-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أنواع بادئ الحركة (المارش)

أنواع بادئ الحركة (المارش)
أنواع بادئ الحركة (المارش)

لا يمكن إدارة محرك مركبة في حالة سكون إلا بواسطة وسيلة خارجية تساعده على التغلب على المقاومات والوصول إلى سرعة دوران يستطيع بعدها أن يعمل تحت تأثير عزم دورانه الخاص.
هذه الوسيلة الخارجية تسمى "منظومة بدء الحركة" (Starting System)، ويطلق على بادئ الحركة اسم المارش" أو "السلف" (Starter) حسب التعبير الدارج في مجال إصلاح وصيانة المركبات. وسنتعرف علي أنواع بادئ الحركة في السيارات عبر مقالنا هذا .

أنواع بادئ الحركة (starter types)


معظم أنواع بادئ الحركة التي استخدمت من قبل في المركبات اعتمدت على المغناطيس الكهربائي لتوليد المجال المغناطيسي في تصميمها وطريقة عملها، بينما نجد الآن معظم أنواع بادئ الحركة في المركبات الحديثة تعتمد في التصميم وطريقة العمل على المغناطيس الدائم بديلاً عن المغناطيس الكهربائي.
 تختلف أنواع بادئ الحركة أيضا فيما بينها في طريقة تعشيق ترس البنيون مع الترس الحلقي لحذافة المحرك. هناك الكثير والكثير من أوجه الاختلاف بين الأنواع المختلفة لبادئ الحركة، ولكن يمكن تقسيم بادئ الحركة إلى أنواع ثلاثة رئيسة معنية بمحرك بدء الإدارة الكهربائي وبطريقة تعشيق ترس البنيون مع الترس الحلقى لحذافة محرك المركبة وهي :
  • بادئ الحركة الموجب التعشيق Positive Engagement Starter
  • بادئ الحركة ذو التشغيل الكهرومغناطيسي Solenoid-actuated Starter
  • بادئ الحركة ذو المغناطيس الدائم Permanent Magnet Starter

بادئ الحركة الموجب التعشيق Positive Engagement Starter

انواع المارش
بادئ الحركة الموجب التعشيق


 حيث يتم استخدام حذاء قطب متحرك(movable pole shoe) لسحب ذراع التعشيق (plunger lever) المسؤول عن تحريك مجموعة الإدارة وتعشيق ترس البنيون مع الترس الحلقي لحذافة المحرك.
 المفتاح الكهرومغناطيسي يتم تثبيته في غرفة محرك المركبة بالقرب من البطارية، ويقوم فقط بوظيفة كهربائية يتم جذب حذاء القطب المتحرك بواسطة ملفات المجال (field coils) فى بادئ الحركة.
نتيجة لجذب حذاء القطب المتحرك يتم دفع ذراع التعشيق لينزلق ترس البنيون ويتم تعشيقه مع الترس الحلقي لحذافة المحرك.
محور ارتكاز (pivot pin) حذاء القطب عبارة عن عمود أسطواني صغير. تم تصميم ذراع التعشيق بهذا الشكل الموضح لتسهيل تحريك الذراع حول محور ارتكازه ليسحب بسهولة من جهة بواسطه ملفات المجال ويدفع بسهوله أيضا ترس البنيون لينزلق وتتم عملية التعشيق.




بادئ الحركة ذو التشغيل الكهرومغناطيسي Solenoid-actuated Starter

بادئ الحركة ذو الترس الحلزوني الدفعي
بادئ الحركة ذو التشغيل الكهرومغناطيسي


يطلق على هذا النوع من بادئ الحركة اسم "بادئ الحركة ذو الترس الحلزوني الدفعي" أو اسم "بادئ الحركة بإدارة سبق التعشيق"
يستخدم مع هذا النوع من بادئ الحركة مفتاح كهرومغناطيسي يتم تثبيته فوق محرك بدء الإدارة الكهربائي على سطح بادئ الحركة. يقوم المفتاح الكهرومغناطيسي هنا بوظيفتين إحداهما كهربائية لتوصيل دائرة التيار العالي، والأخرى ميكانيكية لتحريك ذراع التعشيق ليتم تعشيق البنيون مع الترس الحلقي لحذافة المحرك .




بادئ الحركة ذو المغناطيس الدائم Permanent Magnet Starter
 بادئ الحركة ذو المغناطيس الدائم هو أحد نواتج التعديلات الأخيرة في بادئ الحركة المستخدم مع محركات المركبات. تم استبدال أحذية القطب وملفات المجال (المغناطيس الكهربائي) بالمغناطيس الدائم.


انواع بادئ الحركة
بادئ الحركة ذو المغناطيس الدائم


1- قرص التوصيل
2-العمود الدفعي لمفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي
3-مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي 
4-نابض ارجاع
5-ذراع التعشيق
6-مجموعه الإدارة
7-محمل ذو دلافين
8-مجموعه التروس الكوبية
9-عضو الاستنتاج
10-المغناطيس الدائم
11-الفرش الكربونية
12-محمل كروي


بادئ الحركة ذو المغناطيس الدائم يعتبر الأبسط من الناحية الكهربائية، فهو لا يحتاج إلى تيار لملفات المجال. يمر التيار مباشرة عند عمل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي إلى ملفات عضو الاستنتاج عن طريق عضو التوحيد والفرش. محامل عمود عضو الاستنتاج من النوع الكروي (ball bearing) من جهة الفرش الكربونية ومن النوع ذي الدلافين (roller bearing) بدلا من الجلب البرونزية كما في الأنواع الأخرى.
كل أنواع بادئ الحركة ذي المغناطيس الدائم تقريبا تستخدم مجموعة التروس الكوكبية كوسيلة نقل حركة وسطية لزيادة العزم الناتج من بادئ الحركة.
أعمال الصيانة والاختبارات لبادئ الحركة ذي المغناطيس الدائم مماثلة تماما مع كافة الأنواع الأخرى من بادئ الحركة. يجب مراعاة الحذر عند التعامل مع هذا النوع من بادئ الحركة، لأن المادة المصنوع منها المغناطيس الدائم مادة قصفة جدا ويسهل تدميرها بسبب طرقة عنيفة أو سقوط بادئ الحركة على الأرض مثلا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة