recent
أخبار ساخنة

شرح اللمبات التحذيرية في تابلوه السيارة

إن لوحة بيان السيارة هي التي تمكن السائق من مراقبة حالة أنظمة السيارة المختلفة وذلك بعد أن يقوم بتدويرمفتاح التشغيل، وبمجرد تدوير مفتاح التشغيل يتمكن السائق بنظرة سريعة على لوحة المبينات ومصابيح التحذيرأن يحدد إذا كانت السيارة بحالة أمنة لتشغيلها والسير بها على الطريق أم بحاجة إلى صيانة أو إضافة وقود لخزان الوقود، زيت المحرك، البطارية أو ماء التبريد، زيت الفرامل .


معني ألوان اللمبات التحذيرية في تابلوه السيارة

عندما يتعلق الأمر بأضواء لوحة القيادة ، فإن الألوان مهمة! تتيح لك الأضواء الخضراء أو الزرقاء ببساطة معرفة أن النظام قيد التشغيل.
تشير مصابيح التحذير البرتقالية / الصفراء عمومًا إلى أن سيارتك بحاجة إلى الصيانة أو الإصلاح قريبًا. هذه التحذيرات أقل إلحاحًا مما لو كان لديك ضوء أحمر و / أو وامض.
يعني الضوء الأحمر أنه يجب عليك اتخاذ إجراء على الفور! ويجب ملاحظة أن بعض مصابيح لوحة العدادات الحمراء عبارة عن تحذيرات للسلامة (مثل تذكير حزام الأمان) وبعضها الآخر ميكانيكي (مثل ارتفاع درجة حرارة المحرك). إذا ظهر ضوء ميكانيكي أحمر ، توقف في أسرع وقت ممكن واكتشف ما يحدث. من المحتمل أن تتوقف سيارتك عن العمل أو تتعرض للتلف إذا واصلت القيادة.

قد تكون لوحة القيادة الخاصة بسيارتك مختلفة ، لذا يرجي الرجوع إلى دليل المالك.


شرح اللمبات التحذيرية في تابلوه السيارة

أثناء قراءة هذه القائمة ، إليك شيئان يجب مراعاتهما:

  • يضيء العديد من مصابيح لوحة العدادات هذه لفترة وجيزة عند تشغيل سيارتك وإجراء فحص للنظام. طالما أن الأنوار تنطفئ في غضون ثوانٍ قليلة ، فكل شيء يعمل بشكل طبيعي.
  • تختلف كل سيارة ، لذلك قد تختلف الرموز الموجودة على لوحة القيادة قليلاً عن تلك الموجودة في قائمتنا. إذا كنت في شك ، فاستشر دليل المالك الخاص بسيارتك.


ضوء تحذير ضغط الزيت



ضوء تحذير ضغط الزيت
لمبة الزيت

يشير رمز علبة الزيت القديم إلى انخفاض ضغط زيت تزييت المحرك(Low Oil Pressure)، ،وهذا قد يكون ناتج من أن مستوي الزيت منخفض أو لا تقوم مضخة الزيت (طرمبة الزيت) بتدوير سائل كافٍ لتزييت الأسطح داخل محرك سيارتك بشكل صحيح.
(ملاحظة: ستعرض بعض لوحات عدادات السيارة كلمة "زيت " بدلاً من هذا الرمز.)
يعمل مبين الزيت عند تدوير مفتاح التشغيل، يضيء مصباح تحذير زيت المحرك للدلالة على ان الدارة الكهربائيه للنظام تعمل بشكل صحيح ، عند تشغيل المحرك يجب أن ينطفيء المصباح للدلالة على أن ضغط الزيت بالوضع المسموح به وليس أقل.


إذا اضاء المصباح والمحرك يدور بسرعة التباطؤ فإنه يدل على خلل في نظام التزييت عندها يجب ايقاف المحرك فورا وفحص مستوى الزيت وفلتر الزيت ودارة النظام، في بعض السيارات الحديثة تم تزويد نظام تزييت المحرك بحساس يعمل على قياس مستوى الزيت وحرارته بالاضافة إلى ضغطه. يعطي قراءة على لوحة المبينات بأن مستوى الزيت وضغطه بالحدود الصحيحة والآمنة لتشغيل المحرك.وإذا لم تكن كذلك فإن النظام يصدر صوت تنبيه لتنبيه السائق بوجود خطر في نظام التزييت وبعض السيارات لا يمكن تشغيل
محركها إذا كان هناك خلل في نظام التزييت وذلك يتم بواسطة نظام الحماية.


قد يهمك أسباب اضاءة لمبة الزيت في السيارة



ضوء تحذير ضغط الإطارات


ضوء تحذير ضغط الإطارات
ضوء تحذير ضغط الإطارات

المعروف أيضًا باسم رمز نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) ، تشير هذه الصورة إلى وجود مشكلة في ضغط الإطارات أو نظام مراقبة ضغط الإطارات.
إذا كان ضوء تحذير ضغط الإطارات مضاء باستمرار، فهذا يعني أن الضغط في واحد أو أكثر من إطاراتك منخفض جدًا أو مرتفع جدًا. إذا كان ضوء تحذير ضغط الإطارات يومض لمدة 60-90 ثانية عند تشغيل سيارتك ثم ظل مضاءً ، حتى لو كانت إطاراتك منتفخة بشكل صحيح ، فهذا يعني أن هناك خطأ ما في مستشعرات TPMS.


ما يجب القيام به:
القيادة على إطارات ذات ضغط منخفض أو مرتفع أمر غير آمن ويمكن أن يتسبب في تلف إطارات سيارتك. نوصي بالتوقف في أسرع وقت ممكن لتضخيم إطاراتك أو تفريغها من الهواء إلى مستوى الضغط الصحيح.



ضوء تحذير درجة حرارة المحرك


ضوء تحذير درجة حرارة المحرك
 لمبة الحرارة

إذا رأيت هذا الضوء، فهذا يعني أن محرك سيارتك يزداد سخونة. وهذا يكون ناتج علي الأرجح من وجود خلل في منظومة التبريد الخاصه بالمحرك ، ولكن يمكن أن يحدث لعدة أسباب. قد وضحناها في مقال سابق وهو  لمبة الحرارة : ماذا تعني وكيف تعمل وأسباب إضاءتها

ما يجب القيام به:
أولاً ، حاول إيقاف تشغيل مكيف الهواء وتشغيل المدفأة لإعادة توزيع الحرارة على مقصورة الركاب. إذا لم يفلح ذلك بعد دقيقتين ، توقف فور أن يصبح الوضع آمنًا وأوقف تشغيل السيارة.
اترك المحرك يبرد لمدة 15 دقيقة على الأقل ، ولا تفتح غطاء المحرك! قد يؤدي فتح غطاء المحرك أثناء سخونة المحرك إلى حدوث حروق / إصابات نتيجة نثر البخار أو الدخان.
أثناء انتظارك حتى تبرد السيارة ، يجب أن تضع خطة لما يجب عليك فعله بعد ذلك. وستجد في هذا المقال بعض المعلومات المفيده ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة


ضوء التحكم في الجر (TCL)


ضوء التحكم في الجر (TCL)
ضوء التحكم في الجر (TCL)

يشير رمز السيارة هذا إلى تنشيط نظام التحكم في الجر في سيارتك .
اعتمادًا على الموقف الذي أنت فيه ، قد يعني ضوءTCL المضيء ببساطة أن النظام يعمل بشكل صحيح. تم تصميم نظام التحكم في الجر لاكتشاف متى تفقد إطارات سيارتك ملامستها للطريق أثناء الظروف الجليدية أو الممطرة أو الرياح. عندما تنزلق الإطارات ، يتم تشغيل نظام التحكم في الجر لتحويل الطاقة من الإطار المنزلق إلى الإطارات التي لا تزال تمسك بالطريق بنجاح. يتيح لك نقل القوة هذا مواصلة القيادة بأمان في الاتجاه الصحيح. بدون نظام التحكم في الجر ، قد تتعرض لخطر الانزلاق المائي أو الانزلاق عن الطريق. يكون هذا مفيدًا للغاية إذا كنت تقود سيارتك تحت المطر أو الثلج.


ضوء تحذير نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)



ضوء تحذير نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)
ضوء تحذير نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)

ماذا يعني ذلك: عندما تفرمل بقوة ، كما هو الحال على الطرق الملساء ، فإن نظام ABS ينبض بالفرامل لمنع العجلات من الانغلاق. إذا كان ضوء تحذير ABS مضيئًا ، فهذا يعني أن هناك خطأ ما في النظام. ما يجب فعله: نظرًا لأن هذه ميزة أمان مهمة ، فمن المهم أن يكون لديك ميكانيكي لتشخيص المشكلة في أقرب وقت ممكن.



ضوء عطل التحكم في الجر

ضوء عطل التحكم في الجر
ضوء عطل التحكم في الجر

يشير هذا الضوء إلى أن نظام التحكم في الجر في سيارتك قد يكون به جهاز استشعار مكسور أو تالف أو عطل آخر. في بعض السيارات ، تقوم نفس وحدة التحكم بتشغيل نظام منع الانغلاق"ABS" ونظام التحكم في الجر traction control system، لذلك في بعض الأحيان يضيء مصباح لوحة العدادات عندما تكون هناك مشاكل في نظام منع انغلاق المكابح الخاص بك.
ماذا تفعل: في حين أن هذا لن يؤثر على قيادتك اليومية ، يجب عليك فحصها قريبًا للتأكد من أن مركبتك ستعمل بأمان في ظروف قاسية.


ضوء فحص المحرك Check engine


لمبة المحركCheck engine
 لمبة المحركCheck engine

قد تعرض بعض لوحات عدادات السيارة الكلمات "CHECK ENGINE" بدلاً من هذا الرمز.

ويظهر ضوء فحص المحرك لعدة أسباب.و في بعض الأحيان يشير ذلك إلى مشكلة خطيرة ، مثل انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة، مشكلة في مستشعر المحرك ، أو تسرب للضغط، أو مشكلة في توصيل الوقود (فلتر الوقود أو الحاقن) أو في أسوأ الأحوال مشكلة ميكانيكية كبيرة. فلمبة تشيك انجن علامة على أن شيئًا ما ليس على ما يرام مع المحرك في سيارتك. وستجد في هذا المقال توضيح للاسباب المحتمله: أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك  Check Engine

ماذا تفعل: 
إذا لم تكن قد لاحظت تغييرًا في طريقة قيادة السيارة ولم تلاحظ أي أصوات أو روائح غير عادية ، فيمكنك الاستمرار في القيادة لمسافة معتدلة (يفضل العودة إلى المنزل أو إلى مركز الخدمه) .
إذا كان ضوء فحص المحرك أحمر و / أو يومض ، يجب أن تتوقف عن القيادة على الفور! في معظم المركبات ، يشير ضوء فحص المحرك الوامض إلى أن لديك مشكلة كبيرة يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لمحركك إذا تجاهلت ذلك. في كلتا الحالتين ، تأكد من فحص الضوء وإصلاح المشكلة في أسرع وقت ممكن.

وللأسف ، إذا لم تتمكن من الوصول إلى أداة تشخيص OBD ، فليس من السهل في بعض الأحيان معرفة ما يحاول ضوء Check Engine إخبارك به. وأيضا ليس من الذكاء تجاهل ظهور لمبة المحرك فهي أضاءت من اجل تحذيرك بوجود مشكلة معينه.


ضوء تنبيه البطارية


ضوء تنبيه البطارية
ضوء تنبيه البطارية

يشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة في نظام شحن السيارة. وقد يكون السبب في ظهور هذة اللمبة وجود كابل بطارية مفكوك أو تالف أو مشكلة في الدينمو (المولد) أو عطل كهربائي آخر. قد تلاحظ تلاشي ضوء ساعتك أو تعتيم المصابيح الأمامية. أو ، في بعض الحالات ، قد لا تبدأ سيارتك على الإطلاق.
قد يهمك أيضا :7 اسباب لإضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة



ضوء مؤشر انخفاض الوقود


ضوء مؤشر انخفاض الوقود
ضوء مؤشر انخفاض الوقود

علي الأغلب ان تعلم هذا المصباح جيداً أو مألوف اليك، فهو يوضح أن انخفاض مستوي الوقود في الخزان (التانك).
ماذا تفعل: الأفضل التوقف عند أقرب محطة وقود وتعبئة الخزان .


معلومة إضافية: تحتوي معظم المركبات على سهم على شكل مثلث بجوار رمز مضخة الوقود في مقياس الوقود. يشير هذا السهم إلى جانب السيارة الذي يوجد به خزان الوقود.




قفل النقل التلقائي أو ضوء مؤشر بدء تشغيل المحرك


ضوء مؤشر بدء تشغيل المحرك
ضوء مؤشر بدء تشغيل المحرك

إذا رأيت رمز لوحة العدادات هذا ، فأنت على الأرجح تحاول تغيير التروس أو بدء التشغيل دون تعشيق الفرامل. قفل ناقل الحركة الأوتوماتيكي "automatic shift lock "سيقفل سيارتك في حالة الانتظار"park" أو على الوضع المحايد "neutral"حتى تعشيق الفرامل.


ماذا تفعل: اضغط على دواسة الفرامل ، ثم انقل التروس أو ابدأ التشغيل ، أيهما تريد.


ضوء تذكير حزام المقعد

 
ضوء تذكير حزام المقعد
ضوء تذكير حزام المقعد

 يذكرك مصباح السيارة هذا أو يذكر الراكب بربط أحزمة الأمان.
ماذا تفعل: اربط حزام الأمان! تقلل أحزمة المقاعد من الإصابات الخطيرة المرتبطة بحوادث الاصطدام .



لمبة الايرباج (ضوء مؤشر الوسادة الهوائية)


لمبة الايرباج
لمبة الايرباج

يشير ضوء تحذير الوسادة الهوائية إلى وجود خطأ ما في إحدى الوسائد الهوائية أو نظام الوسادة الهوائية بالكامل.
ماذا تفعل: يجب عليك فحص سيارتك على الفور! تحافظ الوسائد الهوائية في سيارتك على سلامتك أثناء الحوادث ، لذا من المهم التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.


ضوء مؤشر الأمان


ضوء مؤشر الأمان
ضوء مؤشر الأمان

المقصود بذلك: إذا كانت سيارتك تحتوي على نظام حماية ضد السرقة ، فسيومض هذا الرمز بثبات عندما يكون نظام الأمان مفعلاً. إذا كانت تعمل ولم تعمل السيارة ، فهذا يعني أن نظام التثبيت قد تم تنشيطه بسبب تهديد أمني أو عطل.إذا كانت تعمل وكانت السيارة تعمل بشكل طبيعي ، فإن نظام الأمان معطل ويحتاج إلى الإصلاح.
ما يجب القيام به: إذا تم تجميد السيارة ، فاتبع إرشادات مركبتك حول كيفية إلغاء تنشيط نظام الأمان. إذا كان هناك عطل ، فلن يعمل نظام الأمان لديك بشكل صحيح حتى يتم إصلاحه.


ضوء مؤشر مصباح الضباب

 
ضوء مؤشر مصباح الضباب
ضوء مؤشر مصباح الضباب

يوضح هذا الرمز أن مصابيح الضباب لديك مضاءة.
ماذا تفعل: يجب استخدام مصابيح الضباب فقط إذا كانت رؤيتك أقل من 100 ياردة. إذا قمت بتشغيلها دون داعٍ ، فقد تجعل من الصعب على السائقين الآخرين على الطريق رؤيتها.


ضوء انخفاض سائل غسيل الزجاج

 
ضوء انخفاض سائل غسيل الزجاج
ضوء انخفاض سائل غسيل الزجاج

يشير هذا الرمز علي لوحة العدادات إلى انخفاض سائل غسيل الزجاج الأمامي.
بمعني في بعض الأحيان ، لا تكفي مساحات الزجاج الأمامي وحدها للحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي. إذا كان الجو جافًا في الخارج ، فستجد صعوبة في مسح الأوساخ عن الزجاج الأمامي الخاص بك دون مساعدة بعض السوائل. لحسن الحظ ، تم تجهيز السيارات الحديثة بخزان صغير مليء بالماء والصابون للمساعدة في تنظيف أي زجاج أمامي متسخ. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام كمية صغيرة من مانع التجمد على الزجاج الأمامي حتى لا يتشكل الجليد ويتلف المكونات. يستخدم هذا السائل أيضًا في المصابيح الأمامية ، إذا كانت السيارة مجهزة وفقًا لذلك. للمساعدة على التأكد من عدم نفاد هذا السائل أبدًا ، يوجد لدى بعض مصنعي السيارات مستشعر مستوى السائل في الخزان وضوء تحذير منخفض لسائل الغسالة على لوحة العدادات.
وظيفة هذا الضوء الوحيدة هي السماح للسائق بمعرفة انخفاض السائل وتذكيره بالذهاب لملئه. بمجرد أن تملأ الخزان بالسائل ، يجب أن ينطفئ الضوء على الفور.




ضوء تحذير الفرامل



ضوء تحذير الفرامل
ضوء تحذير الفرامل

إذا رأيت هذا الرمز على لوحة القيادة أو كلمة "BRAKE" باللون الأحمر ، فقد يكون هناك مشكلة في نظام الفرامل مثل انخفاص مستوى زيت الفرامل ( المكابح ) في السيارة أو مشكلة في تيل الفرامل أو عطل في فرامل اليد.


ضوء تحذير مغادرة المسار


ضوء تحذير مغادرة المسار
ضوء تحذير مغادرة المسار

تأتي معظم السيارات المنتجة اليوم مزودة بميزة أمان تحذير مغادرة المسار. ينشط هذا الضوء على لوحة القيادة ويصدر صوت صفير عندما يكتشف أن مركبتك تنجرف خارج مسارك.
ماذا تفعل: قم بتصحيح التوجيه ، إذا لزم الأمر. (قد يضيء الضوء عندما تقوم بتغيير الممرات عن قصد).

ضوء تحذير درجة حرارة ناقل الحركة (الفتيس)


ضوء تحذير درجة حرارة ناقل الحركة (الفتيس)
ضوء تحذير درجة حرارة ناقل الحركة (الفتيس)

إذا ظهر هذا الرمز على لوحة القيادة الخاصة بك ، فهذا يعني أن درجه حرارة ناقل الحركة مرتفعه. قد يكون السبب في ذلك هو انخفاض سائل ناقل الحركة ، أو تآكل أجزاء ناقل الحركة أو أي شيء آخر.

ماذا تفعل: توقف فور أن يصبح الوضع آمنًا وأوقف تشغيل السيارة. انتظر حتى تبرد السيارة قبل محاولة القيادة مرة أخرى والوصول إلى ورشة الإصلاح في أسرع وقت ممكن.


ضوء تحذير علبة البيئة

 
ضوء تحذير علبة البيئة
ضوء تحذير علبة البيئة

يعني ضوء المؤشر أن المحول الحفاز(علبة البيئة) إما ساخن جداً أو لا يعمل على النحو المنشود. يتكون الجزء الداخلي من المحول الحفاز من تصميم قرص العسل (خلية النحل) يزيد من مساحة السطح الملامسة للهواء. بمرور الوقت ، يمكن أن يبدأ المعدن في التدهور وسد الفتحات مما يؤدي إلى مشكلات ارتفاع درجة الحرارة بسبب تقييد تدفق الهواء. يمكن أن تتعطل مستشعرات الأكسجين أيضًا مما يؤدي بالكمبيوتر إلى الاعتقاد بأن المحول لا يعمل بشكل صحيح.

في السيارات الأحدث ، تخلصت معظم الشركات المصنعة من ضوء التحذير المنفصل للمحول وربطت أي مشكلات مع المحول بضوء فحص المحرك. على غرار تشغيل ضوء فحص المحرك ، عندما يضيء هذا الضوء ، قد تلاحظ أو لا تلاحظ اختلافًا أثناء القيادة. في كلتا الحالتين ، يجب ألا تتجاهل ضوء التحذير هذا أبدًا. سيخزن كمبيوتر السيارة رمزًا لمساعدتك في تحديد سبب المشكلة. سيتمكن الفني المعتمد من توصيل أداة المسح بالسيارة وقراءة الرمز.


مصادر
google-playkhamsatmostaqltradent