-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

متى يتم تغير تيل الفرامل وما هو متوسط عمره

متى يتم تغير تيل الفرامل وما هو متوسط عمره
متى يتم تغير تيل الفرامل وما هو متوسط عمره

عندما تضغط على الفرامل ، يقوم السائل الهيدروليكي بتحويل حركة دواسة الفرامل إلى قوة تثبيت قوية توقف سيارتك. يجب أن تكون مكابحك قوية بما يكفي ، لأن مسافة التوقف القصيرة قد تعني الفرق بين الحياة والموت إذا اندفع طفل أو حيوان صغير فجأة أمامك.

متى يتم تغير تيل الفرامل وما هو متوسط عمره

بطانات الاحتكاك او ما يعرف بتيل الفرامل او فحمات او قماشات الفرامل او السفايف او بلاكيط الفرامل او وسادات فرامل(brake pads) فهي تعرف بأسماء عديده ما يهمنا انها هي المكون الذي يلامس دوارات الفرامل (الطنبورة) عند الضغط على دواسة الفرامل ، مما يؤدي إلى الاحتكاك والضغط على الدوارات لإبطاء دوران العجلات.

تحتوي المركبات المزودة بمكابح قرصية على تيل فرامل بينما لا تحتوي المركبات المزودة بفرامل أسطوانية. هذا الأخير هو أسلوب قديم للفرامل فيه مشاكل في عملية تبديد الحرارة أو في إبطاء السيارة في الطقس الرطب.

نظرًا لاستهلاك مادة تيل الفرامل بشكل طفيف في كل مرة تخطو فيها على دواسة الفرامل ، فلن تدوم إلى الأبد. إذن ما هي مدة بقاء تيل الفرامل وما الذي يؤثر على متوسط عمره؟ ومتى يجب استبدال وسادات الفرامل؟ هذا ما سنعي للإجابة عليه عبر مقالنا هذا.

متوسط عمر تيل الفرامل Average Life of Brake Pads


تيل الفرامل جزء قابل للاستهلاك لأن الوسادة تتآكل مع الاستخدام. على الرغم من وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تحدد الوقت الذي يمكن فيه استخدام تيل الفرامل بأمان في سيارتك ، فإن متوسط العمر الافتراضي يتراوح بين 30000 و 70000 ميل لمعظم المركبات.


العوامل التي تؤثر على عمر تيل الفرامل


يعتمد متوسط ​​عمر  تيل الفرامل على عدة عوامل ، بما في ذلك مادة صنع التيل نفسها، وظروف القيادة ونوع السيارة والحمل وأسلوب القيادة الشخصي. فيما يلي بعض الأشياء التي تؤثر على عمر تيل الفرامل.

  • القيادة في المناطق التي تتطلب الكثير من الكبح مثل الطرق الجبلية أو في مكان به العديد من التوقفات كما هو الحال في المدينة أو في حركة المرور المتقطعة ، ستؤدي إلى تآكل تيل الفرامل بشكل أسرع ، وذلك ببساطة لأنها تتعرض لمزيد من الاحتكاك والحرارة.
  • عادةً ما تأتي المركبات الأكبر والأثقل مع تيل فرامل أقوى  لأنها تحتاج إلى مزيد من المساعدة في إبطاء شيء بهذا الحجم  وإيقافه ، لكن مركبة الركاب التي تُستخدم كثيرًا لنقل الأحمال الثقيلة سوف تتلف وسادات الفرامل في وقت أقرب بكثير.
  • يميل السائقون الذين يستخدمون كلا القدمين لتشغيل دواسات الفرامل والوقود  إلى الضغط علي الفرامل بقدمهم اليسرى. هذا يتسبب في تآكل مادة وسادة الفرامل بمعدل أسرع بكثير.
  • تحتاج المركبات عالية الأداء إلى وسادات فرامل أفضل لأنها غالبًا ما تقترب من حدود السيارة ، وتتسارع وتتباطأ بسرعة. 
  • السائقون الذين يتابعون المركبات الأخرى عن كثب يتعرضون لتآكل وسادة الفرامل بشكل أسرع من الطبيعي . بمعني  ان مسافة التتبع القريبة  تجعل  لديهم وقتًا أقل للضغط علي الفرامل عند الحاجه، مما يؤدي إلى الكبح المتكرر والمفاجئ.
  • الكبح السلس والثابت يجعل البطانات تدوم لفترة أطول.
  • تتمتع وسادات السيراميك عمومًا بأطول عمر. 
  • إذا تم تشغيل نظام ABS (نظام المكابح المانعة للانغلاق) ، فإنه يقصر مسافة الكبح على النحو المنشود ولكنه قد يزيد من تآكل الوسادات الخلفية بشكل كبير.
  • عندما تقوم بالفرملة ، ينتقل وزن السيارة نحو المحور الأمامي. يضع هذا مزيدًا من مسؤولية الكبح على الفرامل الأمامية ، ولهذا السبب عادة ما تكون أكبر وتتآكل بشكل أسرع. 

متى يتم تغير تيل الفرامل

إنها لفكرة جيدة أن تتحقق من تيل الفرامل مع كل تغيير للزيت لأن العمر الافتراضي يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا. ويفضل ان تتحقق أيضًا من دليل الخدمة لسيارتك لمعرفة فترات الاستبدال الموصي بها.

مع العلم انه من الأفضل دائمًا استبدال  تيل  الفرامل قبل ملاحظة أي أعراض لإطالة عمر المكونات الأخرى مثل الطنابير والكليبرات.

تساعد وسادات الفرامل بالفعل في تبديد الحرارة. عندما ترتدي الوسادات ، فإنها غير قادرة على تحمل نفس القدر من الحرارة وتصبح أكثر عرضة لتلاشي الفرامل.

وإذا رأيت أيًا من الأعراض التالية لبطانات الفرامل التي بدأت في التلف ،فيجب استبدالها على الفور.

صرير او صفير الفرامل 

غالبًا ما تصدر الفرامل صريرًا أثناء رطوبة الجو ، لكن إذا سمعت هذا الصوت أثناء جميع أنواع الطقس ، فقم بفحصه. تحتوي بعض وسادات الفرامل على منطقة مسننة معدنية في الجزء الداخلي مما يصدر أصواتًا غريبة أثناء دورانها لتنبيه السائق بأن الوقت قد حان لاستبدال البطانات.

تآكل تيل الفرامل فأصبح رفيع او رقيق 

اذا لاحظة ان سمكة تيل الفرامل اصبح اقل بشكل كبير فذلك الوقت الذي ينبغي فيه ان تستبدل تيل الفرامل.


ضوء مؤشر الفرامل 

تحتوي بعض المركبات الحديثة على ضوء مؤشر عند وجود خطأ ما في نظام الكبح وقد يخبرك عندما تحتاج وسادات الفرامل إلى الاستبدال.

اهتزاز دواسة الفرامل او أصبحت اسفنجية 

إذا اهتزت دواسة الفرامل أو شعرت بغرابة في حالة الضغط عليها ، فقد تحتاج إلى تغيير الوسادات. قد تحتاج الدواسة إلى الضغط بقوه لمسافه اكبر  للفرملة بشكل مناسب.

يمكن أن تحدث الدواسة "الإسفنجية" أيضًا بسبب مشاكل مختلفة في نظام الكبح مثل الفقاعات في سائل الفرامل ، لذا يجب فحص السيارة على الفور لتجنب وقوع حادث خطير.

إذا شعرت أن دواسة الفرامل إسفنجية أو سارت على الأرض بسهولة شديدة ، فتحقق للتأكد من أن لديك ما يكفي من سائل الفرامل. لا تقود السيارة بدون سائل الفرامل في خزان أسطوانة الفرامل الرئيسية.

صوت غريب أثناء الضغط علي الفرامل 

 اذا حدث تآكل في تيل الفرامل بشكل كبير جدا ، ستسمع أصوات غريبة او احتكاك لمعدن ويعتبر هذا الصوت منبه لوجود تآكل في تيل الفرامل ، مما يؤدي إلى تآكل كلا المكونين بسرعة وقد لا يعمل بشكل كافٍ لإيقاف سيارتك في الوقت المناسب .

المصدر:cartreatments
انتهي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة