recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات FRP

محرر
الصفحة الرئيسية

أعراض تلف حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات FRP
أعراض تلف حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات FRP 

حساس ضغط سكة الوقود( fuel rail pressure sensor) والمعروف بحساس (FRP) يستخدم في العديد من محركات الديزل وبعض محركات البنزين. يقع هذا الحساس عادةً بالقرب من منتصف سكة الوقود ويرتبط بوحدة التحكم في المحرك .ويجب عدم الخلط بين هذا الحساس وحساس ضغط خزان الوقود الموجود داخل أو أعلى التانك.

ما هي وظيفة حساس FRP


الغرض من هذا الحساس هو تتبع ضغط الوقود داخل سكة الوقود. عندما يكتشف المستشعر هذه المعلومات ، يتم نقل البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك. من هناك ، سيقوم الكمبيوتر بتحليل البيانات وإجراء التغييرات اللازمة لتوقيت حقن الوقود وكمية الوقود التي يتم حقنها. مما يحسن من أداء محرك السيارة.،حيث ستحدد وحدة التحكم في المحرك الكمية الصحيحة من الوقود التي يحتاجها المحرك.

وببساطه الحساس يقوم بحساب ضغط الوقود القريب من البخاخات لغرض حساب كمية الوقود المطلوبة التي يحتاجها المحرك وتحت جميع الظروف التشغيلية للمحرك.

إذا تم حقن وقود أكثر من اللازم في غرفة الاحتراق ، فإن الاقتصاد في استهلاك الوقود لديك يسوء. ليس ذلك فحسب ، بل إن العمر الافتراضي للأجزاء المرتبطة بالانبعاثات يتناقص ويتم طرد انبعاثات الكربون الزائدة في الغلاف الجوي. نظرًا لأن معظم المركبات على الطريق اليوم مصممة لتكون صديقة للبيئة قدر الإمكان ، فإن هذا يجعل مستشعر ضغط سكة الوقود مكونًا حيويًا يجب أن يظل عاملاً في جميع الأوقات.




أعراض تلف حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات


وجود مشكلة في حساس ضغط الوقود سيؤدي الي عدم تمكن وحده التحكم الالكترونية في المحرك بالقيام بوظيفتها بالشكل الصحيح ، مما سيؤدي الي خلل في عمل المحرك وقد تظهر واحده أو اكثر من الأعراض التالية :


اضاءة لمبة فحص المحرك "Check Engine "


اذا كان حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات لا يعمل بالكيفية المطلوبة سيؤدي ذلك الي احداث خلل في عمل المحرك ، وبالتالي قد ينتج عن ذلك اضة لمبة فحص المحرك اتشيك انجن.
وعند تضئ لمبة فحص المحرك هذا لا يعني بالضرورة وجود تلف في المحرك نفسه او ان المشكلة في المحرك ولكن قد يعني شيئًا آخر في السيارة لا يسمح للمحرك بالعمل بالشكل الصحيح.
ربما لن تعرف في البداية أنه مستشعر ضغط سكة الوقود ولكن استخدام أداة الفحص التشخيصي غالبًا ما يؤكد المشكلة. P0190 و P0191 و P0192 و P0193 و P0194 هي أكواد DTC الأكثر شيوعًا التي تشير إلى وجود مشكلة في حساس سكة الوقود.

صعوبة عند بدء تشغيل السيارة


ببساطه اذا كان حساس لا يقوم بعمله فلن تسطيع وحده التحكم الالكترونية القايم بعملها ،بمعني لن ترسل وحدة التحكم الإلكترونية الكمية المناسبة من الوقود إلى المحرك. هذا سيجعل من الصعب بدء تشغيل سيارتك.

عند حدوث هذه المشكلة لأول مرة ، من المحتمل أن يستغرق الأمر بضع محاولات لتدوير المحرك قبل أن يبدأ. ولكن مع تفاقم المشكلة بشكل تدريجي ، سوف يستغرق الأمر المزيد من المحاولات للتدوير المحرك . قد يحدث يان يدور المحرك ثم ينطفئ على الفور.
مع العلم انه من الوارد ان يسبب عدم ادارة المحرك .


ضعف في التسارع


عند الضغط علي دواسة الوقود ولا يحدث تسارع في السيارة ،فمن المحتمل ان يكون السبب هو حساس ضغط وقود مسطرة البخاخ وذلك لان وحدة التحكم في المحرك غير قادرة على إرسال الإشارة بشكل صحيح إلى نظام الوقود لأنها تحصل على معلومات غير دقيقة من المستشعر. هذا يعني أنها لن تعرف كيفية تلبية متطلبات الوقود التي يحتاجها المحرك.

توقف المحرك اثناء السير

قد يحدث توقف المحرك عندما ينتقل مستشعر ضغط سكة الوقود من سيئ إلى أسوأ. سوف تقود سيارتك ثم فجأة يتوقف محركك. قد يتوقف أيضًا أثناء التباطؤ(السلانسيه). هذا سيجعل القيادة صعبة للغاية (وخطيرة) ويجب أن يحفزك على فعل شيء حيال ذلك. اصطحب سيارتك إلى متخصص للقيام بعمليات الفحص واستبدل المستشعر إذا اتضح أن هذا هو السبب.

زيادة او نقصان في استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي

من أهم وظائف منظومة ادارة المحرك ترشيد استهلاك الوقود ، بمعني العمل علي ضخ كمية الوقودالمناسبه لظروف التشغيل في اسطوانات المحرك ، وعندما يحدث خلل في حساس FRP ينتج عن ذلك ان وحده التحكم الالكترونية لا تسطيع القيام بعملها وبالتالي إما أن ترسل وحدة التحكم في المحرك الكثير من الوقود أو لا ترسل وقودًا كافيًا عبر سكة الوقود إلى غرفة الاحتراق.


المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent