recent
أخبار ساخنة

إذا تركت غطاء الرديتر مفتوح!!! ماذا سيحدث

مشرف
الصفحة الرئيسية

إذا تركت غطاء الرديتر مفتوح
ماذا سيحدث إذا تركت غطاء الرديتر مفتوح

غطا الرديتر من أهم مكونات منظومة التبريد ، وقد تتعجب من ذلك لأنه مكون صغير ، فهو مجرد غطاء ، ولكن في الحقيقة غطاء الرديتر أكثر من مجرد غطاء ، وذلك لأنه يقوم بعدة وظائف منها منع تسرب سائل التبريد ، والحفاظ علي الضغط المثالي للرديتر ، لزيادة درجة غليان سائل التبريد ومنعه من التبخر أو الغليان عند درجات الحرارة المرتفعة ، وغير ذلك، كما وضحنا في مقالنا عن أهمية غطاء الرديتر .

اما في هذا المقال سنتعرف علي ماذا يحدث إذا تركت غطاء الرديتر مفتوح .




ماذا يحدث إذا تركت غطاء الرديتر مفتوح


لا يُنصح بالقيادة وغطاء الرديتر مفتوح ، وننصح بالتحقق من غطاء الرديتر بانتظام للتأكد من أنه محكم الإغلاق ، وايضا يجب أن لا تقوم بمحاولة فتح غطاء الرديتر عندما يكون المحرك ساخنًا ، فقد يؤدي فتح غطاء الرديتر بينما يكون المحرك ساخنًا إلى إطلاق سائل تبريد ساخن أو بخار حارق، مما يسبب حروقًا شديدة. من الضروري الانتظار حتى يبرد المحرك قبل إزالة الغطاء أو فتحه.



أما إذا حدث ونسيت غطاء الرديتر مفتوح فقد تحدث عدة مشاكل نذكر منها ما يلي :


فقدان سائل التبريد


يقوم غطاء الرديتر بإغلاق نظام التبريد، مما يمنع سائل التبريد (ماء الرديتر)من الخروج من فوهه الرديتر (المشع) ، وبالتالي إذا نسيت غطاء الرديتر مفتوح ، سترتفع درجة حرراه المحرك ، وذلك بسبب نقص سائل التبريد ، كما أن السائل لن يقوم بدوره ، بمعنى أن بدون الغطاء، يمكن أن يغلي سائل التبريد ويتبخر بسرعة، مما يؤدي إلى فقدان كبير لسائل التبريد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة واحتمال تلف المحرك.




زيادة درجة حرارة غليان سائل التبريد


يساعد غطاء الرديتر في الحفاظ على الضغط اللازم لوصول سائل التبريد إلى نقطة الغليان والحفاظ على درجة حرارة ثابتة. بدون الغطاء، سوف يغلي سائل التبريد عند درجة حرارة أقل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ، وسخونة المحرك لها الكثير من الاضرار الكبيرة ، وهي لا تنحصر في اجزاء المحرك ، بل قد تتلف المكونات الأخرى الموجود اسفل غطاء المحرك ، فقد تتضرر الاسلاك ، والحساسات ، والدوائر والمكونات الكهربائية و السيور والجوانات وغير ذلك فالحرارة الزائدة لها الكثير من الاضرار المحتملة ، وبلا شك انت لا تريد ان تدخل في أحد هذه السيناريوهات.




دخول الهواء إلى النظام


القيادة بدون الغطاء تسمح للهواء بالدخول إلى نظام التبريد، مما قد يؤدي إلى تشكل جيوب هوائية داخل نظام التبريد. تعيق جيوب الهواء دوران سائل التبريد بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى ظهور نقاط ساخنة وارتفاع درجة الحرارة في مناطق معينة، مما يؤدي إلى تلف المحرك.


تلف خراطيم الرديتر

عندما يترك غطاء الرديتر مفتوح فهذا يسبب مشاكل في الضغط الداخلي مما قد يسبب تلف الخراطيم. عندما يصبح الضغط منخفضًا جدًا، فإنه يسبب تأثيرًا يؤدي إلى انهيار الخرطوم. كما يمكن أن يؤدي الضغط الزائد أيضًا إلى حدوث تشققات في الخرطوم. كما ان ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن ترك الغطاء مفتوح سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة التي ستؤثر بدورها على الخراطيم.


التلوث

يعمل غطاء الرديتر أيضًا كحاجز، حيث يمنع الحطام أو الأوساخ أو الملوثات الأخرى من الدخول إلى نظام التبريد. إن القيادة بدون الغطاء تعرض النظام للتلوث المحتمل، مما قد يؤدي إلى انسداد الرديتر أو طرمبة الماء أو المكونات الأخرى، مما يقلل من كفاءتها.




مخاطر السلامة


إذا وصل سائل التبريد إلى نقطة الغليان دون تحرير الضغط بشكل مناسب، فقد يؤدي ذلك إلى رش سائل التبريد المفاجئ وإصابات حروق إذا كان شخص ما بالقرب من الرديتر المفتوح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك في حدوث عطل أو عدم التحكم في تشغيل السيارة، مما يشكل مخاطر كبيرة على السلامة.






الخلاصة

باختصار، يمكن أن يؤدي ترك غطاء الرديتر مفتوحًا إلى فقدان سائل التبريد، ودخول الهواء إلى النظام، وزيادة خطر ارتفاع درجة الحرارة، واحتمال تلف المحرك والمكونات الأخرى، واحتمال الإصابة عند فتح غطاء المحرك. لذا من المهم إبقاء غطاء الرديتر مغلقًا بشكل آمن في جميع الأوقات عندما يكون المحرك قيد التشغيل أو ساخنًا، لتجنب تلف المحرك المحتمل وارتفاع درجة الحرارة والمخاوف المتعلقة بالسلامة.
google-playkhamsatmostaqltradent