-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

المفتاح الكهرومغناطيسي (اوتوماتيك المارش)

تحتوي كل منظومة بدء حركة على بعض المفاتيح المغناطيسية ( Magnetic Switches) او ما يعرف باتوماتيك المارش تكون
مهمتها تشغيل أو قطع دائرة بادئ الحركة (دائرة التيار العالي)، أي إنها تعمل ضمن دائرة التحكم  (دائرة التيار المنخفض) في عمل منظومة بدء الحركة.

أهم التصميمات الخاصه بالمفاتيح الكهرومغناطيسية
  • مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي Solenoid Switch 
  • مرحل بادئ الحركةStarter Relay

ما سنتناوله في هذا المقال هو مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي (الدقمه)

مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي  ( Solenoid Switch) 

مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي
مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي

بادئ الحركة المحتوي على مفتاح تشغيل كهرومغناطيسي (الدقمة) هو أكثر أنواع بادئ الحركة الشائعة الاستخدام حاليا في المركبات. يعرف مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي باسم "الدقمة وهو الاسم الشائع في أوساط إصلاح وصيانة المركبات
المفتاح الكهرومغناطيسي عبارة عن وسيلة كهروميكانيكية، فهو يؤدي وظيفة ميكانيكية وأخرى كهربائية لاستغلال تحريك قلب أسطواني (العمود الدفعي للمفتاح) لتوليد قوة سحب أو قوة إمساك.  يوضع مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي أعلى جسم 
بادئ الحركة (فوق محرك بدء الإدارة الكهربائي مباشرة). 

يستخدم مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي المجال المغناطيسي المتولد بواسطه ملفاته لاداه مهمتين وهما
  • دفع ترس البنيون للتعشيق مع الترس الحلقي لحذافة محرك المركبة (الوظيفة الميكانيكية لمفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي)
  • يعمل كمرحل كهربائي لإمداد محرك بدء الإدارة الكهربائي بالطاقة ليبدأ عمله بمجرد تعشيق ترس البنيون مع الترس الحلقي لحذافة محرك المركبة (الوظيفة الكهربائية لمفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي). 

بمجرد إغلاق نقاط توصيل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي، التيار الكهربائي الكبير للبطارية يمر إلى المحرك الكهربائي لبدء الإدارة في بادئ الحركة.
يحتوي مفتاح التشغيل على نوعين منفصلين من اللفائف (الملفات) لها تقريبا نفس عدد الملفات ولكنها ملفوفة بأقطار أسلاك توصيل مختلفة. هذان النوعان من اللفائف هما:
  • لفائف سحب (pull-in windings)
  • لفائف ايقاف (hold-in windings)


كيف يعمل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي

كيف يعمل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي
كيف يعمل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي


عند وضع مفتاح الاشعال علي وضع  تشغيل محرك المركبة، يسري التيار الكهربائي إلى لفائف مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي. 
تنتج هذه اللفائف معا القوة الكهرومغناطيسية اللازمة لسحب العمود الدفعى للمفتاح إلى الداخل. يتوقف عمل لفائف السحب ويستمر عمل لفائف الإيقاف للمحافظة على العمود الدفعي في هذا الوضع حتى يتم الانتهاء من إدارة محرك المركبة.
تحرك العمود الدفعي إلى داخل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي يدفع قرص التوصيل المتحرك ليلامس طرف توصيل المفتاح الكهرومغناطيسي، وفي نفس الوقت يدفع ذراع التعشيق في الجهة الأخرى ليتم تعشيق ترس البنيون مع الترس الحلقي لحذافة محرك المركبة. 

تلامس قرص التوصيل المتحرك مع طرف توصيل مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي يغلق دائرة التيار العالي. يمر التيار العالي من البطارية إلى محرك بدء الإدارة الكهربائي عبر نقاط توصيل المفتاح، ليبدأ دوران عضو استنتاج بادئ الحركة وتتم إدارة محرك المركبة.

عند اتمام دوران محرك المركبه معتمدا علي نفسه يحدث الاتي 
  1. يتوقف سريان التيار إلى مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي وتنهار القوة المغناطيسية للفائف الايقاف.
  2. يقوم نابض الإرجاع في مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي بدفع العمود الدفعي خارج المفتاح إلى وضعه الأصلي. تفتح دائرة التيار العالي وينقطع الاتصال بين البطارية ومحرك بدء الإدارة الكهربائي, بسبب فتح نقاط توصيل المفتاح الكهرومغناطيسي بسبب رجوع قرص التوصيل المتحرك إلى وضعه الأصلي.
  3.  يتم فصل تعشيق ترس البنيون مع ترس حذافة محرك المركبة. 
قطع التيار عن مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي يجعل لفائف السحب والإيقاف متصلة على التوالي. يسري تيار في الاتجاه المعاكس في لفائف السحب، بينما يبقى في نفس اتجاهه في لفائف الإيقاف لأنها متصلة بالأرضي. حيث إن عدد لفات لفائف السحب ولفائف الإيقاف متساوية، فإن التيار الساري فيهما يكون متساويا في المقدار ومتضادا في الاتجاه، وهذا ما يفسر سبب انهيار القوى
المغناطيسية للفائف مفتاح التشغيل الكهرومغناطيسي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة