-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

5 اعراض لتلف كمبيوتر السيارة

اعراض تلف كمبيوتر السيارة engine control unit
5اعراض لتلف كمبيوتر السيارة

كمبيوتر السيارة او وحدة التحكم في المحرك engine control unit  او (ECU)، ويشار إليها أيضًا باسم وحدة التحكم في المحرك (ECM) اختصار engine control module ، هي وحدة إلكترونية تتحكم في وظيفة المحرك. يتم ذلك من خلال سلسلة من المكونات وأجهزة الاستشعار الإلكترونية التي تحسب البيانات إلى المحرك. وبناءً على ما تشير إليه هذه البيانات ، سيقوم المحرك بأداء وظيفة محددة. ومن ثم إذا كانت وحدة تحكم بالمحرك بها مشكلة ، فقد تتسبب في جميع أنواع المشاكل المتعلقة بكيفية عمل المحرك. ونتيجة لذلك ، ستضعف قدرتك على تشغيل سيارتك بأمان وفعالية على الطريق.ولكن لحسن الحظ ، هناك بعض الأعراض التي يمكنك البحث عنها مبكرًا لاكتشاف ما إذا كانت وحدة التحكم في المحرك الخاصة بك بها مشكلة محتمله. وعبر هذا المقال سنتعرف علي 5 اعراض وعلامات للتلف كمبيوتر السيارة.

قد يهمك هذا الموضوع  مكونات كمبيوتر السيارة ECU

 5 اعراض لتلف كمبيوتر السيارة


 1- ظهور لمبة المحرك Check Engine

أسهل الأعراض التي يمكن التعرف عليها هي عندما يضيء ضوء التحذير "Check Engine" على لوحة العدادات. بالطبع ، هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء إضاءة هذا التحذير.

ولكن في الحالات التي تكتشف فيها وحدة التحكم في المحرك وجود مشكلات في مكوناتها الإلكترونية و / أو داراتها و / أو مستشعراتها ، فإنها ستؤدي على الفور إلى إضاءة ضوء التحذير Check Engine.

في بعض الأحيان ، ستقوم وحدة التحكم في المحرك بذلك عن طريق الخطأ أيضًا. لمعرفة ما إذا كانت وحدة التحكم في المحرك تواجه مشكلات حقًا ، فأنت بحاجة إلى البحث عن رموز الأعطال المحددة على كمبيوتر سيارتك.

ستحدد هذه الرموز جذر المشكلة. تحقق مع الشركة المصنعة أو دليل المالك أو موارد مختلفة عبر الإنترنت لمعرفة المزيد حول رموز المشكلات.




2-  ضعف أداء المحرك
يعمل المحرك بناء علي تعليمات وحده التحكم الالكترونية بمعني تستقبل هي المعلومات من الحساسات ثم تتخذ القرارات التي تناسب وضع المحرك من ناحيه التوقيت ونسبة الهواء الي الوقود الخ ومن ثم حدوث مشكلة في كمبيوتر السيارة قد يؤدي لوجود خلل في معطيات عمل المحرك مثل نسب الوقود والهواء او في عمل المحرك نفسه ولا عجب ان تجد السيارة تقطع او لا تستجيب بشكل طبيعي للضغط علي دواسة الوقود وأيضا اغلب مشاكل التسارع بالسيارة تكون وحدة التحكم الالكترونية من الأسباب المحتملة وأيضا حدوث اهتزاز للسيارة عند صعود مطلع او منحدر او عند تحميل وزن زائد .



3-توقف المحرك عن العمل
بالإضافة الي ضعف الأداء للمحرك أيضا قد يحدث توقف للمحرك بمعني ليعمل المحرك يحتاج الي وقود وهواء وشرارة الاشعال وبالتالي اذا حدث وكان هناك وقود وهواء ولكن لا يوجد اشعال هل سيعمل المحرك بالطبع لن يعمل لانه لا يوجد احتراق ومن ثم لا توجد حركة متولدة لتحريك السيارة وبالتالي فالمحرك لا يعمل وهذه احدي علامات فشل كمبيوتر السيارة في معالجة البيانات بشكل صحيح ودلاله علي وجود مشكلة بالكمبيوتر وهذا لا يحدث باستمرار بمعني انه من الممكن ان يحدث مرة  او اكثر ولمنه يظل دلاله علي ضعف أداء الكمبيوتر.


4-استهلاك زائد للوقود
اذا كانت وحده التحكم الالكترونية تقوم بمعالجه البيانات بشكل خاطئ قد ينتج عن ذلك زيادة في استهلاك الوقود ، فقد لا يعرف المحرك دائمًا الكمية المناسبة من الوقود ليتم توصيلها إلى عملية الاحتراق الداخلي. في كثير من الأحيان ، سيبدأ في حرق وقود أكثر من المعتاد لمجرد الحفاظ على احتياجات القيادة العادية.
سيؤدي ذلك إلى زيادة في استهلاك الوقود في السيارة ، مما يعني أنك ستدفع المزيد من المال.




5-السيارة لا تعمل
وهو الأصعب فالسيارة لا تعمل وهنا ببساطه تبدء بصعوبة في تشغيل السيارة ولكن بعد ذلك عندما يتلف الكمبيوتر يصبح من الصعب تشغيلها حيث لا يوجد لدى المحرك نظام كمبيوتر للتحكم في وظائفه الخاصة وتوجيهها. على الرغم من أنك لا تزال قادرًا على تحريك المحرك ، إلا أنه لن يبدأ التشغيل لأن الكمبيوتر لا يقوم بتزويده بالمعلومات المهمة التي يحتاجها لأداء وظيفته. ومن ثم تحولت السيارة لقطعه من الحديد لا فائدة منها كوسيلة نقل.

هذه بعض الاعراض الأشهر للاستدلال المبدئي علي وجود تلف ما في كمبيوتر السيارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة