recent
أخبار ساخنة

هل تشغيل مكيف السيارة يزيد من استهلاك الوقود

هل تشغيل مكيف السيارة يزيد من استهلاك الوقود
هل تشغيل مكيف السيارة يزيد من استهلاك الوقود

في فصل الصيف ترتفع حرراة الجو ويميل أغلب قائدي السيارات الي تشغيل مكيف السيارة للحصول علي راحه أكثر اثناء القيادة ولكنهم يقلقون من زيادة استهلاك الوقود لذا نجد الكثير من قائدي السيارات يسئل اسئله مثل هل تكييف السيارة يعمل علي البنزين ام الكهرباء أو هل المكيف يزيد من استهلاك الوقود وما هي نسبة زيادة استهلاك الوقود عند الاستعمال الدائم للمكيف وفي هذا المقال سنسعي للإجابة علي هذه الأسئلة.

كيف يعمل مكيف السيارة


بشكل عام ، تعمل أنظمة تكييف الهواء في جميع السيارات بالطريقة نفسها. حيث يعتمد مكيف الهواء في عمله علي مركب التبريد (الفريون) ، وهو غاز عالي الضغط. وبغض النظر عن نوع سيارتك او موديلها يتكون نظام التكييف في السيارة من المكونات التالية:

  • الضاغط ويعرف أيضا باسم الكباس او الكمبروسر وهو العنصر الرئيس في دائرة التبريد فهو بمثابة القلب لدائرة التبريد في سيارتك حيث يقوم بسحب مركب التبريد وضغطه ثم دفعه الي مواسير او لفات المكثف.ويعتمد ضاغط تكييف السيارة في عمل علي محرك السيارة بمعني يستمد حركته من محرك السيارة .
  • المكثف وهذا الجزء في دائرة التبريد هو المكان الذي يتم فيه إزالة الحرارة من مركب التبريد الناتجه من ضغطه في الكباس. ثم يتم دفعه للأمام إلى صمام التمدد .
  • صمام التمدد هو المسئول عن إرجاع مركب إلى حالته الغازية الأصلية ، ثم يتم نقله إلى جهاز الاستقبال / المجفف أو المجمع.
  • المجفف يقوم المجفف بإزالة الرطوبة من مركب التبريد قبل نقلها إلى المبخر.
  • المبخر - أخيرًا ، يقوم المبخر بسحب الحرارة من الهواء الذي يمر عبر قلبه وينقلها إلى مركب التبريد.


والنتيجة هي تدفق هواء بارد خارج المبخر ، مما يجعلك بارداً في الأيام الحارة والمشمسة. 

هل تكييف السيارة يعمل علي البنزين

نعم تكييف السيارة يعمل علي البنزين ، ببساطه يستمد ضاغط تكييف السيارة حركته عن طريق سير السربنتين من المحرك بمعني انه يعمل علي وقود السيارة. ويعتبر حمل اضافي علي المحرك.
قد تلاحظ أنه عندما تكون في إشارة توقف في وضع الخمول ، فإن عدد الدورات في الدقيقةRPM لمحركك يزيد قليلاً عندما يعمل مكيف الهواء أكثر مما يحدث عندما يكون تكييف الهواء مغلق وتعتمد فقط علي فتح نوافذ سيارتك. هذا لأن المحرك يجب أن يعمل بجهد أكبر قليلاً لاستيعاب الحمل المتزايد نتيجه تشغيل مكيف الهواء.



هل تشغيل مكيف السيارة يزيد من استهلاك الوقود

نعم تشغيل المكيف يزيد من استهلاك الوقود ، نظراً لانه يستمد طاقته من المحرك وهذا يعد حمل اضافي علي المحرك وبالتالي فهو بحاجه الي طاقة. لذلك ينصح بعدم الاكثار من تشغيل مكيف السيارة اذا كنت تنتوي تقليل استهلاك الوقود في سيارتك.
مع العلم انه في السرعات العالية لا يمثل تشغيل مكيف السيارة فارقاً ملحوظاً في زيادة استهلاك البنزين لانه كما ذكرنا يستمد طاقته من دوران المحرك.

ما هي نسبة زيادة استهلاك الوقود عند الاستعمال الدائم للمكيف

لا يوجد نسبه ثابته ولكن ذلك يختلف باختلاف السيارة ولكن يمكن القول ان استخدام مكيف الهواء في سيارتك يؤدي إلى تقليل كفاءة استهلاك الوقود لسيارتك بمتوسط 3 أميال للغالون الواحد وذلك  حسب عمر السيارة وحجمها واسلوب القيادة.
حيث ان تشغيل مكيف الهواء يزيد حوالي 8%  الي 10% من استهلاك الوقود في السرعات البطيئة والمتوسطه  ام في السرعات العالية فلا يزيد تشغيل مكيف السيارة من استهلاك الوقود.

هل يمكن أن يكون استخدام مكيف السيارة موفرًا للوقود؟

وفقًا لوكالة حماية البيئة (EPA) ، يمكن أن يكون استخدام مكيف السيارة الخاص بك أكثر كفاءة أثناء القيادة بسرعات عالية على الطرق السريعة من فتح النوافذ. 
حيث تعمل النوافذ المفتوحة على زيادة السحب الديناميكي الهوائي ، مما يجعل المحرك يعمل بجدية أكبر ويحرق المزيد من الوقود. فتشغيل مكيف السيارة أثناء القيادة بسرعات عالية لا يهدر الوقود .


هل يجب عليك إيقاف تشغيل مكيف الهواء قبل إيقاف تشغيل سيارتك؟

لا يهم ما إذا كنت تقوم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء قبل إيقاف تشغيل سيارتك. كل ما يتغير هو الحمل على محرك سيارتك عندما تكون السيارة في وضع الخمول. مع زيادة الحمل على محرك سيارتك مع تشغيل مكيف الهواء ، ستحرق سيارتك المزيد من الوقود.
 

google-playkhamsatmostaqltradent