-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الصمامات متغيرة التوقيت في محرك السيارة (vvt)

الابحاث التي تجري علي محركات السيارات لزياده كفاءتها وتحسين أدائها تقريبا لا تتوقف ولا عجب أن نجد التصميمات الحديثة للمحركات تشتمل على آلية صمامات (الصبابات) يطلق عليها آلية الصمامات متغيرة التوقيت (vvt) وهي اختصار لvariable valve timing وهي ما سنتناوله في السطور القادمه.
الصمامات متغيرة التوقيت في محرك السيارة
الصمامات متغيرة التوقيت في محرك السيارة


الصمامات متغيرة التوقيت في محرك السيارةvariable valve timing


الهدف من وجود هذه الآلية في التصميمات الحديثة هو تغيير مسافة رفع الصمام عن قاعدته، وأيضا تغيير طول فترة فتح الصمام عند
ظروف تشغيل معينة، وبواسطة تغيير مسافة رفع الصمام، وطول فترة فتحه أثناء شوط السحب تتغير خصائص القدرة للمحرك.

بمعني,يسمح التوقيت المتغير للصمامات للمحرك بتغيير خصائص الاحتراق (كمية الوقود والهواء، وكفاءة الاحتراق، وهكذا) عند كل مدى سرعة للمحرك. النتيجة هي زيادة قدرة المحرك وزيادة اقتصاديات التشغيل بمعني أستهلاك وقود أقل ، وتقليل الانبعاثات.

 حيث يتم ضبط وضع الصمام طبقا لدرجة تحميل المحرك والتي تقوم بمراقبتها وتسجيلها وحدة التحكم الالكترونية (كمبيوتر السيارة). بمعني
عندما يرسل كمبيوتر السيارة أمرا بزيادة القدرة، فهو يقوم بضبط آلية تشغيل الصمامات للحصول على أقصى رفع ممكن للصمام عن قاعدته لأطول فترة ممكنة فتزداد كمية الشحنة فتزداد الكفاءة الحجمية  وتزداد القدرة المتولدة تبعا لذلك. 

التصميمات المختلفه في آليه الصمامات متغيرة التوقيت 

توجد عدة تصميمات وأنواع لآلية الصمامات متغيرة التوقيت. أحدها يستخدم آلية هيدروليكية تركب على عمود الكامات وتسمح له بالدوران بالنسبة إلى ترس إدارته فتنتج زيادة بحوالي ٢٠ درجة في توقيت فتح الصمام.

 ونظام آخر يستخدم صماما كهربيا (variable valve timing solenoid) للتحكم في كمية سريان الزيت الواصل لرافع الصمام الهيدروليكي، واعتمادا على كمية الزيت يقوم الرافع بالتحكم في مقدار رفع الصمام وفترة فتحه،


والنظام الثالث هو باستخدام عدة كامات تركب فوق كل صمام و يستخدم نظام غلق يقوم بتشغيل الكامة التي يحتاجها المحرك لزيادة القدرة والحصول على أعلى أداء للمحرك.
محرك يستخدم تقنية الصمامات المتغيرة التوقيت باستخدام عدة كامات مركبة فوق كل صمام
محرك يستخدم تقنية الصمامات المتغيرة التوقيت باستخدام عدة كامات مركبة فوق كل صمام 


 ويمكن الحصول على الحالة المثالية إذا أمكن تصميم المحرك ليعمل عند أداء السرعة العالي كما في سيارات السباق، وليعمل في نفس الوقت عند أداء السرعة المنخفضة في المحركات القياسية. وهذا يؤدي إلى الحصول على أقصى أداء للمحرك عند مدى واسع من ظروف التشغيل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة