recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الوان ماء الرديتر وما هو افضل ماء رديتر لسيارتك

الفرق بين الوان ماء الرديتر وما هو افضل ماء رديتر لسيارتك
 الفرق بين الوان ماء الرديتر  

يعتبر ماء الرديتر (سائل التبريد /مضاد التجمد) ضروريًا لحسن سير عمل محرك سيارتك. يساعد سائل التبريد على منع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ولن يتجمد حتى في الشتاء. يتوفر سائل تبريد المحرك بألوان مختلفة ، ومع وجود العديد من الألوان والأنواع في متجر السيارات ، قد يبدو اختيار اللون المناسب لسيارتك أمرًا مربكًا. لكن كل صنف يخدم غرضًا لمحركات ومناخات مختلفة.

لذا في هذا المقال سنتعرف علي الوان ماء الرديتر وما هو المناسب لسيارتك.




ما هو ماء الرديتر


ينتج محرك البنزين أو الديزل الموجود في سيارتك أو شاحنتك الطاقة اللازمة لتحريك السيارة على الطريق. وفي الوقت نفسه، ينتج هذا المحرك كمية كبيرة من الطاقة المهدرة على شكل حرارة. ويجب استخلاص تلك الحرارة من الآليات الموجودة داخل المحرك وإلقائها بكفاءة في الهواء الخارجي.

فمحرك البنزين أو الديزل هو محرك احتراق داخلي ، بمعني انه يعتمد على عملية الاحتراق التي تتم داخل سلندر المحرك (غرفة الاحتراق ) لإنتاج الطاقة التي نستفيد منها في تحريك السيارة علي الطريق.

وهذه العملية تتسبب في توليد الكثير من الحرارة ، وهذا الحرارة قد تتسبب في تلف مكونات المحرك لذا كان لابد من وجود منظومة لتبريد المحرك ، ويوجد نطام تبريد بالهواء ونظام تبريد بالماء ، وفي نظام التبريد بالماء يتم الاعتماد علي سائل التبريد في امتصاص الحرارة من المحرك.

الفرق بين الوان ماء الرديتر وما هو افضل ماء رديتر لسيارتك
ما هو ماء الرديتر

بمعني يوجد ممرات مياه داخلية داخل محرك سيارتك (المبردة بالماء) ، ومضخة مياه، ومبادل حراري يسمى الرديتر ، ومجموعة من الخراطيم المرنة التي تربط هذه الأشياء معًا

عندما يعمل المحرك، تقوم مضخة الماء بتدوير ماء التبريد عبر المحرك وخارجه إلى الرديتر. تنقل الخراطيم هذا السائل. في كل مرة تقود فيها السيارة، يلتقط الماء الحرارة من المحرك ويطلق تلك الحرارة في الهواء المتدفق عبر الرديتر. هذا يمنع ارتفاع حرارة المحرك عن الحد المقرر.


في الوصف أعلاه، "ماء الرديتر" هو المصطلح المستخدم لسائل التبريد. لكن سائل التبريد ليس مجرد ماء، بل مزيج من الماء ومضاد التجمد. المصطلح الفني لهذا المزيج هو سائل التبريد أو المبرد coolant.




ألوان سائل تبريد المحرك


الهدف من تلوين سائل التبريد هو المساعدة في التعرف على سائل التبريد في المحرك. يمكن أن يساعدنا هذا في تجنب إضافة سائل التبريد الخاطئ. كما أن فقدان لونه اللامع يمكن أن يخبرنا أن سائل التبريد قد وصل إلى نهاية مدة خدمته.

وهناك العديد من الألوان ولكن يمكننا تقسيمهم كالتالي :


تقنية الأحماض غير العضوية IAT


يكون سائل التبريد هذا عادةً باللون الأزرق أو الأخضر وهو الأكثر استخدامًا في المركبات القديمة. يستخدم مضاد التجمد IAT مكونات مثل البروبيلين جليكول أو الإيثيلين جليكول.

هذا هو أقدم مزيج تبريد وتم تركيبه من قبل جميع شركات تصنيع السيارات المحلية حتى عام 1994 تقريبًا مع استمرار بعض الماركات مثل فورد حتى عام 2002. توقفت شركات صناعة السيارات الآسيوية والأوروبية عن استخدام هذا المزيج في عام 1990. وهو يحتوي على الفوسفات والسيليكات ويعمل بشكل جيد مع كتل المحرك المصنوعة من الحديد الزهر ومشعات النحاس أو الألومنيوم.

إذا كانت سيارتك تستخدم سائل التبريد هذا، فسوف تحتاج إلى تغييره مرة كل عامين (حوالي كل 24000 ميل). لقد فقد هذا المبرد شعبيته في السنوات الأخيرة ولكنه لا يزال هو المبرد المفضل للسيارات المصنعة في القرن العشرين.




تقنية الأحماض العضوية OAT


اللون النموذجي: برتقالي، أحمر، أزرق، أو أخضر داكن

لا يحتوي هذا النوع من سائل التبريد على فوسفات أو سيليكات ويوجد في معظم السيارات المحلية التي تم تصنيعها بعد عام 1994.

يُستخدم هذا المبرد في المركبات الحديثة وهو مصمم ليدوم لفترة أطول من مبردات IAT. لن يحتاج سائل التبريد المعتمد على تقنية الأحماض العضوية إلى الاستبدال إلا كل خمس سنوات، أي مرة واحدة تقريبًا كل 50000 ميل.

ومع ذلك، فقد قيل أن سائل تبريد OAT لا تمنع التآكل من التطور داخل نظام التبريد، كما تفعل منتجات IAT.



تقنية الأحماض العضوية الهجينة HOAT


اللون النموذجي: الأصفر، الفيروزي، الوردي، الأزرق، أو الأرجواني

وهي خليط من IAT وOAT وتسمى منتجات تكنولوجيا الأحماض العضوية الهجينة (HOAT). يتم تركيب HOAT بشكل شائع في منتجات كرايسلر الأحدث وكذلك في السيارات الأوروبية والآسيوية.

توفر سوائل تبريد HOAT للسائقين أفضل ما في العالمين. يمكن لوسائل التبريد هذه الحد من التآكل تمامًا مثل منتجات IAT، ولكنها أيضًا قادرة على الاستمرار في العمل بفعالية لمدة خمس سنوات أو أكثر.

تحتوي سوائل تبريد HOAT على مادة كيميائية مما يعني أن المنتج يمكن أن يتحرك عبر جميع درجات الحرارة المتغيرة للمحرك ونظام التبريد. يمكنه القيام بذلك دون التسبب في تراكم التآكل=.




سائل التبريد Dex-Cool


اللون النموذجي: برتقالي

تم تطوير Dex-Cool، وهو نوع OAT، في عام 1995 لسيارات جنرال موتورز. عندما أضاف المالكون عن طريق الخطأ سائل التبريد الأخضر إلى الأنظمة التي تحتوي على نظام Dex-Cool، حدثت الانسدادات بشكل متكرر.

ومن نواحٍ أخرى، يعد Dex-Cool سائل تبريد مقبولاً ولكن لا يجب أبدًا خلطه مع أنواع أخرى من مضادات التجمد.




افضل ماء رديتر لسيارتك


جاءت سيارتك من الشركة المصنعة مع نوع سائل التبريد الذي تحتاجه. يجب استخدام نفس نوع سائل التبريد هذا طيلة مدة صلاحيته. وستجد ذلك موضحاً في دليل المالك الخاص بك. بمعني انك يجب ان تلتزم بما جاء في دليل المالك الخاص بسيارتك ، ولا تلتفت للنصائح التي يطلقها غير المتخصصين ، بزعم ان نوع ما ÷و الأفضل لمحرك سيارتك ، فنوع أو لون اماء الرديتر المناسب لك هو الموصي به من قبل الشركة الصانعة لمحرك سيارتك.




أسئلة شائعة


هل يمكن وضع ماء الصنبور في الرديتر؟


لا يجب وضع الماء العادي في الرديتر ، والسبب في ذلك هو أن ماء الصنبور يحتوي على معادن يمكنها على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة كما ان ماء الصنبور يؤدي إلى الصدأ وتكون رواسب بالمنظومة.


كيف أعرف إذا كان سائل التبريد الخاص بي هو HOAT؟


تقليديا، كانت مبردات HOAT ذات لون أصفر. ومع ذلك، مع وجود العديد من العلامات التجارية المختلفة التي تبيع منتجات HOAT، أصبح هذا النوع من سائل التبريد متوفرًا الآن بمجموعة كاملة من الألوان المختلفة.

بدلاً من النظر إلى اللون، تحقق من قائمة المكونات وتأكد من أن المنتج الذي تستخدمه يحتوي على الصيغة الصحيحة للعمل بفعالية في نظام التبريد في سيارتك.


ماذا يحدث إذا وضعت ماء الرديتر الخطأ في سيارتي؟


إذا قمت بوضع سائل تبريد خاطئ في سيارتك، فقد يؤدي ذلك إلى تلف نظام التبريد وأجزاء أخرى من المحرك. يمكن أن يؤدي استخدام سائل التبريد الخاطئ إلى التآكل وقد يحدث تفاعل كيميائي، مما قد يؤدي إلى تلف الرديتر وقلب المدفأة والمكونات المهمة الأخرى.
كما يمكن أن تؤدي إضافة مانع التجمد الخاطئ إلى نظام التبريد الخاص بك إلى تخثر سائل التبريد وانسداد الرديتر أو النظام بأكمله.

إذا كان الانسداد شديدًا، فلا يمكن تنظيف النظام بسهولة وقد يحتاج إلى تفكيك كامل لإزالة التلوث.



هل يمكنني إضافة سائل تبريد جديد إلى سائل التبريد القديم؟


نعم يمكنك ذلك. ولكن يجب أن يكون سائل التبريد الجديد الذي تضيفه من نفس نوع ولون مانع التجمد الموجود في نظام تبريد سيارتك. قد يؤدي عدم الالتزام بهذه القاعدة إلى حدوث أضرار باهظة لمحركك. ولا يجب استخدام سائل تبريد غير الموصي به من الشركة الصانعة للسيارة.


هل يمكنك إضافة ماء الرديتر عندما يكون المحرك ساخنًا؟

يجب عدم إضافة سائل التبريد الجديد إلى سيارتك إلا عندما يكون المحرك باردًا. قد يكون إضافة سائل التبريد إلى محرك ساخن أمرًا خطيرًا، وقد يؤدي التغير المفاجئ في درجة الحرارة إلى تشقق كتلة المحرك وكسرها.


ما هي ألوان ماء الرديتر ؟

يصنع سائل التبريد عديم اللون، ولكن بعد ذلك تقوم الشركة المصنعة بإضافة الصبغة إليه. يمثل كل لون نوعًا معينًا من سائل التبريد. تتضمن بعض ألوان سائل التبريد الأكثر شيوعًا ما يلي: أخضر، أزرق، أرجواني، لون القرنفل، أصفر، البرتقالي، أحمر.


ما هي فائدة وجود مادة مانع التجمد في سائل التبريد؟

مضاد التجمد هو اسم آخر للإيثيلين جلايكول. يحتوي سائل التبريد على مادة مضادة للتجمد لأنه يخفض درجة تجمد سائل التبريد ويزيد من درجة غليانه. بمعنى آخر، يتيح مانع التجمد لسائل التبريد عدم التجمد عند درجات حرارة التجمد، وعدم التبدد في البخار عند درجات الحرارة الساخنة.
google-playkhamsatmostaqltradent