recent
أخبار ساخنة

ما هو نظام الرؤية الليلية في السيارات الحديثة

محرر
الصفحة الرئيسية

ما هو نظام الرؤية الليلية في السيارات الحديثة
 ما هو نظام الرؤية الليلية في السيارات الحديثة

مع التقدم التكنولوجي في كافة المجالات ان لصناعه السيارات نصيب كبير من تطور التكنولوجيا ، وما كان يعتبر رفاهية منذ 20 عام أصبح ميزه عاديه موجوده في أي سيارة ، ومن الانظمة التي تطورت بما يزيد راحه قائد المركبه أنظمة الانارة فاصبح هناك خواص جديده في السيارة من هذه الانظمة نظام الرؤية الليلية في السيارات .


نظام الرؤية الليلية في السيارات


بشكل عام يشير المصطلح الشامل للرؤية الليلية للسيارات "automotive night vision" إلى عدد من التقنيات المختلفه التي يمكن أن تساعد في زيادة الوعي بالموقف عندما تجعل ظروف الإضاءة المنخفضة من الصعب رؤية الطريق.

تستخدم هذه الأنظمة الكاميرات الحرارية وأضواء الأشعة تحت الحمراء وشاشات عرض لتوسيع نطاق إدراك السائق إلى ما هو أبعد من المدى المحدود للمصابيح الأمامية. وذلك من خلال تنبيه السائقين إلى المخاطر غير المرئية ، ومن المفترض أن مثل هذا ألأنظمة يمكن أن تساعد الرؤية الليلية للسيارات في منع وقوع الحوادث.


فنظام الرؤية الليلية هو نظام يزيد من قدرة السائق على الرؤية الليلية أو في الأجواء الصعبة التي لا يمكن رؤيتها عبر الأنوار العالية للسيارة. ويستعمل النظام حساسات الأشعة تحت الحمراء؛ للكشف عن صور الأجسام التي تصعب رؤيتها عند عدم توافر الضوء الكافي للرؤية، أي أنها تستخدم أجهزة استشعار تكتشف الاختلافات في الحرارة بدلاً من الاختلافات في الضوء. هذه الأشياء يمكن أن "ترى" في الظلام الدامس.


ويقسم هذا النظام إلى قسمين:
  • النظام السالب Passive Night Vision
  • النظام الموجب أو النشط Active Night Vision



النظام السالب Passive Night Vision


تستخدم الأنظمة السلبيةPassive Night Vision الكاميرات الحرارية التي تضيء الحرارة المنبعثة من الأشياء والحيوانات والأشخاص.

يعتمد كل من أنظمة الرؤية الليلية النشطة والسلبية على طيف ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي بالعين المجردة. ولكل منها مزاياها وعيوبها.

مميزات الرؤية الليلية السلبية

  • جيد في الكشف عن الأشخاص والحيوانات والمركبات الأخرى حيث تعتمد أنظمة الرؤية الليلية السلبية على الكاميرات الحرارية لاكتشاف الإشعاع الحراري. نظرًا لأن الكاميرات الحرارية يمكنها "رؤية" الحرارة ، فمن السهل عليها تحديد الفرق بين الجسم الدافئ ، مثل الشخص ، والشيء الأكثر برودة مثل الطريق.
  • تتم معالجة البيانات من الكاميرات الحرارية المستخدمة في الأنظمة السلبية في صورة بالأبيض والأسود توفر للسائق رؤية محسّنة للطريق.
  • نطاق مرئي أعلى من الرؤية الليلية النشطة

عيوب مميزات الرؤية الليلية السلبية

عيب الأنظمة السلبية هو أنها:
  • تواجه مشكلة في التقاط الأجسام غير الحية التي تكون تقريبًا بنفس درجة حرارة البيئة المحيطة، فالنظام ليس جيدًا في الكشف عن الأشياء غير الحية مثل الصخور أو الحواجز.
  • أقل فعالية في الطقس الدافئ.


نظام الرؤية الليلية النشط Active Night Vision

تستخدم الأنظمة النشطة Active Night Vision مصادر ضوء الأشعة تحت الحمراء لإلقاء الضوء على الظلام. والأنظمة النشطة أكثر تعقيدًا من الأنظمة السلبية لأنها تستخدم مصادر ضوء الأشعة تحت الحمراء.


مميزات نظام الرؤية الليلية النشط

  • نظرًا لأن نطاق الأشعة تحت الحمراء يقع خارج الطيف المرئي ، فإن مصادر الضوء هذه لا تتسبب في معاناة السائقين القادمين من العمى الليلي المؤقت مثل المصابيح الأمامية ذات الشعاع العالي في كثير من الأحيان. يسمح هذا لأضواء الأشعة تحت الحمراء بإضاءة الأشياء التي تكون أبعد بكثير مما تستطيع المصابيح الأمامية الوصول إليه.
  • جودة الصورة بشكل عام أفضل من الرؤية الليلية السلبية.


عيوب نظام الرؤية الليلية النشط

نظرًا لأن ضوء الأشعة تحت الحمراء غير مرئي للعين البشرية ، فإن أنظمة الرؤية الليلية النشطة تستخدم كاميرات خاصة لترحيل البيانات المرئية الإضافية. تستخدم بعض الأنظمة أضواء الأشعة تحت الحمراء النبضية ، بينما يستخدم البعض الآخر مصدر ضوء ثابت. لا تعمل هذه الأنظمة بشكل جيد في الظروف الجوية السيئة ، مثل الثلوج الكثيفة أو البَرَد ، حيث يمكنها منع مصدر ضوء الأشعة تحت الحمراء جزئيًا. ومع ذلك ، يمكن للأنظمة النشطة توفير صور عالية التباين للمركبات والحيوانات وحتى الأجسام الجامدة.



أسئلة شائعه



كيف تساعد الأشعة تحت الحمراء أو التصوير الحراري على الرؤية؟

هناك طرق مختلفة لشاشات الرؤية الليلية لنقل معلومات الأشعة تحت الحمراء أو الحرارية إلى السائق. استخدمت أقدم أنظمة الرؤية الليلية شاشات العرض الرأسية ، والتي توقعت التحذيرات والتنبيهات على الزجاج الأمامي ضمن مجال رؤية السائق. تستخدم الأنظمة الأخرى شاشة LCD مثبتة على لوحة العدادات أو مجموعة العدادات أو الوحدة الرئيسية.


ما هي السيارت التي تحتوي على أنظمة الرؤية الليلية؟

كانت أنظمة الرؤية الليلية للسيارات موجودة منذ عام 1988 ، لكنها لا تزال موجودة بشكل أساسي في السيارات الفاخرة. عادة ما تكون التكنولوجيا اختيارية ويمكن أن تكون باهظة الثمن. تم تقديم أنظمة الرؤية الليلية الأولى بواسطة جنرال موتورز ، لكن عددًا من صانعي السيارات الآخرين لديهم الآن إصداراتهم الخاصة من التكنولوجيا. تقدم شارة مرسيدس وتويوتا ولكزس تويوتا جميعها أنظمة نشطة.
تقدم شركات صناعة السيارات الأخرى ، بما في ذلك Audi و BMW و Honda أنظمة رؤية ليلية سلبية. كما قدمت شارة كاديلاك الخاصة بجنرال موتورز نظام رؤية ليلية سلبي ، ولكن تم إيقاف هذا الخيار في عام 2004.


هل الرؤية الليلية تساعد في تقليل الحوادث؟

وفقًا للمفوضية الأوروبية لصناعة السيارات ، ما يقرب من 50 في المائة من جميع الحوادث تقع في الليل. ونظرًا لأن نفس الدراسة أظهرت انخفاضًا في حركة المرور بنسبة 60 بالمائة في الليل ، فمن الواضح أن عددًا غير متناسب من الحوادث يقع بين الغسق والفجر.
نظرًا لعدم توفر الرؤية الليلية على نطاق واسع ، لا توجد بيانات قاطعة توضح بشكل قاطع ما إذا كانت أنظمة الرؤية الليلية تساعد بالفعل أم لا.

google-playkhamsatmostaqltradent