recent
أخبار ساخنة

6 أسباب وراء عدم عمل نظام تثبيت السرعة Cruise Control

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم عمل نظام تثبيت السرعة Cruise Control
6 أسباب وراء عدم عمل نظام تثبيت السرعة Cruise Control

نظام تثبيت السرعة Cruise control من الأنظمة التي توفر الراحة لقائد المركبة ،لا سيما عند السفر بالسيارة لمسافات طويلة، وكانت هذه الميزة تتوفر في بعض السيارات في العقود السابقة، لكن في وقتنا الحاضر السيارات الحديثة تحتوي علي مثبت سرعة.

إذا كنت تقود عادة مسافات طويلة ، خاصة على الطريق السريع ، فإن التحكم في السرعة يتيح لك راحة قدمك بينما تحافظ السيارة على نفس السرعة. قد يبدو هذا مجرد ميزة إضافية وليست ضرورية ، لكن الكثير من الناس يعتمدون عليها للقيادة الآمنة.

اذا حدث وتعطل نظام تثبيت السرعة في سيارتك، قد تظن انه ليس بالأمر الهام، ومع ذلك ، قد تكون مشكلة مثبت السرعة Cruise control الخاصة بك مرتبطة بمشكلة في التعجيل بالسيارة أيضًا. في الحقيقة هناك مكونات في مثبت السرعة اذا تلفت ستؤثر بالسلب علي السيارة عند التعجيل ،وهذا هو السبب الحقيقي الذي يدفعك لمعرفة ما هي الأسباب التي تؤدي الي عدم عمل مثبت السرعة.



أسباب عدم عمل مثبت السرعة في السيارة

هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم عمل نظام تثبيت السرعة. فيما يلي الأسباب الستة الأكثر شيوعًا. تحقق من كل من هذه المناطق وتحقق مما إذا كانت سبب مشكلة التحكم في السرعة. في كثير من الحالات ، لا يكون علاج المشكلة معقدًا أو مكلفًا.

مفتاح مثبت السرعة Cruise Control Switch


مفتاح التحكم في السرعة هو ما تستخدمه لضبط سرعة مثبت السرعة. يتم إرسال هذه المعلومات إلى وحدة التحكم في المحرك ووحدة التحكم في السرعة من أجل الحفاظ على سرعة التسارع.

إذا كانت نقاط التوصيل الموجودة داخل مفتاح التحكم في السرعة تآكلت ، فقد لا تتلقى الوحدة والوحدة معلومات السرعة اللازمة التي تحتاجها للحفاظ على تسارع السيارة. واستجابة لذلك ، سيتم إلغاء تنشيط النظام بالكامل وإلغاء مجموعة تسريع السرعة الحالية.


مفتاح ضوء الفرامل Brake Light Switch


عادة ، تضغط على دواسة الفرامل لإيقاف التحكم في السرعة. يجب ان يقرأ نظام التحكم في السرعة مفتاح ضوء الفرامل حتى يحدث ذلك. اذا لم يتمكن من اكتشاف المفتاح ، فسوف يقوم نظام تثبيت السرعة بتعطيل نفسه تلقائيًا حتى يتم إصلاح مشكلة مفتاح ضوء الفرامل.



تلف الفيوز (المصهر/Fuse)


يتم وضع فيوز في مسار الدائرة الكهربائية لنظام تثبيت السرعة لحماية المكونات الالكترونية، حيث يتم تركيب الفيوز علي التوالي مع الدائرة ، ونقصد بكلمة توالي أي في طريق السلك؛ حتي اذا حدثت مشكلة يتلف الفيوز ويحمي الدائرة الكهربائية. سيؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل نظام تثبيت السرعة حتى يتم استبدال المصهر.

لحسن الحظ، ليس من الصعب العثور على الفيوزات التالفة واستبدالها. ابحث في دليل المالك  الخاص بك عن مكان فيوز مثبت السرعة ، وقم بفحصه.


ظهور علامه فحص المحرك Check Engine 

إذا أضاء ضوء التحذير الخاص بفحص المحرك ، فعادة ما يعني ذلك وجود مشكلة في ناقل الحركة أو المحرك. بمجرد أن تكتشف وحدة التحكم في المحرك (engine control unit)هذه المشكلة ، فقد تقوم بتعطيل نظام التحكم في السرعة الخاص بك استجابة كإجراء احترازي للسلامة. حتى يتم إصلاح مشكلة المحرك ، سيظل التحكم في السرعة معطلًا.


خلل في حساس السرعة Speed Sensor


تحتوي معظم المركبات على عدد قليل من حساسات سرعة السيارة لإرسال معلومات السرعة حول السيارة إلى وحدة التحكم في المحرك ووحدة التحكم في السرعة. الطريقة الوحيدة التي ستعرف بها وحدة التحكم في السرعة الخاصة بك مدى سرعة تحرك السيارة هي ما إذا كانت مستشعرات سرعة السيارة تغذيها بهذه المعلومات .
إذا لم تستطع الوحدة الكشف عن السرعة بسبب خلل في حساس السرعة ، فسيتم إلغاء تنشيط نظام تثبيت السرعة تلقائيًا.


مشاكل في الدائرة الكهربائية Electrical Problems


نظرًا لأن معظم أنظمة التحكم في السرعة تستخدم مكونات كهربائية أو إلكترونية ، يجب أن يتضمن أي تشخيص فحصًا دقيقًا لجهد المصدر بمعني هل يوجد كهرباء لتغذية الوحدة ام لا ، وتوصيلات الأسلاك فاذا كان هناك قطع في احد الاسلاك سيسبب فتح في الدائرة ولن يعمل النظام ، والموصلات نفس الامر. كما وجود تلف للعناصر الالكترونية او أي شيء يمكن أن يعطل النظام بالكامل.



كلمة أخيرة

في النهاية إذا كان مثبت السرعة لا يعمل بشكل صحيح ، فتجنب استخدامه حتى يتم إصلاحه. لاحظ انه قد لا يتم إلغاء نظام التحكم في السرعة التالف عند الطلب ، مما سيشكل خطرًا على السلامة لك ولمن حولك. ، لذ اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي موثوق به لإجراء فحص أو تشخيص وإصلاح للعطل.
google-playkhamsatmostaqltradent