recent
أخبار ساخنة

زيت الفرامل وأنواعه ومتى يجب تغييره


زيت الفرامل وأنواعه ومتى يجب تغييره
 زيت الفرامل وأنواعه ومتى يجب تغييره 

زيت الفرمل brake fluid اوسائل الفرامل هو وسيط هيدروليكي يستخدم لنقل القوة في نظام الفرامل. وسنتعرف في مقالنا هذاعلي ما هو زيت الفرامل ،ووظيفته، وكيفية فحصه ، واحتياطات التعامل معه ،وأنواع زيت الفرامل ،ومتي يتم تغير زيت الفرامل، وتأثير زيت الفرامل على دهان السيارة.

زيت الفرامل

زيت الفرامل مركب أساسه الغليكول ومواد مضافة أخرى، ويتميز بخلوه من المواد النفطية، التي من شأنها أن تؤثر على الأجزاء المطاطية والبلاستيكية في دائرة الفرامل ،كالخزانات والأنابيب المرنة والمانعات وغيرها، وبعبارة أخرى خامل كيميائياً وكذلك يتمتع بدرجة غليان عالية ودرجة تجمد منخفضه.

نحن نعلم أن الضغط على دواسة الفرامل إلى الأسفل يؤدي إلى تقليل سرعة السيارة ومن ثم التوقف. ولكن كيف يحدث هذا؟ كيف تنقل القوة من ساقك إلى عجلات السيارة ؟

عندما تضغط على دواسة الفرامل؟ أولاً ، يتم تعزيز القوة من قدمك بواسطة مؤازر التخلخل (vacuum booster) خلف الدواسة مباشرةً. تعمل هذه القوة المعززة على تنشيط الأسطوانة الرئيسية ، والتي تدفع سائل الفرامل المضغوط إلى خطوط الفرامل. كلما ضغطت بقوة على دواسة الفرامل ، زاد ضغط السائل ، مما يزيد من قوة التوقف المطبقة بواسطة الفرامل. بمعني تُنقل القوة من قدمك إلى المكابح من خلال السوائل فتصبح تحت قوة ضغط هائلة تصل إلى 1200 psi فتتم عملية الأحتكاك وإبطاء سرعة السيارة .


إذا أصبح سائل الفرامل لديك سيئًا أو كان منخفضًا للغاية ، فلن تستجيب الفرامل بنفس القدر - أو أسوأ من ذلك ، فقد لا تعمل على الإطلاق. هذا هو السبب في أنه من الضروري فحص سائل الفرامل بشكل روتيني.

خواص زيت الفرامل

يجب أن يكون سائل الفرامل مُركبًا بشكل صحيح تمامًا ليكون فعالً ، بمعني هناك خواص لزيت الفرامل حتي يعمل بالكفاءة المطلوبة وهي :
  • اللزوجة Viscosity : يحتاج إلى لزوجة ثابتة عبر نطاقات درجة حرارة واسعة (تشير اللزوجة إلى مدى سُمك السائل ومدى سهولة تدفقه). أفضل طريقة لتحديد نوع سائل الفرامل المناسب لسيارتك هي مراجعة دليل المالك أو سؤال أقرب خبراء العناية بالسيارات. بهذه الطريقة ، يمكنك التأكد من حصولك على سائل الفرامل الذي يحتوي على اللزوجة المناسبة والقاعدة (معظم سوائل الفرامل إما تعتمد على الجليكول أو السيليكون ، ويجب عدم خلط النوعين مطلقًا)!
  • نقطة غليان مرتفعة High boiling point : يجب أن يكون لسائل الفرامل نقطة غليان عالية ( يخضع سائل الفرامل لدرجات حرارة عالية جداً). ذلك لأن الاحتكاك الناتج عن وسادات الفرامل يولد الكثير من الحرارة - إذا تسببت الحرارة حول الفرامل في وصول السائل إلى نقطة الغليان ، فسيتبخر إلى غاز ، وستفقد الفرامل فعاليتها.
  • مقاومة التأكل- الصدأ Resist corrosion:يتطلب سائل الفرامل إضافات مصممة خصيصًا لمنع التآكل في خطوط الفرامل.
  • مستقر فيزيائيا وكيميائيا للضغط العالي ودرجة الحرارة .
  • درجة تجمد منخفضة وغليان عالية.
  • قابلية الانضغاط Compressibility: يجب أن يكون له انضغاط منخفض لنطاق أوسع من تغير درجة الحرارة.

أنواع زيوت الفرامل

 
أنواع زيوت الفرامل
أنواع زيوت الفرامل

بداية يجب تطابق مواصفات السائل (زيت الفرامل) مع الشروط القياسية التي نص عليها اتحاد سلامة المركبات، وقد صنفت جمعية مهندسي السيارات SAE وقسم النقل DOT أنواع الفرملة وذلك بناءا على :
  • نقطة الغليان الجافة dry boiling point: وهي الدرجة التي يغلي بها بها السائل عندما تكون نسبة الماء فيه صفر%.
  • نقطة الغليان الرطبة wet boiling point: وهي الدرجة التي يغلي بها بها السائل عندما تكون نسبة الماء فيهم%3.5.
هناك عدة انواع لزيوت الفرامل ( DOT3 , DOT4 ,DOT5 ) ويستخدم DOT3 و DOT4 في أغلب السيارات الصغيرة والمتوسطة , أما DOT5 فيستخدم في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل درجات حرارة عالية ناتجة عن الاحتكاك الهائل بين الأقمشة و الهوبات الأمامية .انظر الجدول والذي يبين تصنيف قسم النفل DOT لأنواع زيوت الفرامل.
أنواع زيت الفرامل و الفرق بينها
أنواع زيت الفرامل و الفرق بينها 

زيت الفرامل DOT3

وهو الأكثر استخداما ومن مساوئه امتصاصه للرطوبة ، الأمر الذي يخفض من فعالية الفرملة، وذلك لأن الماء يغلي في درجات حرارة أخفض من تلك التي يغلي بها سائل الفرملة، مما يؤدي إلى تشكل الأبخرة وظهور حالة ما يسمى الإغلاق البخاري ( داعسة الفرملة الاسفنجية او الفرامل طريه).


زيت الفرامل 4 DOT

وهو معدل عن DOT3، حيث أضيف له مواد مقاومة للأكسدة التي تسببها الرطوبة، لكن كلفته تعادل ضعف تكلفه الDOT3، مع العلم بأنه يمكن مزج الصنفين معا ، لكن بعض الشركات الصانعة لا تنصح بذلك.


ملحوظه هامه
صممت بعض الشركات الصانعة ( سيتروين رولز رايس)، أنظمة فرامل تستخدم زيوت معدنية خاصة بها ، ويحذر من استخدامها في أنظمة الفرامل التي تستخدم DOT3 و DOT4 ، لأن ذلك سيؤدي إلى تلف الأجزاء المطاطية في الدارة.


 زيت الفرامل 5 DOT

يحتوي على السيليكون ، وله لون ارجواني. 
ميزاته:
  • أنه غير ماص للرطوبة.
  • لا يؤثر على الأجزاء المطاطية في نظام الفرملة ولا يسبب التأكل.
 
عيوبه
  • ماص للهواء وهذا ما حد من انتشاره وخاصة في أنظمة الفرامل الهيدروليكية الحديثة التي تستخدم التحكم الالكتروني المساعد(ABS).
  • انخفاض فعالية الفرملة فى الارتفاعات العالية، ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • لا يمزج مع باقي الأصناف.
  • سعره أغلى قياسا على باقي الأصناف.

 زيت الفرامل DOT5.1

لا يحتوي على السيلكون، لونه كهرمان( أصفر مائل للإحمرار)، ويملك درجة غليان مرتفعة 260 درجه، كما يمكن مزجه مع DOT3 و 4 DOT .


فحص مستوى سائل الفرامل


يجب فحص مستوى سائل الفرامل وحالته مرتين على الأقل في السنة تبع خطة الصيانة الوقائية للسيارة. ويمكن للسائق عند القيام بأي صيانة للمحرك عن طريق النظر ملاحظة مستوى سائل الفرامل داخل الخزان في حالة أن خزان سائل الفرامل مصنوع من البلاستيك الشفاف.

علامات تحديد مستوي السائل (فحص مستوى زيت الفرامل)
علامات تحديد مستوي سائل الفرامل
عند فحص مستوى زيت الفرامل يجب التأكد من أن الخزان مملوء للمستوى الصحيح. غالبا ما تكون هناك علامتان على الخزان لبيان مستوى سائل الفرامل. العلامة العليا تبين الحد الأقصى "MAX" المسموح والذي لا يجب زيادة مستوى السائل عنه، والعلامة السفلى تبين الحد الأدنى 'MIN" المسموح به ولا يجب أن يقل مستوى السائل عنه. في حالة الخزان الشفاف تكون العلامات بالخارج أو بالداخل في حالة أن الخزان معتم.

في حالة نقص مستوى سائل الفرامل أضف كمية من السائل حتى يصل مستوى السائل للعلامة القصوى.
في حالة أن الخزان والأسطوانة قطعة واحدة مصنوعة من المعدن، فلن تكون هناك علامات بيان المستوى، في هذه الحالة يملأ الخزان حتى يكون مستوى السائل تحت حافة الخزان بمسافة ٦ مم، وفي حاله ان الخزان مركب مائل فيجب ترك مسافه تقدر ب3مم من النقطه القريبة للسائل من حافه الخزان.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند التعامل مع سائل الفرامل
  • يجب تخزين سائل الفرامل في مكان منخفض الحرارة وجاف ونظيف.
  • يجب عدم استخدامه قرب حرارة عالية أو لب مكشوف (السائل قابل للاشتعال).
  • غسل اليدين جيدا بعد تعرضهما لسائل الفرامل (سائل الفرامل سام).
  • يجب ارتداء النظارات الواقية عند التعامل مع السائل، فالسائل يسبب أضرارا بالعين والجلد. وفي حالة تعرض العين أو الجلد للسائل اغسل المنطقة جيدا بالماء.
  • أحذر انسكاب السائل لسطح الدهان بالسيارة أو الأجزاء البلاستيكية، حيث إن السائل يتفاعل معهما. وفي حالة تعرض الدهان أو جزء بلاستيك للسائل نظف المنطقة واغسلها جيدا بالماء والصابون.
  • احذر تلوث السائل لبطانات الاحتكاك. حيث إن السائل يتفاعل معها ويؤدي إلى تلفها عند تعرضها للحرارة والضغط. تعامل مع البطانات والأحذية ويداك نظيفتان وفي حالة تلوثالبطانات والأحذية بالسائل تستبدل بأخرى جديدة.
  • لا تعاود استخدام سائل الفرامل الخارج من الأسطوانة رئيسة أو أسطوانات العجل فسائل الفرامل للاستخدام مرة واحدة فقط.
  • يستحسن عدم استخدام سائل الفرامل من علبة سبق فتحها من قبل، حتى في حالة غلقها جيدا بعد الاستخدام فإن السائل قادر على امتصاص المياه من الجو. مما يخفض من درجة غليانه
  • احذر تلوث سائل الفرامل بأي نوع من زيوت المحرك أو خلافه حيث وجود الزيت مع النظام يؤدي إلى تلف الأجزاء المطاطية. وفي حالة حدوث ذلك يجب غسيل الأجزاء التي تعرضت لزيت المحرك، ثم استبدال جميع الأجزاء المطاطية.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة وصول سائل الفرامل للجوف أو العينين.

متي يتم تغير زيت الفرامل

ينصح خبراء السيارات بتغيير زيت الفرامل كل 24 ألف كم أو بعد مرور سنتين. ويقل ذلك في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية.
أو كان هناك تغيير في حاله زيت الفرامل بمعني انه تلوث وذلك يتم معرفته عن طريق فحص حاله زيت الفرامل .

فحص حالة سائل الفرامل
افحص السائل للتأكد من عدم وجود آثار تلوث به، السائل الجيد يكون شفاف ونظيف وفي حالة وجود أي من الظواهر التالية فإن ذلك يتطلب تغير سائل الفرامل السائل أو تغييره:
  • سائل معتم (العتمة تدل على وجود ماء بالسائل أو أتربة).
  • لون بني غامق (يدل على وجود أثار صدأ بالسائل).
  • وجود انفصال بين طبقتين (يدل على وجود نوعين من سائل فرامل مختلفين أو وجود زيت معدني).

تغيير سائل الفرامل

  • تحديد موقع خزان سائل الفرامل
  • افحص مستوي سائل الفرامل وحالته كما وضحنا أعلاه.
  • قم بسحب سائل الفرامل من خزان الاسطوانة الرئيسية، ثم تخلص من السائل بالطرق السليمة والمتبعة.
  • أملء خزان الاسطوانة الرئيسية بسائل من علبة سائل فرامل جديدة.
  • قم بنزف وحدة فرامل العجل في كل عجلة حتى يخرج سائل نظيف من مسمار النزف.

لاحظ ان
تغيير سائل الفرامل بصفة منتظمة قد يكون أكثر تكلفة من سعر تغيير الأجزاء التي تتلف نتيجة عدم تغيير السائل. ولكن في حالة نظام منع غلق العجلات "ABS" فإن الأجزاء الخاصة بالتحكم في ضغط الفرامل تكون غالية الثمن ولهذا فإن تغيير الزيت بصفة منتظمة يكون له ما يبرره اقتصاديا وكذلك من ناحية السلامة لركاب السيارة.


الأسئلة الشائعة



ما هو تأثير زيت الفرامل على دهان السيارة؟

يحتوي سائل الفرملة DOT3 على مواد مذيبة يمكن أن تزيل الدهان من المركبة ومن الأحذية الجلدية، لذلك يجب الحرص الشديد أثناء التعامل معه. وفي حالة انسكاب سائل الفرامل علي دهان السيارة أو أي أجزاء بلاستيكية نظف المنطقة في الحال بالماء والصابون.


ما هو سائل الفرامل الذي يجب استخدامه في سيارتي؟

أفضل طريقة لتحديد نوع سائل الفرامل الذي تحتاجه سيارتك هي مراجعة دليل المالك. يمكنك أيضًا فحص غطاء خزان الأسطوانة الرئيسية لتحديد نوع سائل الفرامل المستخدم في سيارتك.


ما هو سبب انخفاض مستوي زيت الفرامل؟

ينخفض مستوى زيت الفرامل بالخزان نتيجة إما لتآكل بطانات الاحتكاك للفرامل القرصية، أو لوجود تسريب خارجي يدل عليه انخفاض كبير في مستوى السائل أو أن يكون الخزان فارغ.
لاحظ ان :انخفاض مستوي الزيت عن الحد المسموح به يدل عليه
  • اضاءه لمبة الفرامل في تابلوه السيارة.
  • فحص مستوي الزيت بخزان الاسطوانه الرئيسية .

google-playkhamsatmostaqltradent