recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل مؤشر الوقود ذو الملفين في السيارة وشرح الدائرة الكهربائية

محرر
الصفحة الرئيسية
عداد او مؤشر أو مبين مستوي الوقود في السيارة "Fuel Level Gauges" يستعمل بهدف الدلالة على مقدار كمية الوقود في الخزان، فضلا عن تحذير السائق من وصول الوقود إلى حد معين.

تصنف مبينات مستوى الوقود المستخدمة في المركبات إلى نوعان مبين مستوى الوقود ذو الذراع الحساسة، و مبين مستوى الوقود ذو ملفي التوازن وهو ما سنتناوله في مقالنا هذا.


مبين مستوى الوقود ذو ملفي التوازن ( Two Balancing Windings)

يتكون هذا المبين من وحدة المستقبل (ساعة القياس) في لوحة البيان، ووحدة المرسل التي تتألف من علبة تركب على جسم خزان الوقود، وبداخلها مقاومة كهربائية تتحرك عليها ذراع منزلقة بتأثير عوامة تطفو فوق سطح الوقود، انظر الشكل التالي.
وحده المرسل في خزان الوقود
وحده المرسل في خزان الوقود


تؤدي حركة العوامة (صعودا، أو هبوطا) مع ارتفاع (أو انخفاض) مستوى الوقود في الخزان إلى تحرك الذراع المنزلقة، حيث تتغير قيمة المقاومة الكهربائية، فقيمة التيار الكهربائي المار بملفات وحدة المُستقبل، مما يؤدي إلى تحرك المؤشر تبعا لقوة جذب المجال المغناطيسي الناشئ عن شدة التيار الكهربائي المار بهذه الملفات.

وحده المستقبل ذو ملفي التوازن
وحده المستقبل ذو ملفي التوازن 

تتكون وحدة المستقبل (ساعة القياس) من ملفي موازنة، ويتحرك المؤشر بين الملفين على تدريج يحوي علامتي (F،E)، حيث ترمز (E) إلى الوضع الفارغ (Empty)، وترمز (F) إلى وضع الامتلاء (Full) .

تدرج مؤشر البنزين
تدرج مؤشر البنزين

شرح الدائرة الكهربائية لمبين مستوى الوقود ذو ملفي التوازن


الدائرة الكهربائية لمؤشر الوقود
الدائرة الكهربائية لمؤشر الوقود

في الشكل السابق توضيح للدائرة ، عند تحريك مفتاح التشغيل للوضع (ON) بمعني انه اغلق الدائرة الكهربائية ، يسري تيار كهربائي من البطارية الي الملف الايسر ، ثمّ ينقسم الي قسمين يتجه أحدهما عبر الملف الأيمن الي الشاصيه ، فيتولّد مجال مغناطيسي ثابت، في حين يتجه الثاني الي المقاومة في وحده المرسل المنزلقة الي الشاصيه فيتولد فيه مجال مغناطيسي يتغير بتغيير قيمه المقاومة المنزلقة.


أما مؤشر ساعة القياس فيقع بين مجالين مغناطيسيين، أحدهما ثابت (الأيمن)، والآخر متغير (الأيسر) ، حيث ينجذب هذ المؤشر باتجاه المجال المغناطيسي الأقوى المتولّد في أحد الملفين.


حين يقل مستوى الوقود في الخزان تهبط العوامة إلى الأسفل، فتتحرك الذراع المنزلقة إلى الجهة اليسرى لاغية قسما من المقاومة، فتقل قيمة المقاومة المربوطة بالملف الأيسر، فيصبح التيار المار بالملف الأيسر أكبر منه بالملف الأيمن؛ أي إنّ المجال المغناطيسي المتولّد في الملف الأيسر يكون أقوى من المجال المتولّد في الملف الأيمن، فينجذب المؤشر باتجاه الملف الأيسر مشيرا إلى الرمز (E) على لوحة التدريج؛ للدلالة على انخفاض مستوى الوقود في الخزان.


أما حين يكون خزان الوقود مملوء بالوقود فإن العوامة تكون في أعلى مستوى لها فوق سطح الوقود، فتعمل الذراع المنزلقة على زيادة المقاومة، ويقل التيار المار بالملف الأيسر، فيتولد مجال مغناطيسي أضعف، ويتغلب المجال المغناطيسي المتولد في الملف الأيمن على المجال المتولد في الملف الأيسر، فيجذب المؤشر إلى الجهة اليمنى من لوحة التدريج باتجاه الرمز (F)، للدلالة على امتلاء الخزان، انظر الشكل التالي الذي يبين تدريج لوحة المبين في الدائرة الكهربائية.


تدرج لوحة المبين في الدائرة الكهربائية
تدرج لوحة المبين في الدائرة الكهربائية

يذكر أن الدائرة الكهربائية تعتمد على العلاقة بين التيار الكهربائي والمقاومة الكهربائية وقوة المجال المغناطيسي المتولد، فكلما
ازدادت المقاومة الكهربائية قل التيار الكهربائي، وكذا المجال المغناطيسي المتولد، والعكس صحيح.
كيف يعمل مؤشر الوقود ذو الملفين في السيارة وشرح الدائرة الكهربائية
محرر

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • BO photo
    BO10 سبتمبر 2023 في 1:57 ص

    لدي سيارة great wall C30 voleex غيرت لها مضخة الوقود مع توبعها خاصة بسيارة M4 great wall بالخطأ و هي تشبهها كثيرا .. المشكلة لم تقرأ كمية الوقود الصحيحة تحت النصف علما أن عداد الوقود الكتروني يتكون من درجات فقط أي ليس فيه عقرب أو مؤشر .. فهل يمكن برمجتها على ال M4 بجهاز السكانير .. وشكرا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent