recent
أخبار ساخنة

ما هي مكونات زيت محرك السيارة

ما هي مكونات زيت محرك السيارة
ما هي مكونات زيت محرك السيارة 

 زيت التزييت يعمل على تقليل الاحتكاك في محرك السيارة إلى مستوى مقبول يساعد المحرك علي العمل بكفاءة، وسنتعرف عبر مقالنا هذا عن مكونات زيت محرك السيارة.

مكونات زيت محرك السيارة

الوظيفة الأساسية الواضحة للزيت هي تزييت الأجزاء الداخلية المتحركة للمحرك، ولكن بالإضافة إلى تزييت أجزاء المحرك فإن الزيت له وظائف أخرى فهو يساعد أيضا في التبريد. فالسريان المستمر للزيت يؤدي إلى امتصاص الزيت لجزء كبير من الحرارة التي تتولد في المحامل وحملها معه، وأيضا فان اصطدام الزيت برأس المكبس يؤدى إلى حمله للحرارة وعند عودته إلى حوض الزيت وقبل بدء دورته من جديد في دائرة التزييت بالمحرك فإنه يكون أكثر برودة قبل دخوله إلى المحامل مرة ثانية. 

ويعمل الزيت أيضا على الحبك (أي عدم التسريب)، فبالرغم من أن شنابر المكبس مركبة بإحكام داخل الأسطوانة، فإنها لا تستطيع أن تقوم بالحبك الجيد بدون الزيت كوسيلة حبك أخيرة. كما يقوم الزيت الجيد بالتنظيف، حيث يدخل في تركيب الزيت مواد منظفة تعمل على المساعدة في إزالة الشوائب، وهي تقوم بحمل تلك الشوائب حتى يتم حجزها بواسطة الفلتر.
وبالتالي تأتي مكونات زيت السيارة لتقدم زيت به من الإضافات ما يجعله يقوم بوظيفته علي اكمل وجه.

إضافات الزيت


يحتوي زيت التزييت على عدة مركبات إضافية يطلق عليها "الإضافات"، وهي تضاف إلى الزيت أثناء عملية التكرير في حقول البترول. يمكن إضافة عدة إضافات مثل
  • المواد المانعة للتأكسد
  • المواد المنظفة،
  • مواد مانعة للرغاوي
  • مانعة للصدأ
  • مواد محسنة للزوجة إلى زيت التزييت لاستخدامه في أغراض خاصة.


هذه الإضافات مصممة لتحسين خصائص الزيت للمحافظة على مقاومة الصدأ، وتقليل التأكسد، وتقليل الكربون، والمياه، وتكون الرواسب الصمغية وتقليل حجم الجزيئات العالقة بالزيت وتقليل التآكل بالمحرك.


وللزيوت الحديثة جودة تنظيف عالية تساعد على بقاء المحرك نظيفا بمنع تكون الأحماض والكربون والرواسب الصمغية و التي تتكون جميعها بسبب عبور بعض الغازات والوقود غير المحترق من خلال جدران المكبس إلى حوض الزيت "الكارتير". وعلى ذلك فإنه من الضروري أن تقوم إضافات المواد المنظفة بتعليق هذه الشوائب حتى تصل إلى الفلتر ويتم حجزها به.
google-playkhamsatmostaqltradent