأمر بعض الوقت لتعتاد على فرامل سيارتك في الثلج. هذا يقلل من خطر الانزلاق ويساعدك على الحفاظ على السيطرة على سيارتك.


يجب عليك زيادة مسافة التتبع إلى 7-9 ثوانٍ على الأقل في الأيام التي تتساقط فيها الثلوج. ومع ذلك، يمكن أن تزيد هذه المسافة اعتمادًا على وزن سيارتك وطولها وانحدار الطريق وكمية الثلوج على الطريق ودرجة الرؤية.


استخدم الإضاءة المناسبة

في الظروف الثلجية، الرؤية أمر بالغ الأهمية. حافظ على مصابيحك الأمامية مضاءة، حتى أثناء النهار، لتجعل سيارتك أكثر وضوحًا للآخرين على الطريق. قم بإزالة الثلج والجليد من المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية بانتظام لضمان الرؤية المثالية.


للحصول على رؤية خالية من العوائق في جميع الاتجاهات، قم بإزالة الثلج من جميع مناطق سيارتك واستخدم مكشطة الجليد لإزالة أي جليد قد يكون قد تشكل على النوافذ والمرايا.


قم بتسخين سيارتك

في حين أن العديد من السائقين مقتنعون بأن السماح لسيارتك بالإحماء قبل القيادة في البرد هو أفضل لمحرك السيارة، يقول الخبراء إنها فكرة جيدة فقط لإزالة الضباب عن الزجاج الأمامي وتدفئة المقصورة. من المفترض أن يستغرق ذلك حوالي دقيقة واحدة فقط، لذا لا تهدر الوقود عن طريق ترك سيارتك تعمل لمدة 20 دقيقة في الممر.


تجنب المناورات المفاجئة

يمكن أن تؤدي الحركات المفاجئة إلى فقدان السيطرة على الطرق الزلقة. تجنب التسارع المفاجئ والمنعطفات الحادة والكبح المفاجئ. تساعد الحركات التدريجية والسلسة على الحفاظ على الثبات وتقليل خطر الانزلاق.


تعرف على كيفية التعافي من الانزلاق

إذا وجدت نفسك في حالة انزلاق، فابق هادئًا ، يمكنك إعادة السيارة إلى السيطرة الكاملة في وقت قصير. أولاً، لا داعي للذعر، ولا تضغط على الفرامل! بدلاً من ذلك، قم بما يلي:


بالنسبة لانزلاق العجلات الأمامية - حيث تفقد الإطارات الأمامية قبضتها وتدور السيارة في قوس أوسع مما تتوقع - قم بتخفيف الوقود. في دفعة أو اثنتين، يجب أن تستعيد الإطارات الأمامية قوة الجر. ثم استهدف المكان الذي تريد الذهاب إليه مع عودة الجر.


في حالة انزلاق العجلة الخلفية - حيث تفقد الإطارات الخلفية قوة الجر وتشعر أنك بدأت في الدوران للخارج - قم بتدوير عجلة القيادة بسرعة في نفس الاتجاه الذي تنزلق فيه العجلات الخلفية. على سبيل المثال، إذا كان الجزء الخلفي يتأرجح إلى اليسار، فقم بتدوير العجلة إلى اليسار. خفف من حدة دواسة الوقود وابتعد عن الفرامل. عندما تستعيد العجلات الخلفية قوة الجر، قم بالرجوع إلى الاتجاه الأصلي.


كن حذرا من جرافات الثلوج

تعتبر كاسحات الثلوج ضرورية لتطهير الطرق، ولكنها تشكل أيضًا تحديات للسائقين. حافظ على مسافة آمنة خلف كاسحات الثلج، ولا تحاول تجاوزها أبدًا. قد يكون الطريق أمامك في حالة أسوأ من المنطقة التي تم تطهيرها بالفعل.


القيادة ببطء وثبات


إن التعامل بسلاسة مع عجلة القيادة ودواسة الوقود والمكابح هو المفتاح للقيادة بأمان في الثلج. تريد القيادة كما لو كان لديك فنجان قهوة ساخن في حضنك وتحاول عدم انسكابه.


يجب أن تكون كل دورة للعجلة، وتطبيق الفرامل، وحركة دواسة الوقود حذرة، وسلسة، وبطيئة. يمكن للحركات المتشنجة باستخدام أدوات التحكم أن تؤدي إلى فك الإطارات التي بالفعل غير متماسكه جيدا على الطريق الأملس.

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على سرعة ثابتة على الطرق غير المستقيمة تمامًا:

  • المنحنيات: عند الاقتراب من منحنى، استخدم المكابح برفق قبل البدء في تدوير عجلة القيادة. حاول ألا تقلق إذا بدأت سيارتك تفقد قوة الجر؛ أفضل مسار للعمل هو إطلاق الغاز تدريجيًا وإبقاء عجلاتك موجهة في الاتجاه الذي ترغب في السير فيه.
  • صعودًا: في حالة الصعود إلى أعلى، اترك مساحة كافية أمام السيارة حتى تتمكن من الحفاظ على سرعة ثابتة دون الحاجة إلى تغيير التروس أو زيادة السرعة.
  • الإنحدار: استخدم السرعة المنخفضة عند النزول من المنحدر، وحاول تجنب الكبح إلا في حالة الضرورة القصوى. استخدم المكابح بدلاً من الضغط عليها بشدة، وتأكد من وجود مساحة كافية بين سيارتك والمركبة التي أمامك.



أنت لست وحدك على الطريق


بالإضافة إلى مراقبة سيارتك ، من الضروري الانتباه إلى ما تفعله السيارات الأخرى في المنطقة المجاورة لك. تأكد من أنك على دراية بكل شخص آخر على الطريق، سواء أمامك مباشرة أو في رؤيتك المحيطية، حيث قد لا يلتزمون بنفس ممارسات القيادة الآمنة التي تلتزم بها.


أنت أيضًا تريد تقليل عوامل التشتيت للبقاء في حالة تأهب قصوى في جميع الأوقات. إن إجراء مكالمة هاتفية مع صديق أو الاستماع إلى بودكاست مثير لا يستحق أن يتشتت انتباهك كثيرًا ويضعك في خطر.





قم بتقييم الجر الخاص بك باستمرار


في سياق أي رحلة ثلجية تقريبًا، سوف تنحسر قوة الجر المتاحة لديك وتتدفق مع تغير ظروف الطريق والطقس على طول الطريق. بالإضافة إلى أضواء التحذير الصادرة عن نظامي التحكم في الجر والتحكم في الثبات، يمكن أن يساعدك نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS في تقييم مدى تماسكك على الطرق المغطاة بالثلوج.


وإليك الطريقة: تأكد من عدم وجود سيارات قريبة منك، ثم اضغط على الفرامل بلطف لمدة ثانية أو ثانيتين أثناء القيادة في خط مستقيم. إذا شعرت أن دواسة الفرامل ترتعش تحت قدميك ولكنك اكتشفت الحد الأدنى من التباطؤ، فهذا يعني أن نظام ABS قد تم تنشيطه، ويمكنك الاطمئنان إلى أن الطريق أسفل إطارات سيارتك أملس للغاية. إذا كان بإمكانك إبطاء السرعة بمعدل معقول دون تنشيط نظام ABS، فأنت على سطح أكثر ثباتًا.


مرة أخرى، تأكد من عدم وجود سيارات أخرى من حولك يمكن أن تتضايق من التباطؤ غير المتوقع. ستومض بعض أنظمة منع انغلاق المكابح أيضًا ضوءًا كهرمانيًا صغيرًا في مجموعة العدادات أثناء عمل نظام منع انغلاق المكابح (ABS)، لذلك يمكن أن يكون هذا دليلاً آخر على انخفاض الجر عندما تقوم باختبار الفرامل من أجل الثبات.


احذر الجليد الأسود

الجليد الأسود هو مصطلح يصف مجموعة من الجليد الرقيق والزلق على الطريق. إذا تقلبت درجات الحرارة في منطقتك، فيجب أن يكون هذا في قمة أولوياتك.


يمكن أن يذوب الثلج والجليد خلال النهار، ولكن إذا انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء، فقد يتحول الثلج الذائب إلى طبقة رقيقة من الجليد على الطريق. وهذا أمر خطير بشكل خاص لأنه قد يكون من الصعب اكتشاف الجليد الأسود أثناء القيادة.



كن مستعدًا بأدوات الطوارئ

في حالة حدوث شيء ما أثناء وجودك على الطريق، فمن الجيد دائمًا أن يكون لديك مجموعة أدوات الطوارئ الشتوية مخزنة في مكان ما في سيارتك. يجب أن تشتمل مجموعتك على لوازم النجاة الأساسية، وأدوات السلامة، وأدوات صيانة السيارة، والملابس الشتوية.




كلمة أخيرة

ما سبق بعض النصائح الهامة ، وتذكر دائما لا يجب أن تفزع إذا حدث وانزلقت السيارة ، ولا تسرع أو تضغط على المكابح بسرعة لأن الانزلاق المائي يعني أنك فقدت قوة الجر على الطريق، وقد تؤدي التغييرات المفاجئة في السرعة إلى انزلاقك للخارج.
إذا كان لديك نظام دفع أمامي (مع أو بدون نظام ABS والتحكم في الجر) أو نظام دفع خلفي مزود بنظام ABS ونظام التحكم في الجر، فابحث عن مساحة مفتوحة وخطط للسير في هذا الاتجاه.
إذا كان لديك نظام دفع خلفي بدون نظام ABS أو نظام التحكم في الجر، فلا يزال يتعين عليك التوجه نحو مساحة مفتوحة، ولكن بدلاً من الضغط على دواسة الوقود، قم بتخفيف الضغط عليه أثناء توجهك إلى المساحة المفتوحة.


ويجب عليك اتخاذ كافة تدابير الأمان ودراسة المنطقة جيداً ، وتذكر إذا لم تكن هناك حاجة ضرورية فلا داعي للقيادة في الثلج.




مراجع
How to drive in snow: 15 tips for safe winter travel
How to Drive in Snow Safely
6 Tips for Driving in the Snow
google-playkhamsatmostaqltradent