-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

5علامات علي انسداد او تلف الردتير

5علامات علي انسداد او تلف الردتير
5علامات علي انسداد او تلف الردتير

الرداتير (المشع) radiator

عندما يعمل محرك السيارة فانه يولد الكثير من الحرارة ، وهذه الحرارة بلا شك ستؤثر علي أجزاء المحرك الميكانيكية وستسبب تلف المحرك بمعني ان الأجزاء المعدنية ستتمدد مع ارتفاع درجه الحرارة الزائد عن الحد المسموح وبالتالي سيتلف المحرك تماما لذا لكان لابد من وجود وسلة لحماية المحرك من السخونة الزائدة وهنا كان الحل الأمثل متمثل في دورة تبريد المحرك وفي القلب منها نجد الرداتير (radiator) او المشع كما تسميه الكتب العربية.


والمبرد او المشع مسئول عن تبريد محرك السيارة ، وذلك عن طريق سائل تبريد المحرك الذي يقوم بامتصاص الحرارة من أجزاء المحرك ثم تذهب الي الرداتير ليتم تبريدها ثم تعود مره اخري لتمر علي أجزاء المحرك لتمتص الحرارة وتبرد بذلك المحرك، بمعني ان عملية تبريد المحرك تتم عن طريق نقل الحرارة بالامتصاص .

(عند سخونة المحرك يندفع سائل التبريد من المشع عبر أنبوب الفائض إلى خزان التمدد (قربة الفائض) وعندما يبرد السائل يعود مرة أخرى إلى المشع. ويمكن الكشف عن مستوى سائل التبريد بملاحظة مستوى السائل في القربة.)



وبالتالي اذا حدثت مشكلة في هذا الرداتير فهذا يعني ان منظومة التبريد لن تعمل بالكفاءة المطلوبة بمعني سترتفع حرارة المحرك مما قد يسبب تلف لأجزائه وتجد نفسك مضطراً لدفع الكثير من الأموال في عملية الإصلاح، لذا كان لابد من توضيح العلامات الدالة علي وجود مشكلة في الرداتير سواء كانت حدوث انسداد او تلف في الرداتير نفسه حتي نستطيع تدارك الأمر قبل ان يتفاقم ويصبح مشكلة كبيرة في السيارة.
وفي السطور القادمة  سنوضح علامات علي انسداد او تلف الردتير


5علامات علي انسداد او تلف الردتير Symptoms of a Bad or Failing Radiator


يمكن أن يكون المبرد مسدودًا من الداخل أو من الخارج أو ببساطة يفشل تمامًا في القيام بدورة في منظومة التبريد. وفيما يلي بعض العلامات على انسداد المبرد الذي قد ترغب في البحث عنه قبل حدوث تلف لاجزاء المحرك:


ارتفاع في قراءة مؤشر الحرارة في السيارة

 وظيفة الرداتير هي تخفيض درجه حرارة المحرك ، وبالتالي فستعرف أن هناك خطأ ما في المبرد إذا ارتفعت درجه حرارة المحرك عن الوضع الطبيعي المعتاد.
لذا ينصح بمتابعة او مراقبة مقياس درجة الحرارة لمعرفة ما إذا كانت القراءات أعلى من المعتاد أو إذا كانت الإبرة في المنطقة "الحمراء". ستعرض بعض السيارات الأحدث درجة الحرارة رقميًا(الديجتال) وتحذرك عندما ترتفع درجة حرارة المحرك.


مع العلم أن تتراوح درجة حرارة التشغيل العادية لمعظم السيارات في مكان ما بين 195 و 220 درجة فهرنهايت. إذا انخفضت درجة الحرارة قليلاً عن هذا النطاق ، فغالبًا لا يكون ذلك سببًا للإنذار ، خاصة في أشهر الصيف عندما يكون مكيف الهواء يعمل باستمرار.
ولكن إذا ظلت درجة الحرارة ثابتة على الجانب الساخن في المؤشر ، فمن المحتمل أن يكون هناك انسداد في الرداتير. يحدث هذا عادةً بسبب التآكل بسبب الصدأ ، أو تراكم الرواسب الداخلية بمرور الوقت ، مما يمنع الكمية المناسبة من سائل التبريد من الدوران عبر المحرك.


تسرب سائل التبريد

اذا وجد اسفل السيارة قطرات صغير من سائل التبريد ،فهذا دلاله علي وجود مشكلة في منظومة التبريد ، فعند انسداد الرداتير بسبب تراكم الصدأ الشديد قد يحدث ثقب في ممرات سائل التبريد .

وغالبًا ما يتكون الصدأ داخل المبرد بسبب انخفاض جودة المبرد أو إضافة ماء الصنبور العادي (بدلاً من سائل التبريد) او استخدام سائل تبريد سئ الجوده.
وإذا لم يتم تدفق سائل التبريد بانتظام في منظومة التبريد ، فسوف يتشكل المزيد والمزيد من الصدأ ويبدأ في التهام خزان الرداتير.

حتى مع أدنى تسرب لسائل التبريد ، ستضطر سيارتك إلى العمل بكمية غير كافية من سائل التبريد وقد يضيء ضوء مستوى سائل التبريد المنخفض في لوحة العدادات.

إذا لم تقم بإصلاح التسرب في أسرع وقت ممكن (أو على الأقل حافظت على مستوى سائل التبريد في أعلى مستوى) ، فقد ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك وقد يحتاج إلى إصلاحات باهظة الثمن بسبب التلف الداخلي.


تغير لون سائل التبريد 


يجب أن يكون سائل تبريد السيارة بلون أخضر أو أصفر ساطع (أو أحمر أو وردي في بعض الأحيان) وأن يتدفق بحرية عبر الرادياتير وممرات سائل التبريد داخل المحرك.

بمرور الوقت ، يمكن أن تلوثه الرواسب الداخلية وسيؤدي ذلك إلى تحويله إلى لون صدئ أو حتى لون زيت. غالبًا ما يكون فحص خزان فائض سائل التبريد أسهل طريقة للتحقق من حالة سائل التبريد.

هذا الخزان يتصل بالمشع عن طريق أنبوب الفائض ويصنع الخزان من البلاستيك الشفاف وبه علامات خارجية لتحديد مستوى السائل.


وسيكون السائل الملوث أكثر سمكًا قليلاً ولن يسمح له بالتدفق بسهولة عبر نظام التبريد. وبالتالي سيحدث مع الوقت انسداد للرداتير وخاصه اذا تم تجاهل المشكلة، فقد تنخفض كفاءة الرداتير إلى درجة التسبب في ارتفاع درجة حرارة سيارتك. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بعض المركبات على مبرد ناقل حركة يقع داخل الرادياتير. إذا حدث تسرب في الحاجز الذي يفصل بين الاثنين ، فإن سائل تبريد المحرك وسائل ناقل الحركة (transmission fluid) سوف يختلطان ويتسببان في مضاعفة المشكلة.




انسداد زعانف الردياتير الخارجية 

المشعات مصممة لتحقيق أقصى قدر من التبريد. ولتحقيق ذلك ، تمر أنابيب الزعانف الرفيعة عبر مقدمة المشع (الرداتير). تحمل هذه الأنابيب سائل تبريد ساخن. أثناء القيادة ، تدفع مروحة الرادياتير الهواء الخارجي داخل وحول هذه الزعانف لخفض درجة حرارة سائل التبريد قبل أن يتدفق مرة أخرى إلى المحرك.

في حالة انسداد هذه الأنابيب بسبب الأوساخ أو الحشرات أو الأوراق أو أي مادة أخرى ، يتم حظر تدفق الهواء مما لا يسمح لسائل التبريد بالتبريد بالقدر الذي يحتاج إليه.

وبالتالي يجب تنظيف زعانف الرداتير لتعمل منظومة التبريد بشكل افضل ولا ترتفع رجه حراة المحرك.



تلف او تعوج في زعانف الرداتير

 بالإضافة إلى الانسداد بسبب وجود مادة غريبة عالقة في مقدمة الردياتير ، يمكن أيضًا حظر تدفق الهواء عند ثني أو تلف عدد كافٍ من الزعانف. هذه الزعانف حساسة للغاية ويمكن أن تتسبب قطعة من الحصى الصغيرة التي تصطدم بها أثناء القيادة في تلفها. ويمكن أن يحدث التلف أيضًا أثناء تركيب رداتير جديد أو حتى عند رش الماء لتنظيف الزعانف.

إذا تم استخدام الكثير من ضغط الماء كما هو الحال عند استخدام تيار مركز أو غسالة ضغط ، يمكن للزعانف أن تنحني بسهولة وتعيق تدفق الهواء. عند تلف عدد كافٍ من الزعانف ، يمكن أن يسد الردياتير بما يكفي للتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.



هذه كانت أشهر علامات او أعراض انسداد الردياتير او تلفه، ويرجي عدم التهاون او التكاسل في حل المشكلة لان ذلك سيؤدي الي سخونة المحرك بدرجه كبيرة جدا مما قد يسبب تلفه تماماً.
الاسمبريد إلكترونيرسالة