-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

حل مشكلة لمبة abs وأسباب ظهورها

أسباب اضاءة لمبة الـ ABS
حل مشكلة لمبة abs وأسباب ظهورها

السيارات الحديثة لديها ما يعرف بنظام المكابح المانعة للانغلاق (anti-lock braking system) ويختصر ل(abs). الغرض من هذا النظام هو الحفاظ على سلامة السائق عن طريق منع العجلات من الانغلاق أثناء استخدام الفرامل. بهذه الطريقة ، يمكنك الحفاظ على التحكم في التوجيه ولن تنزلق سيارتك نتيجة قفل العجلات.

حيث يتمثل الدور الرئيسي لنظام المكابح المانعة للانغلاق في حمايتك من أي حوادث والتأكد من عدم فقد السيطرة على سيارتك (مثل الانزلاق) في حالة حدوث أي فرملة طارئة.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك ضوء تحذير على لوحة العدادات سوف يضيء إذا كان هناك أي نوع من المشاكل مع نظام الفرامل المانعة للانغلاق. هذا هو الضوء الذي يجب أن تأخذه بجدية لأنه علامة تحذير مبكر على أنه يجب فحص نظام الكبح(الفرامل)الخاص بك على الفور.

أسباب اضاءة لمبة الـ ABS


هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل لمبة ABS تضيء. لا يعني هذا دائمًا وجود مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق مباشرةً. فقد تكون المشكلة في الحساسات أو المكونات الأخرى التي تشترك معها . فيما يلي أهم 5 أسباب اضاءة لمبة الـ ABS .



انخفاض في سائل الفرامل (زيت الفرامل)

لسائل الفرامل علاقة كبيرة بالتحكم في ضغط الكبح داخل نظام الكبح المانع للانغلاق ABS . يوجد خزان سائل الفرامل الذي يحتوي على سائل نظام الفرامل المانعة للانغلاق. أحيانا قد يكون هناك تسرب من هذا الخزان مما سيؤدي إلى انخفاض مستويات السائل. أو قد توجد كميات مفرطة من الهواء داخل النظام. في كلتا الحالتين ، قد يتسبب ذلك بالتأكيد في إضاءة ضوء تحذير ABS على لوحة العدادات.


تلف حساس سرعة العجلات

حل مشكلة لمبة abs
تلف حساس سرعة العجلات

أحد اشهر الأسباب لإضاءة لمبة ABS هو خلل او تلف في حساس سرعة  العجل. حيث توجد مستشعرات سرعة العجل داخل مركز العجلة وفي بعض الحالات ، داخل ناقل الحركة.

يعتمد نظام منع انغلاق المكابح على البيانات من مستشعر سرعة العجلة. تحدد مستشعرات سرعة العجلة معدل حركة عجلات سيارتك. ينقلون هذه البيانات إلى نظام ABS الذي يحدد ، عند استلامه من عجلة واحدة أو أكثر ، أن عجلة واحدة أو أكثر تتحرك بشكل أبطأ مقارنةً بالعجلات الأخرى وتطلق ضغط زيت الفرامل.

هذا يسمح للعجلات باستئناف حركتها. إذا كانت هناك مشكلة في حساس سرعة العجل ، سواء تم تغطيته من الأوساخ من القيادة العادية أو التالف ، فلن يحصل نظام ABS على أي بيانات منه للتحكم في حركة العجلات.

يتم تثبيت مستشعر سرعة العجلة بالقرب من نظام الكبح مما يجعله عرضة للتلف بسبب الحرارة العالية التي تسببها الفرامل. يمكن أن يتسبب هذا الضرر في مستشعر سرعة العجلة في إضاءة ضوء ABS.


تلف وحده الabs

حل مشكلة لمبة abs وأسباب ظهورها
تلف وحدة نظام الفرامل المانعة للانغلاق

واقعياً هذا أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لسبب وجود مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق. حيث يحدث تآكل في وحده ABS.

إذا كانت الوحدة متآكلة ، فلن تتمكن من الحصول على معلومات من حساس السرعة. ونتيجة لذلك ، يضيء ضوء ABS على لوحة العدادات.


 عدم استجابة المضخة الهيدروليكية

المضخة الهيدروليكية
المضخة الهيدروليكية

إذا كانت هناك عجلة واحدة للمركبة تتحرك بسرعة مختلفة عن العجلات الأخرى ، فإن مستشعر سرعة العجلة يكتشف ذلك ثم يخطر نظام المكابح المانعة للانغلاق.

بمجرد حدوث ذلك ، سيقوم النظام بتنشيط المضخة الهيدروليكية لزيادة كمية ضغط سائل الفرامل. سيسمح ذلك للعجلات بالحفاظ على الجر أثناء لمسها للأرض.

لسوء الحظ ، تميل المضخات الهيدروليكية إلى التآكل بعد سنوات من استخدامها. سيؤدي هذا بالتأكيد إلى تشغيل ضوء ABS ، مما يعني أنك ستحتاج إلى استبدال المضخة على الفور.


تلف فيوز نظام ABS
مثل أي نظام أو مكون كهربائي ، سيكون لنظام الفرامل المانعة للانغلاق الفيوزات الخاصة به. قبل محاولة استبدال الأجزاء باهظة الثمن أو قضاء بعض الوقت في استكشاف الأخطاء وإصلاحها ، تأكد من عدم تلف فيوزات ABS . يمكن أن يوفر لك الفحص السريع في صندوق الفيوزات صداعًا كبيرًا وأيضا سيوفر عليك كثير من النفقات والوقت الضائع.


ما العمل مع مشكلة اضاءة لمبة abs


عندما ينشط ضوء ABS على لوحة العدادات في سيارتك ، فإنه يشير إلى وجود خلل في نظام الفرامل المانعة للانغلاق. هذا يعني أنه إذا كنت بحاجة إلى الضغط على دواسة الفرامل بسرعة لإيقاف سيارتك ، فقد لا تتوقف بالسرعة التي تريدها. نتيجة لذلك ، قد ينتهي بك المطاف في حادث سيارة خطير.

بشكل أساسي ، تتمثل وظيفة نظام الفرامل المانعة للانغلاق في إبقاء إطارات سيارتك على الطريق بينما تخطو بقوة على الفرامل. بهذه الطريقة ، لا تقفل العجلات أو تنزلق بشكل غير منضبط على الطريق أثناء عملية الكبح. هذا مهم بشكل خاص إذا كانت الطريق زلقة أو مبللة.

هناك أسباب مختلفة وراء إضاءة مصباح ABS للسيارة. السبب الرئيسي هو ببساطة من تشغيل سيارتك. بعد وضع مفتاحك في الإشعال وتشغيله ، يجري الكمبيوتر اختبارًا على نظام ABS للتأكد من أنه يعمل بشكل طبيعي.

إذا لم يجد الكمبيوتر مشكلة ، فسوف ينطفئ ضوء ABS بسرعة. ولكن إذا ظل ضوء ABS قيد التشغيل ، فهذا يعني وجود مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق.

في بعض الأحيان قد تقود سيارتك ، وسيأتي ضوء ABS بشكل مفاجئ أيضًا. على أي حال ، تحتاج إلى الذهاب بسيارتك إلى ميكانيكي سيارات كلما واجهت هذه المشكلة.

هم الوحيدون المجهزون لتشخيص المشكلة والتعامل مع أي عنصر من نظام الفرامل المانعة للانغلاق يحتاج إلى إصلاح أو استبدال.

 
الاسمبريد إلكترونيرسالة