recent
أخبار ساخنة

ما هو سبب نوم بطارية السيارة في فصل الشتاء

مشرف
الصفحة الرئيسية
ما هو سبب نوم بطارية السيارة في فصل الشتاء
ما هو سبب نوم بطارية السيارة في فصل الشتاء 

يدخل فصل الشتاء ونبدء في سماع الجمله الشهيرة" البطارية نامت" فهل هناك علاقة بين الشتاء او الأشهر البارده ونوم البطارية فنحن نعرف ان الحرارة تؤثر علي بطارية السيارة وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو هل ارتفاع درجه الحرارة (سخونة الجو) يسبب تفريغ البطارية. وفي هذا المقال سنتعرف علي اسباب نوم بطارية السيارة في فصل الشتاء .


ما هو سبب نوم بطارية السيارة في فصل الشتاء


مبدئياً دعنا نقوم بتجديد سريع للمعلومات العلمية التي تحدث داخل بطارية السيارة. بطاريات الرصاص الحمضية هي أكثر بطاريات السيارات شيوعًا لأنها غير مكلفة ويمكن الاعتماد عليها إلى حد ما.

وهي مصنوعة من علبة بلاستيكية تحتوي على سلسلة من ألواح الرصاص مغمورة في تجمع من الإلكتروليت - مزيج من الماء وحمض الكبريتيك.

كل زوج من اللوحات يشكل "خلية" واحدة. عند الشحن الكامل ، تنتج كل خلية في بطارية حمض الرصاص 2.1 فولت. لذلك ، تتكون بطارية 12 فولت من ست خلايا وهي تقنيًا بطارية 12.6 فولت.

لا تنتج بطارية الرصاص الحمضية شحنة ، ولكنها تتلقى وتخزن شحنة أولية من خلال تفاعل كيميائي بين ألواح الرصاص في الخلية والإلكتروليت.

ولكن مع حدوث التفاعل الكيميائي ، يتم طلاء صفائح الرصاص الموجبه والسالبة ببطء بكبريتات الرصاص. تُعرف هذه العملية باسم الكبرته(sulfation) ، وهي تقلل من قدرة البطارية على الاحتفاظ بشحن كامل.

ولتعقيد الأمور ، تعاني بطاريات الرصاص الحمضية من التفريغ الذاتي ، وفقدان طبيعي للشحن بمرور الوقت. إذا تُركت البطارية لفترة طويلة بدون شحن جديد .

ولكن ايه سبب نوم البطارية في الشتاء؟

يمكن البرودة الشديدة إلى زيادة معدل تفريغ البطارية . حيث تؤدي درجات الحرارة المنخفضه إلى إبطاء التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل بطارية حمض الرصاص ، مما يقلل من قدرة البطارية على الأداء.

كما ان في الظروف الجوية البارده يتطلب ادارة السيارة طاقة أكبر وذلك لان الزيت في المحرك يصبح سميك القوام في حوض الزيت بسبب بروده الجو

بمعني ان في فصل الشتاء يحدث فقدان الطاقة مع التفاعلات الكيميائية البطيئة في البطارية وفي نفس الوقت تكون هناك مشاكل الزيت / المحرك الناتجه من بروده الجو ومن ثم يصعب ضخه في دورة التزييت بواسطه طرمبة الزيت (المضخه) مما يزيد الاحتكاك بين اجزاء المحرك مما ييتطلب سحب طاقة أكبر من البطارية لإدارة المحرك.

يستنزف الطقس البارد جداً (الاجواء الثلجية) طاقة بطاريتك بنسبة 30-60٪. ولكن يتم إعادة شحن بطاريتك بشكل طبيعي أثناء القيادة عن طريق منظومة الشحن(الدينمو) التي تحول حركه المحرك الي طاقة يتم شحن بها بطارية السيارة .ولكن يجب عليك أولاً مواجهة التحدي المتمثل في بدء تشغيلها.

مصادر
Why Do Car Batteries Fail in Winter
google-playkhamsatmostaqltradent