recent
أخبار ساخنة

أسباب اضاءة لمبة الزيت في السيارة معلومات قد تعرفها لأول مرة

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب اضاءة لمبة الزيت في السيارة معلومات قد تعرفها لأول مرة
أسباب اضاءة لمبة الزيت في السيارة معلومات قد تعرفها لأول مرة 

باختصار عند انخفاض زيت المحرك، أو انخفاض ضغط زيت تزييت المحرك تضيء لمبة الزيت، التي تعد إحدى أهم لمبات التحذير في المركبة، وتحتم على السائق إيقاف المركبة، وإيقاف تشغيل المحرك على الفور؛ لأن الاستمرار في القيادة في أثناء إضاءة هذه اللمبة يؤدي إلى تلف محرك المركبة.


أسباب اضاءة لمبة الزيت في السيارة


يعتقد كثير من سائقي السيارات بأن لمبة زيت تزييت المحرك خاصة بتعرف مستوى زيت المحرك (أي انخفاض زيت محرك المركبة) ، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ لأن هذه اللمبة تشير إلى انخفاض ضغط زيت تزييت المحرك(Low Oil Pressure)، لا انخفاض مستوى زيت المحرك؛ إذ يوجد في بعض المركبات حساس خاص فقط مستوى (أو منسوب) زيت المحرك. والوضع الصحيح لهذه اللمبة أن تضئ فقط عند الاشتعال في حالة التشغيل، وتنطفئ بعد تشغيل السلف (المارش)ودوران محرك المركبة بثواني قليلة.


وإذا بقيت هذه اللمبة مضاءة (أو تضيء وتنطفئ) بعد دوران المحرك، أو في أثناء قيادة المركبة على الطريق ، فيجب إيقاف المركبة في الحال، ثم فحص مستوى زيت المحرك، والتحقق من عدم وجود تسريب للزيت.


لاحظ أن يصل ضغط الزيت في دورة التزييت نحو 2 إلى 5 بار حسب تصميم المحرك وإذا قل ضغط الزيت عند الحد المقرر له تسبب في سرعة تآكل أو انصهار أجزاء المحرك، ويركب علي لوحة القيادة مبين لضغط الزيت أو مصباح تحذير يضئ عند انخفاض الضغط عن الحد المقرر. وسنسعي لتوضيح مبينات ضغط الزيت في موضوع منفصل اما ما يهمنا في هذا الموضوع هو ما هي الأسباب المتحملة لإضاءة لمبة الزيت في السيارة ؟ والأسباب هي :
  • انخفاض مستوى زيت المحرك.
  • تسرب الزيت من المحرك.
  • تلف ساعة الزيت (مبين ضغط الزيت).
  • وجود شوائب في زيت المحرك.
  • وجود شوائب فى مصفاة زيت المحرك
  • انسداد مجاري دورة التزييت.
  • تلف (بلف) ضغط الزيت في دورة التزييت
  • تلف الدائرة الكهربائية لمبين ضغط الزيت.
  • وجود عطل في مضخة الزيت (Engine Oil Pump).
  • تلف المحامل الداخلية (مثل محامل عمود المرفق).

ملاحظات هامه

إذا كان ضوء التحذير من انخفاض ضغط الزيت مضاءً أثناء رحلتك ، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو إيقاف تشغيل المحرك وعدم قيادة السيارة حتى يتم حل المشكلة. نحن نتفهم أن هذا قد يكون غير مريح للغاية ، لكنه أفضل من الحاجة إلى محرك جديد.


ويجب ملاحظة ان أحد الأسباب الأكثر وضوحًا لانخفاض ضغط زيت المحرك هو أن كمية الزيت في المحرك منخفضة جدًا. ولتجنب ذلك ، افحص زيت المحرك بانتظام عن طريق الوقوف في مكان مستوٍ ، وترك المحرك يبرد ، وفحص مقياس الزيت. ولكن عندما تسحب مقياس الزيت للخارج في المرة الأولى امسحه وأعد إدخاله بالكامل. ثم اسحبه للخارج مرة أخرى لتحديد المستوى الدقيق للزيت في المحرك. إذا كان منخفضًا جدًا ، فتأكد من ملئه بالنوع الموصي به من زيت المحرك كما هو مذكور في دليل المالك أو على غطاء تعبئة الزيت على المحرك.

إذا كان مستوى الزيت في محركك على ما يرام وكان المستشعر يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها ، فإن السبب الأكثر ترجيحًا لانخفاض ضغط الزيت هو مضخة الزيت وهي تعتبر قلب منظومة التزييت في محرك السيارة. وتقع في الجزء السفلي من المحرك داخل وعاء الزيت(حوض الزيت او الكارتير) وهي تضخ الزيت من الحوض خلال الفلتر ومجاري دورة التزييت الي أجزاء المحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent