-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

معلومات هامه عن زيت الفرامل وأنواعه

زيت الفرمل brake fluid اوسائل الفرامل هو وسيط هيدروليكي يستخدم لنقل القوة في نظام الفرامل. واليوم سنوضح ما هو زيت الفرامل ووظيفته واحتياطات التعامل معه وأنواع زيت الفرامل والفرق بينهم ومتي يتم تغير زيت الفرامل وأهمية تغيير زيت الفرامل وتأثير زيت الفرامل على دهان السيارة.
معلومات هامه عن زيت الفرامل وأنواعه
معلومات هامه عن زيت الفرامل وأنواعه


 وهو مركب أساسه الغليكول ومواد مضافة أخرى، ويتميز بخلوه من المواد النفطية التي من شأنها أن تؤثر على الأجزاء المطاطية والبلاستيكية في دارة الفرامل كالخزانات والأنابيب المرنة والمانعات وغيرها، وبعبارة أخرى خامل كيميائيا وكذلك يتمتع بدرجة غليان عالية ودرجة تجمد منخفضه.

معلومات هامه عن زيت الفرامل وأنواعه


اولا نحن نعلم أن الضغط على دواسة الفرامل إلى الأسفل يؤدي إلى  تقليل سرعة السيارة ومن ثم التوقف. ولكن كيف يحدث هذا؟ كيف تنقل القوة من ساقك إلى عجلات السيارة ؟
نظام الفرامل مغلق وعملية إيقاف السيارة تتطلب قوة كبيةه ولكن عند الضغط عيل دواسه الفرامل فيحدث ان، تنقل القوة من قدمك إلى المكابح من خلال السوائل فتصبح تحت قوة ضغط هائلة تصل إلى 1200 psi فتتم عملية الأحتكاك وإبطاء سرعة السيارة .

قبل البدء في ذكر انواع الفرامل والفرق بينهم يجب اولا ان تعلم عن لحتياطات التعامل مع زيت الفرامل 

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند التعامل مع سائل الفرامل 
  • يجب تخزين سائل الفرامل في مكان منخفض الحرارة وجاف ونظيف.
  • يجب عدم استخدامه قرب حرارة عالية أو لب مكشوف (السائل قابل للاشتعال).
  • غسل اليدين جيدا بعد تعرضهما لسائل الفرامل (سائل الفرامل سام).
  • يجب ارتداء النظارات الواقية عند التعامل مع السائل، فالسائل يسبب أضرارا بالعين والجلد. وفي حالة تعرض العين أو الجلد للسائل اغسل المنطقة جيدا بالماء.
  • أحذر تلوث السائل لسطح الدهان بالسيارة أو الأجزاء البلاستيكية، حيث إن السائل يتفاعل معهما. وفي حالة تعرض الدهان أو جزء بلاستيك للسائل نظف المنطقة واغسلها جيدا بالماء والصابون.
  • احذر تلوث السائل لبطانات الاحتكاك. حيث إن السائل يتفاعل معها ويؤدي إلى تلفها عند تعرضها للحرارة والضغط. تعامل مع البطانات والأحذية ويداك نظيفتان وفي حالة تلوثالبطانات والأحذية بالسائل تستبدل بأخرى جديدة.
  • لا تعاود استخدام سائل الفرامل الخارج من الأسطوانة رئيسة أو أسطوانات العجل فسائل الفرامل للاستخدام مرة واحدة فقط.
  • يستحسن عدم استخدام سائل الفرامل من علبة سبق فتحها من قبل، حتى في حالة غلقها جيدا بعد الاستخدام فإن السائل قادر على امتصاص المياه من الجو. مما يخفض من درجة غليانه
  • احذر تلوث سائل الفرامل بأي نوع من زيوت المحرك أو خلافه حيث وجود الزيت مع النظام يؤدي إلى تلف الأجزاء المطاطية. وفي حالة حدوث ذلك يجب غسيل الأجزاء التي تعرضت لزيت المحرك، ثم استبدال جميع الأجزاء المطاطية.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة وصول سائل الفرامل للجوف أو العينين.


تصنيف زيوت الفرامل 
بداية يجب تطابق مواصفات السائل (زيت الفرامل) مع الشروط القياسية التي نص عليها اتحاد سلامة المركبات، وقد صنفت جمعية مهندسي السيارات SAE وقسم النقل DOT   أنواع  الفرملة وذلك بناءا على :
  •  نقطة الغليان الجافة dry boiling point:وهي الدرجة التي يغلي بها بها السائل عندما تكون نسبة الماء فيه صفر%.
  •  نقطة الغليان الرطبة   wet boiling point : وهي الدرجة التي يغلي بها بها السائل عندما تكون نسبة الماء فيهم%3.5.

هناك عدة انواع لزيوت الفرامل ( DOT3 , DOT4 ,DOT5 ) ويستخدم DOT3 و DOT4 في أغلب السيارات الصغيرة والمتوسطة , أما DOT5 فيستخدم في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل درجات حرارة عالية ناتجة عن الاحتكاك الهائل بين الأقمشة و الهوبات الأمامية .انظر الجدول والذي يبين تصنيف قسم النفل DOT لأنواع زيوت الفرامل. 
أنواع زيت الفرامل و الفرق بينها
أنواع زيت الفرامل و الفرق بينها 

الصنف DOT3: 
وهو الأكثر استخداما ومن مساوئه امتصاصه للرطوبة ، الأمر الذي يخفض من فعالية الفرملة، وذلك لأن الماء يغلي في درجات حرارة أخفض من تلك التي يغلي بها سائل الفرملة، مما يؤدي إلى تشكل الأبخرة وظهور حالة ما يسمى الإغلاق البخاري ( داعسة الفرملة الاسفنجية او الفرامل طريه).

  

الصنف 4 DOT:
وهو معدل عن DOT3، حيث أضيف له مواد مقاومة للأكسدة التي تسببها الرطوبة، لكن كلفته تعادل ضعف تكلفه الDOT3، مع العلم بأنه يمكن مزج الصنفين معا ، لكن بعض الشركات الصانعة لا تنصح بذلك.

ملحوظه هامه 
صممت بعض الشركات الصانعة ( سيتروين رولز رايس)، أنظمة فرامل تستخدم زيوت معدنية خاصة بها ، ويحذر من استخدامها في أنظمة الفرامل التي تستخدم DOT3 و DOT4 ، لأن ذلك سيؤدي إلى تلف الأجزاء المطاطية في الدارة.


الصنف 5 DOT:
 يحتوي على السيليكون ، وله لون ارجواني.
ميزاته:
  • أنه غير ماص للرطوبة.
  •  لا يؤثر على الأجزاء المطاطية في نظام الفرملة ولا يسبب التأكل.

عيوبه
  • ماص للهواء وهذا ما حد من انتشاره وخاصة في أنظمة الفرامل الهيدروليكية الحديثة التي تستخدم التحكم الالكتروني المساعد(ABS).
  • انخفاض فعالية الفرملة فى الارتفاعات العالية، ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • لا يمزج مع باقي الأصناف.
  • سعره أغلى قياسا على باقي الأصناف.

الصنف DOT5.1: 
لا يحتوي على السيلكون، لونه كهرمان( أصفر مائل للإحمرار)، ويملك درجة غليان مرتفعة 260 درجه، كما يمكن مزجه مع DOT3 و 4 DOT . 

تأثير زيت الفرامل على دهان السيارة
 يحتوي سائل الفرملة DOT3 على مواد مذيبة يمكن أن تزيل الدهان من المركبة ومن الأحذية الجلدية، لذلك يجب الحرص الشديد أثناء التعامل معه.

متي يتم تغير زيت الفرامل و لماذا يجب تغيير زيت الفرامل وكيف :-

يجب فحص مستوى سائل الفرامل وحالته مرتين على الأقل في السنة تبع خطة الصيانة الوقائية للسيارة. ويمكن للسائق عند القيام بأي صيانة للمحرك عن طريق النظر ملاحظة مستوى سائل الفرامل داخل الخزان في حالة أن خزان سائل الفرامل مصنوع من البلاستيك الشفاف.
ينخفض مستوى زيت الفرامل بالخزان نتيجة إما لتآكل بطانات الاحتكاك للفرامل القرصية، أو لوجود تسريب خارجي يدل عليه انخفاض كبير في مستوى السائل أو أن يكون الخزان فارغ.
 

قد يهمك ايضا هذا الموضوع 


عند فحص مستوى زيت الفرامل يجب التأكد من أن الخزان مملوء للمستوى الصحيح. غالبا ما تكون هناك علامتان على الخزان لبيان مستوى سائل الفرامل. العلامة العليا تبين الحد الأقصى "MAX" المسموح والذي لا يجب زيادة مستوى السائل عنه، والعلامة السفلى تبين الحد الأدنى 'MIN" المسموح به ولا يجب أن يقل مستوى السائل عنه. في حالة الخزان الشفاف تكون العلامات بالخارج أو بالداخل في حالة أن الخزان معتم. 

في حالة نقص مستوى سائل الفرامل أضف كمية من السائل حتى يصل مستوى السائل للعلامة القصوى.
في حالة أن الخزان والأسطوانة قطعة واحدة مصنوعة من المعدن، فلن تكون هناك علامات بيان المستوى، في هذه الحالة يملأ الخزان حتى يكون مستوى السائل تحت حافة الخزان بمسافة ٦ مم، وفي حاله ان الخزان مركب مائل فيجب ترك مسافه تقدر ب3مم من النقطه القريبة للسائل من حافه الخزان.

لاحظ ان :انخفاض مستوي الزيت عن الحد المسموح به يدل عليه 
  • اضاءه لمبة الفرامل في تابلوه السيارة. 
  • فحص مستوي الزيت بخزان الاسطوانه الرئيسية .


متي يتم تغير زيت الفرامل 

ينصح خبراء السيارات بتغيير زيت الفرامل مع النظام كاملا كل 24 ألف كم أو بعد مرور سنتين. ويقل ذلك في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية.ولا حظ ان

تغيير سائل الفرامل بصفة منتظمة قد يكون أكثر تكلفة من سعر تغيير الأجزاء التي تتلف نتيجة عدم تغيير السائل. ولكن في حالة نظام منع غلق العجلات "ABS" فإن الأجزاء الخاصة بالتحكم في ضغط الفرامل تكون غالية الثمن ولهذا فإن تغيير الزيت بصفة منتظمة يكون له ما يبرره اقتصاديا وكذلك من ناحية السلامة لركاب السيارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة