recent
أخبار ساخنة

معلومات يجب ان تعرفها قبل شراء بطارية جديده لسيارتك

محرر
الصفحة الرئيسية
معلومات يجب ان تعرفها قبل شراء بطارية جديده لسيارتك
معلومات يجب ان تعرفها قبل شراء بطارية جديده لسيارتك 

اذا كنت تنتوي شراء بطارية جديده لسيارتك لتستبدل بها البطارية القديمة هناك العديد من المعلومات الهامه التي يجب ان تكون علي علم بها قبل ان تقوم بشراء بطارية لانها أرخص او نصحك بها صديق لك او غير ذلك فهذه المعلومات ضرورية لتختار بطارية تناسب سيارتك وايضا اذا كمن تنوي شراء البطارية وتخزينها يجب ان تعلم بعض المعلومات عن كيفيه تخزين البطارية.

اختيار البطارية

لا تقم باستبدال البطارية الأصلية للمركبة بأخرى جديدة ذات سعة أقل لأن سعة البطارية تتناسب متطلبات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بالمركبة.
ويجب ملاحظة ان الشركات المنتجة للبطاريات قسمت إنتاجها إلى مجموعات من البطاريات طبقا لثلاثة معايير هي:

المقاس (الأبعاد) (Size)

المقاس هو الأبعاد الطبيعية للبطارية. يختلف المقاس اختلافا كبيرا بين البطاريات بسبب اختلاف أنواع المركبات واختلاف مواصفات محركاتهاوتجهيزاتها الكهربائية والإلكترونية.

الجهد (Voltage)

المركبات الحديثة تستخدم بطاريات 12 فولت (بعض المركبات القديمة كانت تستخدم بطاريات 6 فولت)، أما الشاحنات والباصات فتستخدم بطاريات 24 فولت.

نوع الأقطاب (Terminal type)


بطاريات كل المركبات والشاحنات الصغيرة لها أقطاب علوية أو جانبية، أما بطاريات بعض الأنظمة الكهربائية البحرية فلها أقطاب ذات
قلاووظ خارجي.

إذا كانت البطارية المتوافرة بالسعة المناسبة مقاسها (أبعادها الطبيعية) كبيرا، فيجب التأكد من مناسبة حامل البطارية لهذا المقاس وكذلك مناسبة ارتفاعها بحيث لا تلامس غطاء غرفة محرك المركبة عند إغلاقه.

يجب التأكد أيضا من مناسبة العرض والطول للحيز المتاح للبطارية في المركبة بحيث لا تلامس أي من الأجزاء التي تدور في غرفة محرك المركبة.


مقننات البطارية

لا توجد أية علاقة بين المقاس الكهربائي (الجهد والتيار والسعة) والمقاس الطبيعي (الأبعاد) للبطارية. من الممكن أن تمتلك البطارية الصغيرة في المقاس الطبيعي مقنن تيار بدء الإدارة أكبر من تلك ذات المقاس الطبيعي الكبير، ويرجع ذلك إلى الاختلافات في المواد المصنوع منها البطارية والتركيب الداخلي لها.

مقنن تيار بدء الإدارة على البارد (Cold cranking amps (CCA))

هو أقصى كمية تياريمكن أن تمر لمدة 30 ثانية عند جهد للبطارية قدره 7.2 فولت، ودرجة حرارة صفر. هذا المقنن يعتبر المعيار القياسي للبطاريات الحديثة الذي يبين كيف يمكن للبطارية أن تنتج تيارا في الظروف الجوية الباردة.

مقنن تيار بدء الإدارة (Cranking amps (CA) )

هو أقصى كمية تيار يمكن أن تمر لمدة 30 ثانية عند جهد للبطارية قدره 7.2 فولت، ودرجة حرارة 32 درجه . يطلق على هذا المقنن اسم "مقنن تيار بدء الإدارة الساخنة".


مقنن السعة الاحتياطية (Reserve capacity (RC))

هو عدد الدقائق التي يمكن أن تنتج خلالها البطارية تيارا شدته 25 أمبير عند جهد قدره 10.5 فولت ودرجة حرارة مقدارها 80 درجه. تبين السعة الاحتياطية مدى الفترة الزمنية التي يمكن للبطارية خلالها تشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في المركبة في حالة توقف نظام الشحن بها عن العمل (تعطله).

يمكن أن نختار البطارية المناسبة بحسب السعة المناسبة للتجهيزات الكهربائية والإلكترونية في المركبة، والتيار اللازم لبدء الإدارة في الظروف الباردة أو الظروف العادية (الساخنة)، بالاضافة إلى الأبعاد المناسبة للحيز المتاح للبطارية داخل غرفة محرك المركبة.


كيفيه تخزين البطارية

عند الحاجة لتخزين البطارية أو عدد من البطاريات، يجب اتباع قواعد التخزين التالية
  • البطاريات التي تحتوي على محلول إلكتروليتي تحتاج إلى إعادة شحن دورية أثناء فترة التخزين (شحن منخفض المعدل)، كما يمكن أيضا تخزين هذه البطاريات بشحنها جيدا ثم إفراغ المحلول الإلكتروليتي منها وتجفيفها وتعامل معاملة البطارية الجافة.
  • البطاريات الجافة يمكن تخزينها كما هي لفترة زمنية طويلة.
  • يجب تخزين البطاريات في مكان جيد التهوية في درجة حرارة غير مرتفعة.
  • لا تقم بتخزين عدد من البطاريات بوضعها فوق بعضها البعض دون الاستعانة بمساند إضافية لأن ذلك يعرض أجسام البطاريات للتداعي.
google-playkhamsatmostaqltradent