-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 4 اعطال لحدافة المحرك (ترس الفولام)


اشهر 4 اعطال لحدافة المحرك (ترس الفولام)
اشهر 4 اعطال لحدافة المحرك (ترس الفولام)
ترس الفولام او الحدافة (engine flywheel) جزء أساسي من نظام القابض (الكلتش) في السيارة  إلى جانب أهمية حدافة محرك السيارة في بدء إدارة المحرك بوجود الترس الحلقي (starting ring gear) مثبتا عليها والذي يعمل مع ترس بادئ الحركة الكهربائي (السلف- المارش) لإتمام بدء الإدارة، فإن الحدافة تعتبر بداية نظام نقل القدرة بالسيارة حيث يتم تركيب أجزاء القابض على سطحها الخارجي ليتم نقل قدرة المحرك إلى بقية مكونات نظام نقل القدرة (خرج قدرة المحرك الفعالة يكون عند الحدافة).
 وفي هذا المقال سنتناول اشهر اعطال الحدافة.


اشهر 4 اعطال لحدافة المحرك (ترس الفولام)


صعوبة في تغيير تروس الجير (الفتيس)
قد يكون من الصعب قيادة السيارة عند وجود مشكله في الحدافة لأنه قد يكون من الصعب تغيير التروس. وذلك لأن لوحة القابض لا تنفصل تمامًا عن الحذافة عند الضغط على دواسة القابض.
مع العلم ان هناك أسباب اخري قد تكون سببا في ذلك مثل نقص زيت القابض مما يسبب ضغطًا منخفضًا. وإذا كانت الحدافة تسبب المشكلة ، فعادة ما يكون ذلك بسبب تشققها أو تشوهها.  الحذافة المتشققة  ستؤثر قليلاً بسرعات أعلى.


انزلاق التروس

غالبًا ، عندما تحاول تغيير التروس أثناء القيادة ، قد تنزلق التروس. يحدث هذا عادة عند محاولة الانتقال إلى ترس أعلى (على سبيل المثال: من الثالث إلى الرابع) ، يدور المحرك ولكن  تشعر أنه لا يتم نقل أي قوة إلى العجلات. يحدث ذلك في كثير من الأحيان بتروس أعلى وعند الضغط على دواسة الوقود.
غالبًا ما يكون هذا نتيجة مباشرة لوجود تجاويف أو تآكل في أسطح قرص القابض. سيؤدي ذلك إلى أن الحدافة ستتآكل أيضًا. ومع مرور الوقت دون حل المشكلة  .سيظهر صوت عالي او ضوضاء , وستزداد سخونة أجزاء الحدافة الأخرى في مجموعة القابض وتتسبب في الالتواء أو حتى التشقق. أخيرًا ، إذا لم يتم استبدال القابض والحدافة ، فلن تتمكن ببساطة من تغيير التروس بمعني أوضح لن تستطيع الاستفادة من الفتيس .


 رجة في دواسة القابض(الدبرياج-الكلتش)
وجود مشكلة في الحدافة او تركيب الحدافة مع الكلتش سينتج عنه هزه او رجه في دواسة الدبرياج ولاسيما عند السرعات , فعند التسارع ، يتم وضع الحذافة تحت ضغط أكبر مع تسارع عمود المرفق. كلما كان العمود المرفقي يدور بشكل أسرع ، كلما زاد عزم الدوران على الحذافة فوجود أي مشكلة في الحدافة سيؤثر بالسلب علي الدبرياج, فالحدافة هي حلقة الوصل بين المحرك ونظام نقل القدرة.

رائحه شيء يحترق

اذا كان هناك مشكلة في الحدافة بمعني انها تتحمل ضغط كبير او سائق المركبه يتعامل مع دواسة الدبرياج بشكل خاطئ . فسينتج عن ذلك رائحه احتراق في السيارة ,تحتوي القوابض على واجهات تحتوي على مواد تهدف إلى تقليل كمية الضوضاء التي يصدرها القابض أثناء التشغيل. تنتج واجهات القابض الكثير من الحرارة بسبب الاحتكاك الناتج عن الاستخدام غير السليم. والنتيجة هي رائحة قوية يمكن ملاحظتها تمامًا.

لقد ناقشنا حتى الآن الأعراض الأكثر شيوعًا للحدافة . قد تكون هناك أعراض أخرى أيضًا ولكن يصعب تشخيصها لأن هناك مشاكل أخرى قد تتسبب في حدوثها.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة