recent
أخبار ساخنة

كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب لبطارية السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية

كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب للبطارية السيارة
كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب للبطارية السيارة

بطارية السيارة له طرفان أحدهم موجب (+) والآخر سالب (-) ويعرف ايضا بالأرضي ، وعندما تكون البطارية فارغة (نايمة) حينها من الممكن ان نبحث عن سيارة اخري وعمل وصلة بطارية (مشترك) كما وضحنا في مقال سابق وهو كيفية عمل وصلة بطارية السيارة

ولكن لابد ان يتم توصيل الكابلات بالشكل الصحيح بمعني ان لا نقوم بتوصيل عكسي لاطراف البطارية ولنستطيع اتباع الارشادات المذكورة في المقال السابق ذكره فنحن بحاجه للتعرف علي كيفية التفريق بين الموجب والسالب في البطارية وايضا نعرف ما هو الضرر المحتمل حدوثه عند التوصيل العكسي.


كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب للبطارية السيارة


أقطاب البطارية البطارية لها قطبان خارجيان أحدهما موجب (+) والآخر سالب (-)، كل من القطبين يتصل في النهاية بأعمدة الوصل (أو الشرائط المعدنية) التي تربط الألواح التي ينتمي إليها هذا القطب . واغلب الشركات تجعل التميز بين الرف الموجب والطرف الارضي سهل فمثلا يمكن التفريق بينهم بناء علي القطر أو اللون .

التفريق عن طريق قطر الاقطاب 
في العديد من البطاريات تكون أقطاب التوصيل في أعلي البطارية ويتميز القطب الموجب بقطر أكبر من القطب السالب.

التفريق عن طريق علامه الموجب والسالب 
تحتوي معظم البطاريات على علامة زائد (+) وناقص (-) مختومة في العلبة تمكنك من معرفة الموجب من السالب.

لون السلك الموجب والسالب في البطارية

يمكن التمييز عن طريق اللون حيث إن اللون الأحمر يمثل القطب الموجب وعادة يوجد غطاء واقي أحمر (أو غطاء أسود عليه علامة زائد (+) حمراء) فوق طرف البطارية الموجب. و القطب السالب عاده ماي كون اسود ولكن يجب البحث عن العلامه لان احيانا يكون القطب الموجب ايضا اسود.
لون السلك الموجب والسالب في البطارية
لون السلك الموجب والسالب في البطارية



أضرار توصيل وصلة التخطي بشكل عكسي

هناك بعض المحاذير لشحن سيارتك لأن نقل الطاقة من بطارية إلى أخرى ليس بالبساطة التي يبدو عليها. يمكن أن يتسبب توصيل أطراف البطارية في الاتجاه المعاكس في حدوث أضرار جسيمة للبطارية نفسها والمكونات الكهربائية وحتى لك.


ببساطه يستخدم كل طرف من بطارية السيارة 12 فولت مع الاتجاه الإيجابي والسلبي. بمعني يستخدم الكبل الموجود على الطرف الموجب + 12 فولت بينما يستخدم الكبل الموجود على الطرف السالب أو الارضي -12 فولت.


إذا تم تبديل الموجب والسالب ، فستحاول البطارية التعويض وتحويل سالب 12 فولت إلى شحنة موجبة مما يؤدي إلى زيادة هائلة في الطاقة وإنتاج كمية هائلة من الحرارة.


وغني عن القول ، لن يمر هذا مرورالكرام من قبل النظام أو المكونات الداخلية واعتمادًا على عوامل معينة سوف تتسبب في ضرر سيكون في الغالب شديدًا ولا يمكن إصلاحه.
google-playkhamsatmostaqltradent