-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

4علامات تدل علي تلف صمام التحكم في الزيت

4علامات تدل علي تلف صمام التحكم في الزيت
4علامات تدل علي تلف صمام التحكم في الزيت

يعد صمام التحكم في الزيت (يُشار إليه أيضًا بصمام VVT) مكونًا مهمًا للسيارة ذات نظام الصمامات متغيرة التوقيت(VVT). يهدف وجود النظام إلى التحكم في أداء المحرك باستخدام طريقتين لتأخير زاوية عمود الحدبات وتطويرها. إذا تعطل صمام التحكم في الزيت ، فستواجه مشاكل في عمل سيارتك.

ما هو صمام التحكم في الزيت  Oil Control Valve او  (VVT Solenoid) ؟


يتم التحكم في صمام التحكم في الزيت بواسطة وحدة التحكم في المحرك أو يشار إليها عادةً باسم ECM. وصمام التحكم في الزيت مسؤول عن فتح وإغلاق عمود الحدبات في الوقت المناسب.

بشكل عام ، يعمل صمام التحكم في الزيت على العديد من الوظائف الهامه وهي:
  •  توفير استهلاك الوقود
  • خفض انبعاثات الغازات الناتجة عن السيارة
  •  تحسين أداء المحرك بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.



أدناه ، نذكر4 أعراض شائعة لتلف صمام التحكم بالزيت حتى تتمكن من التشخيص بشكل أفضل إذا كان هذا المكون هو سبب مشاكلك في المحرك ذو الصمامات متغيرة التوقيت (variable valve timing ).

4علامات تدل علي تلف صمام التحكم في الزيت  (VVT Solenoid)



زيادة في استهلاك البنزين

كما ذكرنا من قبل ، فإن الأغراض الرئيسية لتوقيت الصمام المتغير هو التأكد من أن الصمامات تفتح وتغلق في الوقت المناسب لتعزيز أداء المحرك وكذلك للحد من استهلاك الوقود.

إذا توقف صمام VVT عن العمل ، فقد يحدث اضطراب للنظام بالكامل ، مما قد يؤدي إلى فتح وإغلاق صمامات العادم في الوقت الخطأ. يمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى انخفاض كبير في عدد الأميال التي يمكنك قطعها لكل جالون من الوقود.



ظهور علامة فحص المحرك Check Engine

سيشعر حاسوب السيارة بفشل صمام التحكم في الزيت و من ثم سيقوم بتشغيل ضوء فحص المحرك في مجموعة العدادات. باستخدام ماسح التشخيص ، يمكنك تحديد ما إذا كان هذا الجزء هو سبب مشاكلك أم أنه شيء مختلف تمامًا.


ضعف التسارع

عندما لا يكون هناك تدفق ثابت من الزيت الذي يقوم بتشحيم مكونات المحرك بسبب وجود خلل في صمام التحكم في الزيت ، فسوف يبطئ عمل المحرك. سيؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في التسارع مع مركبتك حيث يتطلب  ذلك من المحرك إنتاج طاقة إضافية. ولن يمتلك المحرك ببساطة القدرة على مواكبة الطلب ، مما يؤدي إلى نقص في قوة التسارع في كل مرة تضغط فيها على دواسة الوقود. قد تكون قادرًا على زيادة سرعتك إلى 40 ميلاً في الساعة ، لكنها لن تزيد.


ارتفاع حرارة المحرك
قد يمنع صمام التحكم في الزيت التالف  وصول كمية كافية من الزيت إلى مكونات المحرك. نظرًا لأن المحر يحتوي على الكثير من المكونات المتحركة التي تفرك معًا وتخلق احتكاكًا ، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المحرك إذا لم يتم تشحيم هذه المكونات بشكل كافٍ.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة