recent
أخبار ساخنة

مروحة السيارة تشتغل وتطفي .. هل هذا طبيعي

مشرف
الصفحة الرئيسية
مروحة السيارة تشتغل وتطفي
مروحة السيارة تشتغل وتطفي

مروحة السيارة تقوم بدور في غاية الأهمية في منظومة تبريد محرك السيارة ، حيث تقوم مروحة التبريد (مروحة الرديتر) بسحب الهواء وتوزيعه خلال قلب الرديتر (المشع) والمحرك، وذلك بهدف التخلص من الحرارة، وهي تدار بواسطة سير (حزام) المروحة او بواسطة محرك كهربائي. 

بمعنى ان المروحة تعمل على زيادة حجم الهواء المنساب إلى الرديتر ،بمعنى انها تساعد في تنظيم درجة حرارة المحرك. ولكن لماذا مروحة السيارة تشتغل وتطفي بشكل مستمر أكمل القراءة لتعرف سبب ذلك.






مروحة السيارة تشتغل وتطفي


مروحة الرديتر هي المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة المحرك عن طريق تبديد الحرارة وذلك بتوجيه الهواء خلال الرديتر لتبريد سائل التبريد الذي يقوم بامتصاص الحرارة من المحرك .

بمعني عندما تعمل المروحة بشكل صحيح، يجب تشغيلها وإيقافها بشكل متقطع للحفاظ على درجة حرارة المحرك ثابتة. بمعني أن محرك السيارة له حرارة تشغيل محدده ، لا يجب ان ترتفع أو تنخفض عن الحدد المقرر لأن ذلك سيؤثر علي أداء المحرك .

نفهم من ذلك ان تبريد المحرك بشكل زائد عن الحاجة يسبب ضعف اداء المحرك ، وبالتالي سيؤدي غلي زيادة صرفية البنزين وضعف عزم وسحب السيارة .

ومن الناحية الأخرى حرارة المحرك الزائدة ستسبب الكثير من المشاكل منها تلف جوان وش السلندر وتلف مكونات المحرك كالبستم وذراع التوصيل وغير ذلك .


لذا من الطبيعي أن مروحة السيارة تشتغل وتطفي باستمرار ، فهي تعمل حتي تقوم بتبريد المحرك للحد المطلوب للتشغيل المثالي ثم تتوقف عن العمل حتي لا يبرد المحرك بشكل اكبر من المطلوب.


ومع ذلك، يمكن أيضًا أن يكون سبب التشغيل المتقطع هو وجود مشكلة، ولذلك هناك علامات نستدل بها علي أن عمل المروحة بشكل متقطع علامة على وجود خطأ ما في سيارتك. ومن هذه العلامات ما يلي :


إذا كانت مروحة السيارة تشتغل وتطفي بالرغم من ارتفاع حرارة المحرك ، بمعنى أن في حالة سخونة المحرك من الطبيعي ان تعمل المروحة ، وعندما نجدها تعمل بشكل متقطع فهذا يعني أن هناك خلل أدي غلي ذلك ز


المروحة تعمل باستمرار ، إذا كانت المروحة تعمل باستمرار فهذا سيؤدي إلي تبريد المحرك بشكل زائد ، وهذا غير مطلوب لتحقيق الأداء المثالي للمحرك ، وبالتالي هناك سبب أدي إلي عمل المروحة باستمرار ، وستجد هذا موضح بتفصيل أكثر في مقالنا عن أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار واضرار ذلك.


محرك السيارة يسخن باستمرار؛ إذا ارتفعت حرارة المحرك فهناك سبب لذلك هذا السبب قد يكون طبيعي كما في حالة القيادة في الأجواء الحارة ، أو قد يكون ناتج من خلل في عمل دورة التبريد وفي القلب منها مروحة السيارة .




إذا ظهر اي من هذه العلامات تكون احتمالية وجود خلل في عمل مروحة السيارة وارد ، ولكنها أحد الأسباب المحتملة ، بمعني أن الفحص والتشخيص هو ما يحدد السبب الجذري للمشكلة . لذا إذا مروحة السيارة تشتغل وتطفي بشكل غير طبيعي عليك زيارة الميكانيكي الذي تتعامل معه ليقوم بالفحص والبحث عن سبب المشكلة وعلاجه.
google-playkhamsatmostaqltradent