recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف بطارية السيارة كم امبير وما هي سعة البطارية

محرر
الصفحة الرئيسية

كيف تعرف بطارية السيارة كم امبير وما هي سعة البطارية
كيف تعرف بطارية السيارة كم امبير وما هي سعة البطارية 

يتساءل كثير من سائقي ومالكي السيارات حول أمبير بطارية السيارة وخاصه ان كثير من السائقين يعلم ان فولتية بطارية السيارات (المنتشرة في وقتنا هذا) 12 فولت تقريباً  ، اما في بعض السيارات القديمه كانت البطارية فيها 6 فولت وياتي السؤال كيف تعرف أمبير البطارية وما هو المقصود بذلك.

ما هي سعة البطارية


سعة البطارية هي مقدرة البطارية علي تخزين الطاقة الكهربائية او بمعني آخر هي كمية التيار الكهربائي الذي يمكن للبطارية تسليمه في فتره زمنية محدده .
و تعرف سعة البطارية بوحدة أمبير / ساعة، وتعرف السعة بأنها كمية التيار الممكن استهلاكه من البطاريات حتى إتمام التفريغ خلال زمن معين. كأن يكون لدينا بطارية سعتها 80 أمبير لمدة ساعة كاملة حتى تفرغ تماما.


ويعبر عنها بوحدات الأمبيرساعة (A.h) أو (Ah). على سبيل المثال البطارية ذات 84 أمبيرساعة (84Ah) تعطي نظريا تيارا كهربائيا شدته 1 أمبير (A 1) لمدة 84 ساعة (84h) أو تيارا شدته 21 أمبير (A 21) لمدة 4 ساعات (4h).

واذا كانت البطارية 100Ah ، فهذا يخبرك أن البطارية يمكن أن توفر 5 أمبير من الطاقة لمدة 20 ساعة. أما إذا استخدمت 10 أمبير في الساعة ، فستستمر لمدة 10 ساعات ، وهكذا.

ويمكن أيضا تعريف سعة البطارية بأنها كمية الكهرباء التي تعطيها البطارية إلى أن يبدأ فرق جهدها في الانخفاض السريع .

وتتوقف سعة البطارية الجديدة عل العوامل الآتية:
  • عدد الألواح الموجبة والسالبة في كل خلية، حيث تزداد سعة البطارية بزيادة الألواح.
  • مساحة سطح الألواح المغمور في الحامض، حيث تزداد السعة بزيادة هذه المساحة.
  • وزن المادة الفعالة على الألواح
  • كمية الحامض في المحلول الإلكتروليتي للبطارية
  • طبيعة وشكل الفواصل المستخدمة بين الألواح
  • جودة المواد الداخلة في تصنيع أجزاء البطارية



الخلايا ذات العدد الأكبر من الألواح سوف تسلم تيارا كهربائيا أكبر من الخلايا التي لها عدد أقل من الألواح. من أجل ذلك فقد تم تصميم بطاريات المركبات على أساس وجود عدد كبير من الألواح المسامية قليلة الكثافة بحيث تسمح للمحلول الإلكتروليتي بالمرور السريع بدون عوائق على أكبر مساحة ممكنة من المادة الفعالة للألواح.


هذا وتوجد بطاريات بسعات مختلفة
(35 أمبير/ ساعة أو 40 أمبير/ ساعة أو 50 أمبير/ ساعة أو100 أمبير/ ساعة 150 أمبير/ ساعة).

قد يهمك أيضا معلومات يجب ان تعرفها قبل شراء بطارية جديده لسيارتك

كيف تعرف بطارية السيارة كم امبير

عن طريق البيانات المسجله علي البطارية حيث يتواجد علي البطارية ملصق يبين كافة البيانات اللازمة عن البطارية وكل ما عليك هو البحث عن الأمبير ساعه (amp hour) أو Ah وتري الرقم المكتوب بجوارها مثل (Ah 84).

اذا كنت تريد ان تعرف بطارية سيارتك كم أمبير عليك الرجوع الي كتاب المالك وستجد مواصفات البطارية مذكورة بوضوح ويجب ان تعلم انه عند استبدال البطارية يجب استبدالها ببطارية اخري بنفس المواصفات.

مع العلم ان الفيصل في شراء بطارية جديدة هو مقاسات (أبعاد) البطارية وجهدها وسعتها ونوع أقطابها كما وردت في كتيب المركبة أو كما هو مدون على البطارية المراد استبدالها.
google-playkhamsatmostaqltradent