recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء عدم دوران محرك السيارة بعد تغيير الزيت

مشرف
الصفحة الرئيسية
5 أسباب وراء عدم دوران محرك السيارة بعد تغيير الزيت
5 أسباب وراء عدم دوران محرك السيارة بعد تغيير الزيت 

تغيير زيت محرك السيارة احد المهام التي تحافظ علي محرك سيارتك ليعمل بكفاءة عالية ، ومن السهل إجراء تغييرات الزيت إلى حد ما ، ولكن ماذا يحدث إذا ارتكبت خطأ ، فهل يمكن أن يؤدي تغيير الزيت إلى إيقاف تشغيل سيارتك؟

بشكل عام ، إذا لم يدور محرك السيارة بعد تغيير الزيت ، فربما تكون قد استخدمت زيت محرك غير مناسب ، أو أعدت تعبئة المحرك بكمية خاطئة من زيت المحرك ، أو استخدمت فلتر زيت منخفض الجودة ، أو ربما لم تقم بإعادة تركيبه غطاء تعبئة الزيت بإحكام.


لذا إذا لم يبدأ المحرك في العمل بعد تغيير الزيت ، فيجب عليك التحقق من إضافة الكمية الصحيحة من الزيت وأن الزيت يلبي المتطلبات الدقيقة للمحرك و انك قمت بإضافة زيت ذو درجه لزوجه صحيحه.



5 أسباب وراء عدم دوران محرك السيارة بعد تغيير الزيت


زيت يقوم بتشحيم المكونات الداخلية للمحرك لمنع الاحتكاك بين أجزاء المحرك ومن ثم يمنع حدوث تآكل في هذه الأجزاء قدر المستطاع وأيضا الزيت يقوم بعده مهام اخري مثل العمل علي تبريد أجزاء المحرك ونقل حرارتها الي علبة الزيت حيث يتم تبديد جزء من هذه الحرارة ولذلك قد تجد الكارتيير (علبة الزيت) بها زعانف من الخارج وذلك ليحدث تبديد للحرارة الزيت بمعني يتم تبريد الزيت في الكارتيره ، كما يحافظ زيت المحرك على نظافة المحرك عن طريق نقل الأوساخ والحطام من مناطق التآكل الشديد.

ولذا يتم تغيير الزيت بشكل دوري للحفاظ علي محرك السيارة وعمله واذا حدث وتم تغيير الزيت ثم وجدت ان السيارة لا تدور فهذا قد يكون لوجود سبب من الأسباب التالية:

استخدام زيت خاطئ


كل محرك سيارة له زيت مناسب له ،حيث يوضح ذلك كتيب إرشادات المالك الخاص بالسيارة ، لذا اذا قمت بوضع زيت غير مناسب من الوارد ان لا يدور محرك السيارة. وخاصةً إذا كان محركًا جديدًا حيث يكون له متطلبات محددة جدًا لزيت المحرك.

كما يجب ان ملاحظة ان زيوت المحركات الاصطناعية الحديثة عبارة عن سوائل معقدة تحتوي على مجموعة متنوعة من الإضافات المصممة لحماية المحرك عبر مجموعة واسعة من ظروف القيادة. 
لذلك من المهم أن يتم استخدام المواصفات الصحيحة للزيت في المحرك لمنع حدوث أضرار طويلة المدى.

كما ان لزوجه الزيت له دور كبير في عمل المحرك بمعني انه اذا تم وضع زيت محرك أثقل من الموصى به ، فقد يؤدي ذلك إلى منع المحرك من الدوران.
 
كما انه إذا كان ضغط الزيت غير كافٍ ، فقد تمنع وحدة التحكم الإلكترونية بدء التشغيل لحماية المحرك.


كمية الزيت المضافة اقل من المطلوب

إذا لم تقم بإعادة ملء المحرك بالكمية الصحيحة من زيت المحرك ، فقد يؤثر ذلك على ضغط الزيت داخل المحرك وقد لا يبدأ المحرك في الدوران.
ببساطه عندما تعمل سيارتك ، يتم ضخ زيت المحرك حول المحرك بواسطة طرمبة الزيت التي توجد عادة في حوض الزيت أو بالقرب منه.
تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بتتبع زيت المحرك باستخدام نوعين رئيسيين من الحساسات ، حساس ضغط الزيت وحساس مستوى الزيت.
عادة ما يوجد حساس مستوى الزيت في حوض الزيت وإذا اكتشف مستوى الزيت المنخفض ، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل المحرك.
وبالمثل ، يتتبع حساس ضغط الزيت ضغط الزيت أثناء ضخه حول المحرك. واذا تم الكشف عن ضغط زيت منخفض عند بدء تشغيل المحرك ، فقد تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بإغلاق المحرك لحمايته من التلف.




غطاء فتحة تعبئة الزيت تالف أو غير معاد تركيبه

قد لا تتم إعادة تشغيل المحرك بعد تغيير الزيت في حالة تلف غطاء فتحة تعبئة الزيت أو عدم إعادة تركيبه بشكل صحيح. يوجد غطاء فتحة تعبئة الزيت في الجزء العلوي من المحرك ويستخدم للسماح بالوصول إلى المحرك عند إعادة تعبئة زيت المحرك. 
عند إعادة تركيبها ، فإنها تعمل كسدادة محكمة الغلق بحيث يمكن زيادة ضغط الزيت داخل رأس الأسطوانة عند تشغيل المحرك.

واذا لم يتم تركيب الغطاء بشكل صحيح او تم نسيان تركيبه فهذا يعني انخفاض في الضغط وقد تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بإغلاق المحرك لحمايته من التلف .


عدم تغيير فلتر الزيت او استخدام نوع ردئ

قد يكون لتركيب فلتر الزيت بمواصفات خاطئة أو عدم استبدال فلتر الزيت القديم تأثير ضار على تدفق الزيت داخل المحرك مما قد يمنع المحرك من بدء التشغيل.


حدوث تلف في الاسلاك او في احد الحساسات

في حالة تلف أحد أسلاك الحساسات او تلف الحساسات الخاصة بعمل المحرك أثناء عملية تغيير الزيت ، فقد يؤدي ذلك إلى تشغيل ضوء فحص المحرك ويؤدي إلى عدم بدء تشغيل المحرك.


خاتمه
نادراً ما تحدث هذه المشكلة ولكن هي وارده الحدوث لذا ننصح باتباع تعليمات كتيب المالك الخاص بالسيارة حتي تتجنب مثل هذه المشكلات.

مصادر 
Car Won’t Start After Oil Change
google-playkhamsatmostaqltradent