recent
أخبار ساخنة

شرح مكونات تكييف السيارة الأساسية

محرر
الصفحة الرئيسية
شرح مكونات تكييف السيارة الأساسية
شرح مكونات تكييف السيارة الأساسية

يعد نظام تكييف السيارة من أنظمة الرفاهية الأساسية ، والذي أصبح جزءا رئيسًا من متطلبات تصنيع السيارت وبيعها، فلا تكاد أي سيارة حديثة تخلو من مكيف هواء، الأمر الذي أدى إلى ضرورة فهم كيف يعمل مكيف السيارة وما هي المكونات الرئيسية في منظومة التكييف وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.



شرح مكونات تكييف السيارة الأساسية


المكونات الاساسية لمكيف السيارة هي المكونات الاساسية في أي دائرة تبريد بمعني هي مكونات دائرة التبريد البسيطه وهي تتكون من المكونات التالية :
  • الكباس (الكمبرسور)
  • المكثف (الكوندنسر)
  • المبخر(المبادل الحراري)
  • وسيط التبريد (الفريون)
  • صمام التمدد


وتعرف هذه الاجزاء بالدائرة الميكانيكية لدائرة التبريد ،والدائرة الميكانيكية هى المسؤولة عن نقل الطاقة الحرارية من داخل حجرة المركبة إلى خارجها، من خلال إجراءات الانضغاط والتكثيف والتمدد والتبخير لوسيط التبريد.

 وببساطه ليحدث تبريد يتم ضغط مركب التبريد ليتم تحويله من غاز الي سائل ثم يتم تبخيره لينتج لنا تبريد كما يحدث عندما تكون في يوم شديد الحرارة وتقوم بالسباحة او رش الماء فهذا الماء لا يبقي في مكانه بل يتبخر وسنتج تبريد يلطف من جحرارة الجو ولكن الماء لا يتبخر بالسرعة المطلوبة ولذا يتم استخدام مركب وسيط التبريد الذي يحتوي علي الخواص المطلوبة ويشتهر مركب وسيط التبريد باسم الفريون .
ودائرة المكيف بها العديد من المكونات ولكننا سنلقي الضوء علي المكونات الاساسية بايجاز :

الكباس او الضاغط

كمبروسر مكيف السيارة
كمبروسر مكيف السيارة

الضاغط "Compressor" وظيفته ببساطه هي سحب وضغط وسيط التبريد ، وتصنع الضواغط بعدة أنواع منها الترددي ومنها الدوار، وغالبا ما يستخدم الضاغط الدوار فى مكيفات هواء المركبات لسهولة التركيب، وصغر الحجم ومناسبته للسرعات العالية ، حيث يسحب بخار وسيط التبريد من المبخر بضغط منخفض ودرجة حرارة منخفضة، ويضغطة إلى المكثف بضغط عال ودرجة حرارة عالية، كما يدار من محرك السيارة بالبكرات والأقشطة.

أجزاء كمبروسر مكيف السيارة

يتكون الضاغط من علبة مصنوعة من الصلب، ومحور دوار، وريش، وفتحات للسحب والضغط، ومانعات التهريب، وبراغي تثبيت
أجزاء الضاغط، كما هو مبين في الشكل التالي.


أجزاء كمبروسر مكيف السيارة
أجزاء كمبروسر مكيف السيارة

 كما يركب على الضاغط بكرات نقل الحركة وقابض كهربائي (clutch) يحتوي على ملف كهرومغناطيسي.

يعمل القابض على توصيل الحركة بين محرك المركبة والضاغط عند تشغيل مكيف المركبة، وفصل الحركة بين محرك المركبة والضاغطة عند إيقاف مكيف المركبة عن العمل، وعند عمل الملف المغناطيسى يتم توصيل الحركة بين البكرة وعمود الضاغط، يين الشكل التالي قابضا مستخدما فى تكييف المركبات.


قابض وبكرات
قابض وبكرات

المكثف Condenser

هو من النوع المزعنف الذي يبرد بالهواء القسري باستخدام مروحة محورية، ويحول بخار وسيط التبريد المضغوط والمحمص إلى سائل، ويصنع غالبا من أنابيب من الألمنيوم توصل بشرائح معدنية تشكل كزعانف ملاصقة لأنابيب المكثف، وذلك لزيادة سطح التبادل
الحراري بين أنابيب الألمنيوم والهواء المدفوع من المروحة، مع مراعاة أن يكون سحب هواء المروحة من الأمام باتجاه الداخل،
وهو يشبه المبخر، إلا أن أقطار الأنابيب أصغر، ويركب عادة فى مقدمة السيارة.


صمام التمدد Expansion Valve

يقوم صمام التمدد بخفض ضغط السائل من ضغط التكثيف إلى ضغط التبخير كما يعمل على تنظيم سريان سائل التبريد للمبخر.
بعد مرور سائل التبريد على المستقبل والمجفف يحقن خارجاً مما يتسبب في تمدد السائل فجاة ويتحول إلى مادة ضبابية ذات حرارة منخفضة وضغط منخفض .


المبخر ( المبادل الحراري )

 غالبا ما يصنع كل من المبخر والمبادل الحراري لجهاز التدفئة في كتلة واحدة في وحدات التبريد التي تركب عادة في المركبات الآلية أما في حالة التركيب اللاحق لجهاز التكييف فيتم وضع المبخر أسفل لوحة الأجهزة بالمركبة ويتكون المبخر أساسا من مجموعة من المواسير الملفوفة حلزونيا تزود برقائق لتكبير مساحة سطح المبخر وتساعد هذه على التبادل السريع للحرارة بين الهواء الموجود في حيز الركوب وبين وسيط التبريد في المبخر.

وعاء سائل التبريد ذو مجفف المرشح

تتلخص وظيفة وعاء سائل التبريد ذي مجفف المرشح في تجمع وسيط التبريد السائل القادم من المكثف وفصل الماء عنه إن وجد وفي هذا الوعاء يتدفق وسيط التبريد خلال مجفف يحتوي على مواد صلبة ويقوم هذا المجفف بفصل الماء والشوائب الصلبة عن وسيط التبريد ويزود وعاء سائل التبريد بنافذة زجاجية لإمكان مراقبة مستوى وسيط التبريد الموجود فيه.


هذه هي المكونات الاساسية في مكيف السيارة وبالتأكيد هنتك مكونات اخري كالمروحه ومجمع الغاز الثرموستات وفلتر الهواء وغير ذلك ولكن ما سبق هو المكونات الاساسية في دائرة التبريد لمكيف السيارة .
google-playkhamsatmostaqltradent