recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف عوامة البنزين وكيفيه فحصها

محرر
الصفحة الرئيسية
عوامه البنزين احد اجزاء منظومة الوقود في السيارة وهي جزء هام بلا شك فبدونها لن تعرف مقدار كمية الوقود الموجودة في خزان البنزين ، وسنتعرف في هذا المقال علي ما هي واعراض تلفها وكيفية فحصها.




عوامة البنزين


عوامه البنزين هو الاسم الذي تشتهر به وحده مبين مستوي الوقود وبالإنجليزية (Fuel Sending Unit) وهي توجد داخل خزان البنزين ، ولها طريقه محدده في تركيبها وتموضعها ،وأي خطأ مهما كان صغير في تركيب او وضع عوامه البنزين داخل التانك سينتج عنه مشاكل في القراءة.

بمعني أن مبين مستوي الوقود "عوامه البنزين" ، سواء كان رقميًا (ديجتال) أو تناظريًا (أنالوج) ، يقوم بإعلام السائق بكمية الوقود المتبقية في الخزان.

وظيفة عوامه البنزين


توضيح كمية الوقود الموجودة في الخزان وارسال معلومات بذلك الي قائد المركبة تظهر له علي لوحه العدادات . حيث يعمل مبين مستوى الوقود على تحديد كمية الوقود المتوفرة في خزان الوقود وإرسال هذه الإشارة إلى وحدة التحكم حيث تتم الاستفادة من هذه الاشارة في برنامج الرحلات وكذلك توضيح هذه المعلومة لقائد المركبة في لوحة البيانات.
 
وببساطه توضع العوامة في ارضية الخزان وعندما تزداد كمية البنزين في التانك تبدء في رفع العوامة لأعلي بمقدار الزيادة في كمية الوقود ويوجد شريحه تتصل بالعوامة وكلما تغير ارتفاع العوامة يتغير معها مؤشر البنزين .

ملاحظة
يتم الاستفادة من المقاومة المتغيرة (عنصر كهربائي) في عوامه البنزين بمعني تحتوي العوامة علي ذراع عائم . عندما يتحرك هذا الذراع لأعلى ولأسفل ، فإنه يغير قيمة المقاومة الأومية في المقاومة المتغيرة. يتم بعد ذلك ترجمة هذه المقاومة الي معلومات بمعني
عندما يكون الخزان ممتلئًا ، فإنه يسجل مقاومة عالية ، وعندما يكون منخفضًا ، فإنه يسجل مقاومة منخفضة. وعن طريق ذلك يتم تغيير
مكان الإبرة أو العداد الرقمي .




اجزاء مضخة الوقود بالعوامه
اجزاء مضخة الوقود بالعوامة

أعراض تلف عوامة البنزين

في حاله وجود تلف أو عدم ضبط لتموضع عوامه البنزين في الخزان هناك عده علامات تبين لنا ان المشكلة قد تكون ناتجه من وحدة مبين الوقود(العوامة) وهي


مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة

بمعني ان المؤشر لا يعطي قراءة متسقة مع كمية استهلاك الوقود اثناء القيادة علي خلاف المعتاد فانت مثلا تقود لعملك ذهاباً وعوده بشكل يومي وتعلم كمية الوقود التي قمت بتعبئة خزان سيارتك بها ،وبالتالي فانت معتاد علي تغير محدد في مؤشر البنزين عندما تجد ان هذا تغير فحينها تبدء الشك في وجود مشكلة في وحده مبين مستوي الوقود.

أو قد تجد ان مؤشر يبين لك ان ثلاث ارباع التانك ممتلئ وبعد فتره قليله تجده أصبح نصف ممتلئ ، أو بالعكس.




مؤشر البنزين يظهر ان الخزان فارغ وهو ممتلئ

بمعني الإبرة ثابته علي ان الخزان فارغ بالرغم من قيامك بتعبئة الخزان ، وهذا يعني ان هناك خلل في الدائرة او ان المقاومة المتغيرة لم تعد تعمل بالكيفية المطلوبة منها فلا تعطي قيم صحيحه أو ان العوامة سقطت وانفصلت عن الذراع أو ان هناك انعواج في الذراع أو غير ذلك.




مؤشر البنزين يظهر ان الخزان ممتلئ وهو فارغ.

وهذا من الاعراض الغير شائعه حيث في الأغلب يظهر علي العداد ان الخزان فارغ او يحدث تعليق علي درجه واحده ولكن من الوارد ان يحدث ذلك وفي هذه الحالة يجب علي قائد المركبة ان يعرف كمية الوقود في الخزان بشكل تقديري حتي لا يفاجئ بان الخزان فارغ ويقف متعطلاً في الطريق بسبب عدم وجود بنزين في التانك.




مشاكل عوامة البنزين

  • تلف الفيوز
  • وجود فك في التوصيلات الكهربائية
  • وجود قطع في اسلاك الدائرة الكهربائية
  • وجود كسر في ذراع العوامة
  • انحناء او انعواج ذراع العوامة مما يتسبب في ظهور قراءة خاطئة
  • تكون ماده عازلة (جنزرة)علي شريحة عوامة البنزين
  • عدم تثبيت العوامة جيداً
  • انكسار العوامة او تلفها
  • تعليق العوامة علي درجه واحده.




طريقة فحص عوامة البنزين


اولا يجب ان يقوم بالفحص فني متخصص يتبع تعليمات الأمن والسلامة في التعامل مع خزان البنزين .
ثانياً هذه خطوات عامة قد لا تنطبق بالضبط على سيارتك ، لكنها توضح تفاصيل العملية العامة. راجع دليل المالك لمعرفة كيفية الوصول إلى خزان الوقود ووحدة إرسال مقياس الوقود.


قبل الفحص يجب التأكد من كمية البنزين الموجودة في التانك ،وتتم عملية الفحص من خلال الخطوات التالية:

قم بإزالة الألواح والأجزاء اللازمة للوصول إليها.
تأكد من عدم وجود مشكلة في الكابل الارضي .
اقرأ دليل الخدمة الخاص بسيارتك لتحديد معايير الجهد (الفولطية) ومسار لأسلاك أو اجزاء التوصيل الخاصة بالعوامة، واعرف اذا كانت العوامة مدمجة في مضخة الوقود أم لا.
والمفتاح مفتوح (مفتاح الاشعال/ الكونتاكت) وباستخدام جهاز القياس الرقمي (افوميتر) تحقق من جهد الأسلاك او اجزاء التوصيل الذي يوفر الطاقة لوحده مبين مستوي الوقود. إذا كانت القراءات غير صحيحة ، فاتبع الدائرة واختبر حتى تجد المشكلة.


الخطوة التالية هي التحقق من هبوط الجهد(voltage drop). إذا قمت بتوصيل الموصل مرة أخرى واختبرت مرة أخرى ، يجب أن تصنع العوامة مقاومة .وإذا انخفض الجهد ، فإن وحده مبين مستوي الوقود تصنع المقاومة كما ينبغي.

إذا لم تكن هناك مقاومة ، فقد تحتاج إلى إزالة وحدة إرسال الوقود لمزيد من الفحص والاختبار. فك العوامة من مكانها ووضعها علي طاولة العمل.

اضبط جهاز القياس المتعدد على وضع قياس الأوم (الخاص بقياس المقاومة الكهربائية). راجع دليل المالك أو دليل الخدمة لتحديد نطاق الأوم الذي تعمل فيه عوامه البنزين.
 
إذا كان النطاق ، على سبيل المثال ، هو 0-70 ، فسيقرأ (0 أوم )عندما يكون الخزان فارغًا و 70 أوم عندما يكون الخزان ممتلئًا ، أو العكس.
بعد خروج الوحدة من السيارة ، يمكنك التحقق بشكل أكبر لمعرفة ما إذا كانت مشكلة في العوامة أو المقاومة أو أي شيء آخر.
يتم فحص العوامة من الفطور (التشققات).
يتم فحص ذراع العوامة من الالتواء، وفي حالة تلفها تستبدل بالجديد.

فيما يلي شرح مرئي لكيفية فحص وتحديد الاخطاء لعوامه البنزين





أسئلة شائعة


هل يمكن القيادة وعوامه البنزين تالفه؟

 نعم يمكن القيادة فتلف العوامة لا يؤثر علي عمل المحرك ولكننا لا نوصي بذلك فالعوامة ومؤشر البنزين يجعلوك علي علم واضح بكمية الوقود الموجودة في خزان سيارتك ومن ثم لا تنسي ان تقوم بتعبئة الوقود حتي لا ينتهي بك الأمر واقف بجوار سيارتك علي الطريق لان ببساطه تانك البنزين فارغ.
هذا من ناحية ومن ناحية اخري بدون معرفة مقدار الوقود الذي لديك قد يضعك ذلك في موقف محفوف بالمخاطر، بل قد تصنع موقفًا خطيرًا لسائقي السيارات الآخرين أو المشاة.


أين توجد عوامه البنزين ؟

توجد عوامه البنزين بخزان الوقود وهي عاده داخله الخزان او حسب تصميم السيارة وقد تكون مدمجة مع طرمبة البنزين (مضخة الوقود) وقد تكون منفصله وتختلف العوامات من شركه واخري حسب تصميم السيارة.


مراجع 
Do I Need To Replace the Fuel Gauge If It’s Not Working

google-playkhamsatmostaqltradent