recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث عند إلغاء حساس الشكمان

مشرف
الصفحة الرئيسية
ماذا يحدث عند إلغاء حساس الشكمان
ماذا يحدث عند إلغاء حساس الشكمان

هل حساس الشكمان في سيارتك لا يعمل ؟ أم أنك ببساطة تشعر بالفضول لمعرفة ما يحدث إذا قمت بإزالة حساس الشكمان من السيارة.
سنحاول في هذا المقال توضيح ماذا يحدث اذا قمنا بالغاء حساس الشكمان.


أهمية حساس الشكمان

حساس الشكمان أو حساس الأوكسجين "Oxygen Sensor" هو أحد اهم الحساسات في السيارة لانه يؤثر علي عمل المحرك ،ببساطه
ليعمل محرك السيارة يجب ان تكون نسبه الهواء الي الوقود في خليط الوقود الذي يحترق في اسطونه المحرك صحيحه ، وهذا الاحتراق يمتص الأكسجين. للحصول على طاقة أكبر ، يتطلب احتراقًا أكبر والذي بدوره يتطلب المزيد من الأكسجين.

يُحقن الوقود في غرفة الاحتراق (الأسطوانة) ، بينما يأتي الأكسجين من الهواء الجوي الذي يمتصه مدخل هواء السيارة. ينتج عن الاحتراق غازات عادم سامة تخرج من السيارة عبر نظام العادم. تحتوي غازات العادم هذه على جزيئات سامة مثل أول أكسيد الكربون والهيدروكربون والأكسجين المتبقي من الاحتراق.

يجب أن تكون كمية الأكسجين والوقود في غرفة الاحتراق مثالية. قلة الوقود تعني أن الاحتراق محدود وأداء سيارتك محدود أيضًا. في حين أن الكثير من الوقود يعني أنه لا يمكن حرقه بالكامل - مما يؤدي إلى خروج وقود غير محترق إلى نظام العادم مما يتسبب في حدوث هدر وتلوث إضافي.

حساس الأوكسجين يعمل علي قياس كمية الأوكسجين في الغازات العادمه ثم يرسل اشارة الي كمبيوتر السيارة ليعلمه بحاله بكمية الأوكسجين الموجوده في عادم السيارة وبناء علي هذه البيانات يتم ضبط شحنه الهواء الي الوقود في محرك السيارة.

ويكون هناك مستشعر أكسجين واحد على الأقل في السيارة - موجود في نظام العادم ، قبل المحول الحفاز(علبة البيئة) مباشرةً
ولمعلومات اكثر عن كيف يعمل حساس الشكمان ارجع الي مقالنا السابق ما هو حساس الشكمان وما هي وظيفته وكيف يعمل

ماذا يحدث عند إلغاء حساس الشكمان

باختصار ازاله حساس الأوكسجين من السيارة سيؤدي الي استهلاك الوقود وضعف أداء المحرك وفشل اختبار الانبعاثات. وذلك لأن مع إزالة مستشعر O2 ، لم يعد بإمكان وحدة التحكم الإلكترونية حساب كمية الوقود التي يجب حقنها. سوف تتراجع وحدة التحكم الإلكترونية إلى قيمتها الافتراضية وتقوم دائمًا بحقن نفس الكمية من الوقود في كل مرة. قد يتسبب هذا في انخفاض الأداء واستهلاك وقود بشكل غير مناسب لاحتياج المحرك

اما بالنسبه لعشاق الأداء فعند تثبيت أجزاء الأداء مثل رؤوس العادم والنيتروز ، سوف يستشعر مستشعر O2 الكثير من الملوثات والوقود المتبقي من غاز العادم. قد تتسبب هذه القراءات في قيام وحدة التحكم الإلكترونية بحقن وقود أقل وإعاقة زيادة الأداء. ناهيك عن أن مستشعر O2 سيؤدي أيضًا إلى تشغيل ضوء فحص المحرك.

ولا يجب الغاء حساس الشكمان حيث تم وضع حساس الشكمان لتوفير قيادة مثالية للأشخاص العاديين - أداء جيد ، واقتصاد جيد في استهلاك الوقود ، وانبعاثات منخفضة.

google-playkhamsatmostaqltradent