recent
أخبار ساخنة

5 علامات علي انسداد او خراب الرديتر

مشرف
الصفحة الرئيسية
5علامات علي انسداد او تلف الردتير
5علامات علي انسداد او تلف الردتير
عندما يعمل محرك السيارة فانه يولد الكثير من الحرارة ، وهذه الحرارة بلا شك ستؤثر علي أجزاء المحرك الميكانيكية وستسبب تلف المحرك بمعني ان الأجزاء المعدنية ستتمدد مع ارتفاع درجه الحرارة الزائد عن الحد المسموح وبالتالي سيتلف المحرك تماما لذا لكان لابد من وجود وسلة لحماية المحرك من السخونة الزائدة وهنا كان الحل الأمثل، متمثل في دورة تبريد المحرك، وفي القلب منها نجد الرديتر (radiator) او المشع كما تسميه الكتب العربية. وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو الرديتر وما هي علامات خراب الرديتر
وكيف



الرديتر (المشع) radiator


المبرد او المشع مسئول عن تبريد محرك السيارة ، وذلك عن طريق سائل تبريد المحرك الذي يقوم بامتصاص الحرارة من أجزاء المحرك ، ثم يذهب سائل التبري الي الرديتر ليتم تبريدها ثم تعود مره اخري لتمر علي أجزاء المحرك لتمتص الحرارة وتبرد بذلك المحرك، بمعني ان عملية تبريد المحرك تتم عن طريق نقل الحرارة بالامتصاص .


أجزاء منظومة التبريد في السيارة
أجزاء منظومة التبريد في السيارة
عند سخونة المحرك يندفع سائل التبريد من الرديتر عبر أنبوب الفائض إلى خزان التمدد (قربة الفائض) وعندما يبرد السائل يعود مرة أخرى إلى الرديتر ويمكن الكشف عن مستوى سائل التبريد بملاحظة مستوى السائل في القربة.







علامات علي انسداد او خراب الرديتر


اذا حدثت مشكلة في  الرديتر فهذا يعني ان منظومة التبريد لن تعمل بالكفاءة المطلوبة؛ بمعنى سترتفع حرارة المحرك ،مما قد يسبب تلف لأجزائه وتجد نفسك مضطراً لدفع الكثير من الأموال في عملية الإصلاح.

لذا كان لابد من توضيح العلامات الدالة علي وجود مشكلة في الردياتير سواء كانت حدوث انسداد او خراب الرديتر نفسه حتي نستطيع تدارك الأمر قبل ان يتفاقم ويصبح مشكلة كبيرة في السيارة.

حيث يمكن أن يكون الرديتر مسدودًا من الداخل أو من الخارج أو ببساطة يفشل تمامًا في القيام بدورة في منظومة التبريد . وفيما يلي بعض العلامات على انسداد الرديتر الذي قد ترغب في البحث عنها قبل حدوث تلف لأجزاء المحرك:



ارتفاع في قراءة مؤشر الحرارة في السيارة

وظيفة  الرديتر هي تخفيض درجه حرارة المحرك ، وبالتالي فستعرف أن هناك خطأ ما في  الرديتر إذا ارتفعت درجه حرارة المحرك عن الوضع الطبيعي المعتاد.

لذا ينصح بمتابعة او مراقبة مقياس درجة الحرارة لمعرفة ما إذا كانت القراءات أعلى من المعتاد أو إذا كانت الإبرة في المنطقة "الحمراء". ستعرض بعض السيارات الأحدث درجة الحرارة رقميًا (الديجتال) وتحذرك عندما ترتفع درجة حرارة المحرك.

 تتراوح درجة حرارة التشغيل العادية لمعظم السيارات في مكان ما بين 195 و 220 درجة فهرنهايت. إذا انخفضت درجة الحرارة قليلاً عن هذا النطاق ، فغالبًا لا يكون ذلك سببًا للإنذار ، خاصة في أشهر الصيف عندما يكون مكيف الهواء يعمل باستمرار.

ولكن إذا ظلت درجة الحرارة ثابتة على الجانب الساخن في المؤشر ، فمن المحتمل أن يكون هناك انسداد في الردياتير. يحدث هذا عادةً بسبب التآكل أو بسبب الصدأ ، أو تراكم الرواسب الداخلية بمرور الوقت ، مما يمنع دوران الكمية المناسبة من سائل التبريد عبر محرك السيارة.



تسرب ماء الرديتر


اذا وجدت اسفل السيارة قطرات صغير من سائل التبريد (ماء الرديتر) ،فهذا دلاله علي وجود مشكلة في منظومة التبريد ، فعند انسداد ماء الرديتر بسبب تراكم الصدأ الشديد قد يحدث ثقب في ممرات سائل التبريد .

وغالبًا ما يتكون الصدأ داخل ماء الرديتر بسبب انخفاض جودة سائل التبريد المستخدم أو استخدام سائل تبريد غير مناسب للسيارة،  أو إضافة ماء الصنبور العادي (بدلاً من سائل التبريد).
 
قد يهمك الفرق بين الوان ماء الرديتر وما هو افضل ماء رديتر لسيارتك

وإذا لم يتم تدفق سائل التبريد بانتظام في منظومة التبريد ، فسوف يتشكل المزيد والمزيد من الصدأ ويبدأ في التهام خزان الردياتير.

حتى مع أدنى تسرب لسائل التبريد ، ستضطر سيارتك إلى العمل بكمية غير كافية من سائل التبريد وقد يضيء ضوء مستوى سائل التبريد المنخفض في لوحة العدادات.

إذا لم تقم بإصلاح التسرب في أسرع وقت ممكن (أو على الأقل حافظت على مستوى سائل التبريد في أعلى مستوى) ، فقد ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك وقد يحتاج إلى إصلاحات باهظة الثمن بسبب التلف الداخلي.



تغير لون ماء الرديتر


يجب أن يكون سائل تبريد السيارة بلون أخضر أو أصفر ساطع (أو أحمر أو وردي في بعض الأحيان) وأن يتدفق بحرية عبر الردياتير وممرات سائل التبريد داخل المحرك.

بمرور الوقت ، يمكن أن تلوثه الرواسب الداخلية وسيؤدي ذلك إلى تحويله إلى لون صدئ أو حتى لون زيت. غالبًا ما يكون فحص خزان فائض سائل التبريد أسهل طريقة للتحقق من حالة سائل التبريد.

هذا الخزان يتصل بالردياتير عن طريق أنبوب الفائض ويصنع الخزان من البلاستيك الشفاف وبه علامات خارجية لتحديد مستوى السائل.

وسيكون السائل الملوث أكثر سمكًا قليلاً ولن يسمح له بالتدفق بسهولة عبر نظام التبريد. وبالتالي سيحدث مع الوقت انسداد للردياتير وخاصه اذا تم تجاهل المشكلة، فقد تنخفض كفاءة الرداتير إلى درجة التسبب في ارتفاع درجة حرارة سيارتك. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بعض المركبات على مبرد ناقل حركة يقع داخل الردياتير. إذا حدث تسرب في الحاجز الذي يفصل بين الاثنين ، فإن سائل تبريد المحرك وسائل ناقل الحركة (transmission fluid) سوف يختلطان ويتسببان في مضاعفة المشكلة.




انسداد زعانف الرديتر الخارجية


الرديتر مصمم لتحقيق أقصى قدر من التبريد. ولتحقيق ذلك ، تمر أنابيب الزعانف الرفيعة عبر مقدمة المشع (الرديتر). تحمل هذه الأنابيب سائل تبريد ساخن. أثناء القيادة ، تدفع مروحة الرديتر الهواء الخارجي داخل وحول هذه الزعانف لخفض درجة حرارة سائل التبريد قبل أن يتدفق مرة أخرى إلى المحرك.

في حالة انسداد هذه الأنابيب بسبب الأوساخ أو الحشرات أو الأوراق أو أي مادة أخرى ، يتم حظر تدفق الهواء مما لا يسمح لسائل التبريد بالتبريد بالقدر الذي يحتاج إليه.

وبالتالي يجب تنظيف زعانف الرديتر لتعمل منظومة التبريد بشكل افضل ولا ترتفع رجه حراة المحرك.




تلف او تعوج في زعانف الرديتر


بالإضافة إلى الانسداد بسبب وجود مادة غريبة عالقة في مقدمة الرديتر ، يمكن أيضًا حظر تدفق الهواء عند ثني أو تلف عدد كافٍ من الزعانف.

تلف  زعانف الردتير
تلف  زعانف الردتير

هذه الزعانف حساسة للغاية ويمكن أن تتسبب قطعة من الحصى الصغيرة التي تصطدم بها أثناء القيادة في تلفها. ويمكن أن يحدث التلف أيضًا أثناء تركيب رديتر جديد أو حتى عند رش الماء لتنظيف الزعانف.


إذا تم استخدام الكثير من ضغط الماء كما هو الحال عند استخدام تيار مركز أو غسالة ضغط ، يمكن للزعانف أن تنحني بسهولة وتعيق تدفق الهواء. عند تلف عدد كافٍ من الزعانف ، يمكن أن يحدث سدد في الردياتير بما يكفي للتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.


اسئلة شائعة FAQs



هل يمكنك القيادة إذا كان الرديتر خربان ؟

لا ينبغي عليك القيادة إذا كان الرديتر لا يعمل بشكل صحيح. إذا احتفظ سائل التبريد بالحرارة عند عودته إلى المحرك، فلن يتمكن من تبديد درجات الحرارة المرتفعة من المحرك. في وقت قصير، يمكن أن يسخن المحرك، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تلف دائم.


هل يؤثر الرديتر المسدود على المكيف؟

يمكن أن يؤثر الرديتر سواء كان خربان أو مسدود على نظام تكييف الهواء في السيارة وذلك إذا لم يكن هناك تدفق هواء كافٍ. قد تلاحظ زيادة في درجات الحرارة في المقصورة عند انسداد الرديتر، وقد يصبح من الصعب تبريد المقصورة في الحالات الشديدة.


ما هو متوسط عمر الرديتر؟

إذا تمت صيانة الرديتر ونظام التبريد، فقد يستمران طوال عمر السيارة. ومع ذلك، في معظم الحالات، يستمر الرديتر لمدة ثماني إلى عشر سنوات فقط. إذا كنت تقود السيارة في منطقة صحراوية او ذات طبيعة خاصة، فقد يحدث انسداد في الرديايتر قبل هذه المدة.

كيف اعرف أن الرديتر مسدود ؟

عندما يكون الرديتر مسدود، ترتفع درجة حرارة المحرك ، وذلك لعدم عمل دورة التبريد بالشكل الصحيح وسترى قراءات أعلى لدرجة الحرارة علي مؤشر الحرارة، كما قد تلاحظ تسرب لسائل التبريد ، أو نقص سائل التبريد ، أو تلف زعانف الرديتر. ويعتبر الفحص الفني هو الطريقة الصحيحة لمعرفة حالة الرديتر ، بمعنى عندما تظهر علامات انسداد الرديتر يستوجب ذلك فحصه ، والذي يقوم بذلك هو الميكانيكي المتخصص.



هذه كانت أشهر علامات او أعراض انسداد الردياتير او تلفه، ويرجي عدم التهاون او التكاسل في حل المشكلة لان ذلك سيؤدي الي سخونة المحرك بدرجه كبيرة جدا مما قد يسبب تلفه تماماً.
google-playkhamsatmostaqltradent