recent
أخبار ساخنة

3اشياء تتسبب في تفريغ شحن بطارية السيارة في الشتاء

محرر
الصفحة الرئيسية
3اشياء تتسبب في تفريغ شحن بطارية السيارة في الشتاء
3اشياء تتسبب في تفريغ شحن بطارية السيارة في الشتاء

فصل الشتاء يدخل علينا واذ بنا نواجه موجات من البرد القارس والأمطار الشديده ، وليس بغريب ان كنت لا تحب الخروج بسيارتك في هذه الاجواء ولكن اذا كنت مضطرا فيجب ان تعلم عن 3 اشياء تفرغ بطارية سيارتك في الشتاء فانت لا تريد ان تتوقف بك السيارة في منتصف الطريق بسبب بطارية فارغه.

هل درجات الحرارة البارده تؤثر في عمل البطارية


نعم انخفاض درجات الحرارة يؤثرفي كفاءة عمل البطارية وهذا لسببين وهما :

  • انخفاض درجة حرارة المحلول وبالتالي ضعف التفاعل الكيميائى داخل البطارية، مما يؤدي إلى انخفاض سعة البطارية أي ضعف التزويد بالأمبير. ساعة.
  • عند انخفاض درجة الحرارة، تزداد لزوجة الزيت في السيارت الذي يستعمل لتزيت المحرك؛و لتسهيل عملية حركة الأجزاء في المحرك عند بدء الحركة، وبالتالي يلزم سحب تيار أكبر من البطارية لبدء الحركة في المحرك


بمعني ان في فصل الشتاء يقل بعض الشئ اداء البطارية وذلك لانخفاض درجه حرارة المحلول من ناحية ومن ناحية اخري حاجه المحرك الي دفعه اضافية من الطاقة عند بدء الحركه.


3اشياء تتسبب في تفريغ شحن بطارية السيارة في الشتاء


قبل البدء في ذكر ما يستنزف بطارية السيارة في فصل الشتاء يجب اولا ان تعرف قليلاً عن اهمية بطارية سيارتك فهي ببساطه التي تغذي جميع الدوائر الكهربائية في السيارة بالكهرباء .

بمعني اذا كانت البطارية ضعيفه فستواجه مشاكل في بدء التشغيل اما اذا كانت فارغه فلن تعمل السيارة علي الاطلاق بمعني ستصبح السيارة كقطعه معدنية لا تتحرك فبدء تشغيل المحرك يعتمد علي البطارية ومنظومة الاشعال تعتمد علي البطارية والدوائر الكهربائية والالكترونية المساعده تعتمد علي البطارية بل انك حتي لن تستطيع تشغيل النور العالي لو كنت في الظلام لذا دعنا نتعرف علي الاشياء الثلاثه التي تتسبب في تفريغ شحن البطارية بسرعه في فصل الشتاء.


انخفاض درجات الحرراة بشكل كبير

كما ذكرنا اعلاه انخفاض درجات الحرارة يؤدي الي ضعف البطارية من ناحية الاداء بمعني هناك علاقة بين البروده واداء البطارية فقد تكون البطارية مشحونة بالكامل ولكن فاعليتها تكون النصف او الربع حسب الانخفاض الموجود في درجه الحرارة حيث يؤدي الطقس البارد إلى إبطاء كل شيء ، وخاصة التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل بطارية سيارتك.

 وفيما يلي جدول يوضح علاقة انخفاض درجات الحرارة باداء البطارية 

علاقة انخفاض درجات الحرارة باداء البطارية
علاقة انخفاض درجات الحرارة باداء البطارية

ولحل هذه المشكلة يمكن تركيب غطاء بطارية (battery blanket)وهو اشبه ببطانية للبطارية وهذا قد يساعد في توفير درجه حراة مناسبه للبطارية في فصل الشتاء بعض الشئ.
وايضا تجنب ركن السيارة في مكان عرضه للرياح ويفضل ان تركن السيارة في جراج مغلق .

الخطأ البشري


أكثر ما يسبب تفريغ شحن البطارية في فصل الشتاء بشكل اسرع هو الاخطاء البشرية لذا عليك التأكد من التالي :
  • تأكد من إطفاء المصابيح الداخلية والمصابيح الأمامية ( تنطفئ المصابيح الأمامية في بعض السيارات تلقائيًا بعد فترة زمنية معينة ).
  • التأكد من إغلاق أبواب سيارتك تمامًا. إذا تُرك أحد الأبواب مفتوحًا ، فيمكن أن تظل الأضواء الداخلية مضاءة وتستنزف بطارية السيارة.
  •  افصل جميع الملحقات. نوصي بفصل كل ما يستهلك الطاقة ، بما في ذلك شاحن هاتفك الخلوي ، وذلك لعدة أسباب منها أنه في بعض المركبات ، تتلقى منافذ USB ومقبس ولاعة السجائر الطاقة حتى عند إيقاف تشغيل السيارة. ولا تنسي انه عند تشغيل مفتاح (عند التدوير)، توفر بطارية سيارتك دفعة من الكهرباء لبدء تشغيل المحرك فهناك منظومة بدء الحركه تحتاج الي كهرباء ومنظومة الاشعال. وعندما يتم توصيل أجهزة إلكترونية أخرى عند بدء تشغيل السيارة ، يمكنهم سحب بعض هذه الطاقة.
  • قم بإيقاف تشغيل الإلكترونيات عند إيقاف تشغيل المحرك مع العلم انه تم تصميم بطارية السيارة لتشغيل بعض الأجهزة الإلكترونية أثناء إيقاف تشغيل المحرك ، ولكن لفترة محدودة فقط. تجنب تشغيل الراديو أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى لأكثر من 20 دقيقة عند إيقاف تشغيل المحرك لمساعدة البطارية في الحفاظ على شحنتها.

لاحظ ان بطارية سيارتك تعمل في فصل الشتاء او الاجواء البارده وتقوم بوظيفتها، ولكن عليك منحها بعض القوه لتساعدها نظراً للظروف الجوية التي قد تؤثر علي كفاءة عملها.


سوء توصيل كابل البطارية

ببساطه البطارية بها قطب موجب وقطب سالب وهذه الاقطاب تتصل بها كابلات البطارية التي تقوم بنقل الكهرباء من البطارية الي باقي اجزاء السيارة ولكن قد يحدث في فصل الشتاء مع شده الرياح و تصاعد الكثير من جزيئات الغبار في الهواء من الوارد تكون طبقة عازله تمنع سريان الكهرباء من خلال الموصلات الخاصه بكابلات البطارية لذا يوصي دائما بتنظيف اقطاب البطارية وفحصهم بالنظر فقد تجد تكون ماده بيضاء حول احد اقطاب البطارية هذه ستسبب فقد في الطاقة.

اذا كان احد طرفي كابل البطارية غير محكم الربط مع قطب البطارية فهذا قد يسبب فقد في الشحنه الكهربائية كما ان سوء تثبيت البطارية يؤثر علي عملها .
google-playkhamsatmostaqltradent