-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف طرمبة الزيت

اعراض تلف طرمبة الزيت
اعراض تلف طرمبة الزيت

يحتاج محرك الاحتراق الداخلي إلى مضخة زيت لأنها تسمح للزيت بالدوران عبر مكونات المحرك بحيث يمكن تشحيمها. تعمل مضخة الزيت على توليد الكمية الصحيحة من الضغط للحفاظ على تحرك الزيت بثبات.

هناك أشكال مختلفة من مضخات الزيت والهدف منها تزويد الزيت وتبريد وتنظيف وتزييت مختلف الأجزاء المتحركة في المحرك، وهي تستمد حركتها عادة على اختلاف أنواعها من عمود كامات المحرك وأحيانا من عمود المرفق.

  ويعتمد مبدأ عمل المضخة على سحب الزيت من علبة المرفق عن طريق ساحب الزيت، وتمريره عبر فلتر الزيت ، حيث تزال الأوساخ منه بعدها يمر الزيت إلى المحرك عبر ممرات الزيت، وبعد أن يدور الزيت عبر المحرك يعود إلى علبة المرفق حيث تولد حالة امتصاص لسحب الزيت من الحوض عبر المصفاة (المرشح/الفلتر). عملية السحب هذه تولد ضغطا يجبر الزيت على المرور عبر المصفاة إلى ممرات عديدة في المحرك، ومن ثم يعود إلى الحوض.


اشهر 5 أعراض لخراب طرمبة الزيت


من الأفضل استبدال مضخة الزيت بمجرد أن تدرك أنها قد تضررت. هذا سيوفر لك أكبر قدر من المال على المدى الطويل. فيما يلي أهم 5 أعراض تساعدك على معرفة تلف طرمبة الزيت.

انخفاض ضغط الزيت (ظهور ضوء تحذير انخفاض ضغط الزيت)

من أول الأعراض التي ستقابلها انخفاض ضغط الزيت في المحرك. هذا أمر منطقي لأن مضخة الزيت هي التي تولد الضغط اللازم حتى يتمكن الزيت من الدوران في جميع أنحاء المحرك في المقام الأول. ومن ثم إذا قمت بإزالة هذه المضخة ، فأنت تزيل الضغط أيضًا.

بمعني عندما تتعطل مضخة الزيت ، سيبدأ ضغط الزيت في الانخفاض أثناء وجوده في المحرك. عادة ، ستكون العلامة الأولى لانخفاض ضغط الزيت على لوحة العدادات عند إضاءة ضوء تحذير انخفاض ضغط الزيت. بمجرد حدوث ذلك ، تحقق لمعرفة مستوى الزيت لديك. إذا كان منخفضًا جدًا ، أضف المزيد من الزيت حتى يصبح مستوى الزيت طبيعيًا مرة أخرى. في حالة انخفاض ضغط الزيت بعد ذلك ، فهذا يعني أن مضخة الزيت سيئة. استبدل المضخة على الفور قبل أن تتفاقم الأعراض.


ارتفاع درجة حرارة  المحرك

عندما يتم ضخ الزيت في المحرك ، يعمل بمثابة مادة تشحيم وتبريد المكونات المعدنية المتحركة للمحرك. عندما لا يحصل المحرك على كمية كافية من الزيت ، تحتك هذه المكونات المعدنية معًا وتنتج حرارة. وقد يظهر ضوء تحذير على لوحة العدادات للإشارة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك حيث سترى إبرة مقياس درجة الحرارة تتحرك باتجاه المنطقة الحمراء.

وعندما يصبح المحرك شديد السخونة ، يمكن أن يتسبب في تلف المحرك ومكوناته. نظرًا لأن إصلاح هذا النوع من الأضرار سيكلف آلاف الجنيهات ، فمن الأفضل توصيل سيارتك إلى ميكانيكي على الفور بمجرد ظهور ضوء التحذير.



صوت عالي من الصمامات
يحتوي محرك الاحتراق الداخلي على العديد من الصمامات التي يتم التحكم فيها ميكانيكيًا بواسطة  مجموعه الصمام. تشتمل مكونات مجموعة الصمامات على أدلة الصمامات ، وأذرع الدفع ..الخ. من المهم أن يتم تزييت جميع هذه المكونات حتي تعمل بشكل صحيح. لذلك ، إذا كان لديك مضخة زيت سيئة ، فلن تتلقى هذه المكونات التشحيم الذي تحتاجه. سيؤدي الاحتكاك الناتج في مجموعه الصمام إلى أصوات غريبة تصدر منها.



صوت زن في المحرك (انين)
مضخة الزيت السليمة لن تصدر أي ضوضاء. ولكن  اذ كانت مضخة زيت حالتها سيئة ، يمكنك أن تتوقع أن تصدر أصوات أزيز غريبة في بعض الأوقات (الطرمبة بتزن). قد تصبح هذه الضوضاء واضحة لأن مضخة الزيت في المراحل الأولى من التلف. إذا ظلت سيارتك في وضع الخمول ، فستسمع هذه الضوضاء أيضًا. من المحتمل أن يكون سبب الضوضاء هو التروس البالية داخل مضخة الزيت.  ومن الصعب إصلاح هذه التروس ، مما يعني أنك ستحتاج إلى استبدال المضخة بأكملها.


أصوات الروافع الهيدروليكية
تعتمد  مجموعه الصمام على الروافع الهيدروليكية للعمل بشكل صحيح. و تحتاج الروافع الهيدروليكية إلى التشحيم جيدًا بالزيت أيضًا. لن تسمح مضخة الزيت الرديئة للرافعين الهيدروليكيين بتلقي الكمية المناسبة من التشحيم لأنه لن يكون هناك ضغط كافٍ لإرسال الزيت إليهم. سيؤدي ذلك إلى إصدار ضوضاء عالية من الرافعين. إذا تركت هذا يحدث لفترة طويلة جدًا ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى الحاجة إلى استبدال الروافع الهيدروليكية بالإضافة إلى مضخة الزيت الخاصة بك.


خاتمه
مضخة الزيت تصنع بدرجه عالية من المتانة ولذلك فهي طويلة العمر التشغيلي. ومع ذلك ، مثلها مثل جميع قطع غيار السيارات ، ستستهلك في النهاية مع تقدم العمر. لهذا السبب يجب الانتباه إلى ضغط الزيت والحرارة في سيارتك في جميع الأوقات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة