recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف عوامة البنزين وكيفيه فحصها

محرر
الصفحة الرئيسية
عوامه البنزين احد اجزاء منظومة الوقود في السيارة وهي جزء هام بلا شك فبدونها لن تعرف مقدار كمية الوقود الموجوده في خزان البنزين ، وسنتعرف في هذا المقال علي ما هي واعراض تلفها وكيفية فحصها.




عوامة البنزين


عوامه البنزين هو الاسم الذي تشتهر به وحده مبين مستوي الوقود وبالانجليزية (Fuel Sending Unit) وهي توجد داخل خزان البنزين ، ولها طريقه محدده في تركيبها وتموضعها وأي خطأ مهما كان صغير في تركيب او وضع عوامه البنزين داخل التانك سينتج عنه مشاكل في القراءة.

بمعني أن عوامه البنزين ، سواء كان رقميًا (ديجتال) أو تناظريًا (أنالوج) ، بإعلام السائق بكمية الوقود المتبقية في الخزان.

وظيفة عوامه البنزين


توضيح كمية الوقود الموجوده في الخزان وارسال معلومات بذلك الي قائد المركبه تظهر له علي لوحه العدادات . حيث يعمل مبين مستوى الوقود على تحديد كمية الوقود المتوفرة في خزان الوقود وإرسال هذه الإشارة إلى وحدة التحكم حيث تتم الاستفادة من هذه الاشارة في برنامج الرحلات وكذلك توضيح هذه المعلومة لقائد المركبة في لوحة البيانات.
 
وببساطه توضع العوامه في ارضية الخزان وعندما تزداد كمية البنزين في التانك تبدء في رفع العوامه لأعلي بمقدار الزياده في كمية الوقود ويوجد شريحه تتصل بالعوامه وكلما تغيرارتفاع العوامه يتغير معها مؤشر البنزين .

ملاحظة 
 يتم الاستفاده من المقاومة المتغيرة (عنصر كهربائي) في عوامه البنزين بمعني تحتوي العوامه علي ذراع عائم . عندما يتحرك هذا الذراع لأعلى ولأسفل ، فإنه يغير المقاومة في المقاوم المتغير. يتم بعد ذلك ترجمة هذه المقاومة الي معلومات بمعني
عندما يكون الخزان ممتلئًا ، فإنه يسجل مقاومة عالية ، وعندما يكون منخفضًا ، فإنه يسجل مقاومة منخفضة. وعن طريق ذلك يتم تغيير
مكان الإبرة أو العداد الرقمي .


أين توجد عوامه البنزين

توجد عوامه البنزين بخزان الوقود وهي عاده داخله الخزان او حسب تصميم السيارة وقد تكون مدمجه مع طرمبة البنزين (مضخة الوقود) وقد تكون منفصله وتختلف العوامات من شركه واخري حسب تصميم السيارة.


اجزاء مضخة الوقود بالعوامه
اجزاء مضخة الوقود بالعوامه

أعراض تلف عوامة البنزين

في حاله وجود تلف أو عدم ضبط لتموضع عوامه البنزين في الخزان هناك عده علامات تبين لنا ان المشكلة قد تكون ناتجه من وحدة مبين الوقود(العوامه) وهي


مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة

بمعني ان المؤشر لا يعطي قراءة متسقة مع كمية استهلاك الوقود اثناء القياده علي خلاف المعتاد فانت مثلا تقود لعملك ذهاباً وعوده بشكل يومي وتعلم كمية الوقود التي قمت بتعبئة خزان سيارتك بها ،وبالتالي فانت معتاد علي تغير محدد في مؤشر البنزين عندما تجد ان هذا تغير فحينها تبدء الشك في وجود مشكلة في وحده مبين مستوي الوقود.أو قد تجد ان امؤشر يبين لك ان ثلاث ارباع التناك ممتلئ وبعد فتره قليله تجده أصبح نصف ممتلئ ، أو بالعكس.




مؤشر البنزين يظهر ان الخزان فارغ وهو ممتلئ

بمعني الابره ثابته علي ان الخزان فارغ بالرغم من قيامك بتعبئة الخزان ، وهذا يعني ان هناك خلل في الدائرة او ان المقاومة المتغيرة لم تعد تعمل بالكيفية المطلوبة منها فلا تعطي قيم صحيحه أو ان العوامه سقطت وانفصلت عن الذراع أو ان هناك انعواج في الذراع أو غير ذلك.




مؤشر البنزين يظهر ان الخزان ممتلئ وهو فارغ.


وهذا من الاعراض الغير شائعه حيث في الأغلب يظهر علي العداد ان الخزان فارغ او يحدث تعليق علي درجه واحده ولكن من الوارد ان يحدث ذلك وفي هذه الحاله يجب علي قائد امركبه ان يعرف كمية الوقود في الخزان بشكل تقديري حتي لا يفاجئ بان الخزان فارغ ويقف متعطلاً في الطريق بسبب عدم وجود بنزين في التانك.




مشاكل عوامة البنزين


  • تلف الفيوز
  • وجود فك في التوصيلات الكهربائية
  • وجود قطع في اسلاك الدائرة الكهربائية
  • وجود كسر في ذراع العوامه
  • انحناء او انعواج ذراع العوامه مما يتسبب في ظهور قراءة خاطئه
  • تكون ماده عازلة (جنزة)علي شريحة عوامة البنزين
  • عدم تثبيت العوامه جيداً
  • انكسار العوامه او تلفها
  • تعليق العوامه علي درجه واحده.




طريقة فحص عوامة البنزين


اولا يجب ان يقوم بالفحص فني متخصص يتبع تعليمات الأمن والسلامه في التعامل مع خزان البنزين .
ثانياً هذه خطوات عامة قد لا تنطبق بالضبط على سيارتك ، لكنها توضح تفاصيل العملية العامة. راجع دليل المالك لمعرفة كيفية الوصول إلى خزان الوقود ووحدة إرسال مقياس الوقود.


قبل الفحص يجب التأكد من كمية البنزين الموجوده في التانك ،وتتم عملية الفحص من خلال الخطوات التالية:

قم بإزالة الألواح والأجزاء اللازمة للوصول إليها.
تاكد من عدم وجود مشكلة في الكابل الارضي .
اقرأ دليل الخدمة الخاص بسيارتك لتحديد معايير الجهد (الفولطية) ومسار لأسلاك أو اجزاء التوصيل الخاصه بالعوامه، واعرف اذا كانت العوامه مدمجه في مضخة الوقود أم لا.
والمفتاح مفتوح (مفتاح الاشعال/ الكونتاكت) وباستخدام جهاز القياس الرقمي (افو ميتر) تحقق من جهد الأسلاك او اجزاء التوصيل الذي يوفر الطاقة لوحده مبين مستوي الوقود. إذا كانت القراءات غير صحيحة ، فاتبع الدائرة واختبر حتى تجد المشكلة.


الخطوة التالية هي التحقق من هبوط الجهد(voltage drop). إذا قمت بتوصيل الموصل مرة أخرى واختبرت مرة أخرى ، يجب أن تصنع العوامه مقاومة .وإذا انخفض الجهد ، فإ نوحده مبين مستوي الوقود تصنع المقاومة كما ينبغي.

إذا لم تكن هناك مقاومة ، فقد تحتاج إلى إزالة وحدة إرسال الوقود لمزيد من الفحص والاختبار. فك العوامة من مكانها ووضعها علي طاولة العمل.

اضبط جهاز القياس المتعدد على وضع قياس الأوم (الخاص بقياس المقاومة الكهربائية). راجع دليل المالك أو دليل الخدمة لتحديد نطاق الأوم الذي تعمل فيه عوامه البنزين.
 
إذا كان النطاق ، على سبيل المثال ، هو 0-70 ، فسيقرأ 0 أوم عندما يكون الخزان فارغًا و 70 أوم عندما يكون الخزان ممتلئًا ، أو العكس.
مع خروج الوحدة من السيارة ، يمكنك التحقق بشكل أكبر لمعرفة ما إذا كانت مشكلة في العوامة أو المقاوم أو أي شيء آخر.
يتم فحص العوامة من الفطور (التشققات).
يتم فحص ذراع العوامة من الالتواء، وفي حالة تلفها تستبدل بالجديد.

فيما يلي شرح مرئي لكيفية فحص وتحديد الاخطاء لعوامه البنزين




هل يمكن القياده وعوامه البنزين تالفه؟

نعم يمكن القياده فتلف العوامه لا يؤثر علي عمل المحرك ولكننا لا نوصي بذلك فالعوامه ومؤشر البنزين يجعلوك علي علم واضح بكمية الوقود الموجوده في خزان سيارتك ومن ثم لا تنسي ان تقوم بتعبئة الوقود وينتهي بك الأمر واقف بجوار سيارتك علي الطريق لان ببساطه تامك البنزين فارغ. هذا من ناحية ومن ناحية اخري بدون معرفة مقدار الوقود الذي لديك قد يضعك ذلك في موقف محفوف بالمخاطر، بل قد تصنع موقفًا خطيرًا لسائقي السيارات الآخرين أو المشاة.

المراجع 
Do I Need To Replace the Fuel Gauge If It’s Not Working
Symptoms of a Bad or Failing Fuel Gauge Sender
google-playkhamsatmostaqltradent