recent
أخبار ساخنة

3 أسباب لمؤشر البنزين الذي لا يعمل بالشكل الصحيح

أسباب عدم عمل مؤشر البنزين
أعطال مؤشر البنزين

عندما تجلس خلف عجلة القيادة ، تتوقع أن تعمل جميع المقاييس والأضواء الموجودة أمامك، فذلك يشعرك بالراحه وأنك تسيطر علي مجريات الأمور، لذلك قد يكون الأمر أكثر من مجرد إزعاج عندما يتوقف أحد هذه المقاييس المفيدة عن العمل كما ينبغي.
وبلا شك عداد البنزين (مؤشر/ مبين مستوي الوقود) أحد اهم العدادات في لوحة القياده (التابلوه) حيث يخبرك مبين مستوي الوقود بكمية الوقود الموجودة في تانك السيارة ، وينبهك عندما يحين وقت التزود بالوقود.


إذا كان مؤشر البنزين لا يعمل بالشكل الصحيح ، فقد تتسبب المعلومات غير الدقيقة التي يقدمها في نفاد الوقود بشكل غير متوقع. وقد يبدو هذا إزعاجًا بسيطًا نسبيًا ، إلا أن نفاد الوقود له العديد من العواقب طويلة المدى على سيارتك ، فقد يسبب زيادة تآكل مضخة الوقود وارتفاع درجة حرارة مضخة الوقود. كما يمكن أن يؤدي انخفاض الوقود أيضًا إلى قيام مضخة الوقود بالتقاط الرواسب التي تسد فلتر الوقود أو حاقن الوقود وغير ذلك . كل هذا قد يحدث كنتيجه لعدم عمل العداد بالشكل الصحيح ،لذلك إذا كان مؤشر الوقود لا يعمل ، فمن المهم تحديد مصدر المشكلة ، ثم وضع خطة للإصلاح. تابع القراءة لمعرفة الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم عمل مؤشر الوقود بالشكل الصحيح ولكن اولا دعنا نتعرف علي كيف يعمل عداد البنزين.


كيف يعمل مؤشر البنزين

في السيارات القديمة ، كان عندما يتم إدارة المفتاح إلى وضع التشغيل أو تبدأ تشغيل السيارة ، فإنك تشاهد مؤشر الوقود وهوعلي وضع الامتلاء، ويعود إلى فارغ ، ثم إلى الوضع الذي يسلط الضوء على كمية الوقود الحالية في السيارة.
غالبًا ما تستخدم السيارات الحديثة شاشة رقمية ، لكن الطريقة التي تعمل بها هي نفسها إلى حد كبير. كل شيء يبدأ داخل خزان الوقود.
وقد وضحنا كيف يعمل مؤشر البنزين في مقال سابق وهو كيف يعمل مؤشر الوقود ذو الملفين في السيارة ، ولن نفوت الفرصه لشرح مؤشر البنزين ذو اذراع الحساسة (الحراري) ويتكون هذا المبين من وحدتين رئيستين وهما :

وحدة مستقبل مبين مستوى الوقود (ساعة القياس)

هو الجزء الموجود على لوحة القيادة والذي يشير إلى مدى امتلاء الخزان من مملوء إلى فارغ. وتحتوي هذه الوحدة على لوحة تدريج، ومؤشر متصل بذراع حساسة لدرجة الحرارة، وملف حراري (ملف تسخين) ملفوف حول ذراع حساسة للحرارة، كما في الشكل التالي.


وحدة مستقبل مبين مستوى الوقود
وحدة مستقبل مبين مستوى الوقود

حين يمر تيار كهربائي بملف التسخين تتمدد الذراع الحساسة للحرارة أو تتقلص تبعا لقيمة التيار المار بملف التسخين القادم من وحدة المرسل في خزان الوقود، محركة معها الموشر، أو تتقلص إلى الوضعية التي تحددها قيمة التيار المار بملف التسخين.


وحده المرسل (عوامه البنزين)

والعوامه توجد داخل خزان الوقود ، وتتحرك العوامه صعودا، أو هبوطا حسب مستوي البنزين في التانك ،فوحده المرسل تستشعر مستوى الوقود وترسل المعلومات عبر الإشارات الكهربائية إلى مقياس الوقود .

وحده المرسل (عوامة البنزين)
عوامه الوقود

 وتعتمد في عملها علي وجود مقاومة كهربائية متغيرة القيمة الاومية حيث عندما تتحرك العوامه صعودا، أو هبوطا ، تحرك الذراع المنزلقة التي تظهر في الشكل السابق، مما يغير قيمة المقاومة المتغيرة.


الدائرة الكهربائية لمؤشر البنزين

الدائرة الكهربائية لمبين مستوى الوقود ذي الذراع الحساسة هي عند تحريك مفتاح التشغيل إلى وضع (On) يسري تيار كهربائي من المركم إلى ملف التسخين الملفوف حول الذراع الحساسة (ملف التسخين)، ثم إلى مدخل مقاومة العوامة المثبتة بخزان الوقود، ثم إلى
الذراع المنزلقة على مقاومة وحدة المرسل داخل خزان الوقود (العوامة)، الذي يتصل طرفه الآخر بالشصي في جسم الخزان.


الدائرة الكهربائية لمؤشر البنزين
الدائرة الكهربائية لمؤشر البنزين

حين يكون الخزان مملوءا بالوقود تكون العوامة في أعلى مستوى لها فوق سطح الوقود، فتحرك المؤشر المنزلق على المقاومة إلى بدايتها، فتقل مقاومة مرور التيار الكهربائي بالملف الحراري في ساعة الوقود، فتزداد قيمة التيار المار به، مسببة ارتفاعا في درجة حرارة الملف الحراري، فتتمدد الذراع المعدنية الحساسة لينحرف موشر المبين إلى الجهة اليمنى، مشيرا إلى الرمز ( F)؛ دلالة على امتلاء الخزان.

عداد الوقود في الوضع الممتلئ
عداد الوقود في الوضع الممتلئ

أما عند هبوط مستوى الوقود في الخزان تدريجياً، فإن العوامة تهبط مسببة انزلاق الموشرالمنزلق على المقاومة المتغيرة تدريجياً أيضا، فتزداد قيمة المقاومة، ويقل مرور التيار بالملف الحراري، فتنخفض درجة حرارة الذراع المعدنية الحساسة تبعا لذلك، فتتقلص تدريجياً،
مسببة تحول مؤشر المبين من الجهة اليمنى إلى اليسرى تدريجياً على لوحة التدريج، حتى يصل إلى الرمز (E)؛ دلالة على نفاد الوقود من الخزان.


عداد الوقود في الوضع فارغ
عداد الوقود في الوضع فارغ



أسباب عدم عمل مؤشر البنزين



رغم بساطته الدائرة الكهربائية لمبين مستوي الوقود الا ان وجود عطل في احد مكوناتها يسبب عدم عمل الدائرة أو خلل في عمل مؤشر البنزين كما سنوضح عند الحديث عن اعراض ومشاكل مؤشر البنزين وفيما يلي توضيح لاسباب عدم عمل مؤشر البنزين بالشكل الصحيح:


تلف عوامه البنزين (وحده المرسل)

قد يكون السبب الأكثر شيوعًا لعدم عمل مقياس البنزين بالشكل الصحيح هو وجود مشكلة في حده المرسل بمعني يجب ان تتحرك العوامه للتغير قيمه المقاومة وبناء علي ذلك سيتحرك مؤشرعداد البنزين ومن اذا كان هناك خلل في دائرة المرسل فهذا يعني ان قراءة المؤشر ستكون غير صحيحه وقد وضحنا اعراض تلف عوامه البنزين في مقال سابق وهو أعراض تلف عوامة البنزين وكيفيه فحصها

مشكلة في الدائرة الكهربائية

وجود فتح في الدائرة بمعني خرج طرف توصيل كهربائي من مكانه او قطع في السلك او تلف الفيوز سيؤدي الي عدم عمل الدائرة ، فوجود مشكلة في الأسلاك تعني أن الكهرباء لا يمكن أن تنتقل من البطارية إلى مبين مستوي الوقود .وذلك وارد الحدوث حتي وان كان النظام الكهربائي للمركبات محمي بشكل جيد ، لكن الأسلاك يمكن أن تتآكل مع مرور الوقت.

مشكلة وحدة مستقبل (العداد)

قد يكون ذلك غير شائع ،ولكنه لا يزال يمثل مشكلة محتملة فمن الوارد ان يتلف ملف التسخين او ملفي موازنة في النوع ذو الملفين ، وفي حاله تلف وحده المستقبل قد تري المؤشر عالق علي وضع ما بين الممتلئ والفارغ او الفارغ فقط او الممتلئ فقط .


أسئلة شائعه



ما مدى دقة عداد البنزين؟

إذا كان مقياس الوقود يعمل بشكل صحيح ، فهو دقيق للغاية ولكن في بعض الحالات تكون قراءة العداد غير صحيحه مثل :
  • عند تعبة الخزان بالوقود ، ستجد أن المؤشر قد يحتاج الي بعض الوقت ليعطي القراءة الصحيحه فعادةً ما يقوم المصنعون بتركيب العوامة بالقرب من أعلى الخزان ، وليس في الجزء العلوي. تؤدي هذه الفجوة إلى القليل من التأخير عند إظهار القراءة لك. بعد اختفاء الفجوة ، يمنحك مقياس الوقود الذي يعمل بشكل صحيح نتائج دقيقة للغاية.
  • عندما يكون خزان الوقود على وشك النفاد. فليس جميع عوامات البنزين تصل الي قاع الخزان ، لذلك من الممكن تمامًا الحصول على قراءة فارغة بينما لا يزال هناك بعض الوقود في الخزان.
  • عند القيادة علي منحدر قد تجد قراءة عداد البنزين غير صحيحه بعض الشئ وذلك بسبب السير علي منحدر.


كيف أعرف أن عداد البنزين يعطي قراءة خاطئة؟

يجب أن ينخفض مقياس الوقود السليم عند مستوى ثابت ، اعتمادًا على مسافة القيادة ونوعها ، بعد ملء الوقود. إذا كان مقياس الوقود يشير إلى أن الخزان ممتلئ لأكثر من 75 ميلاً أو يقرأ بشكل متقطع ، فقد تكون هناك مشكلة.أو ان العداد أصبح علي الوضع فارغ بعد ملء الوقود بمده قليله ، او انه ثابت علي قراءة محدده لا تتغير.

المصادر
Fuel Gauge Not Working or Is Inaccurate
Fuel Gauge Reading Incorrectly
Reasons Why Your Gas Gauge Isn't Working
كتاب كهرباء لمركبات (المنهاج الأردني).
google-playkhamsatmostaqltradent