-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ماذا يحدث اذا حدث انقطاع سير الكاتينة او جنزير الكاتنية اثناء القيادة



ماذا يحدث اذا حدث انقطاع سير الكاتينة او جنزير الكاتنية اثناء القيادة
ماذا يحدث اذا حدث انقطاع سير الكاتينة او جنزير الكاتنية اثناء القيادة

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي على العديد من المكونات الحيوية التي تحافظ على عمله بكفاءه. أحد هذه المكونات هو سير التوقيت ، المسؤول عن تدوير عمود المرفق (الكرنك) وعمود الحدبات (الكامات) للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما. ونتيجة لذلك ، يمكن فتح وإغلاق صمامات المحرك المختلفة عندما يُفترض أن يتم ذلك. وبعبارة أخرى ، ستسمح الصمامات بالكمية المناسبة من الوقود والهواء في المحرك لإنتاج الكمية المناسبة من الطاقة للسيارة.

تستخدم المركبات نوعين الأول هو جنزير المكينه او سلسله التوقيت والثاني وهو  الأحدث حزام التوقيت او سير الكاتينة . ويؤدون نفس الوظيفة ، ولكن لكل واحد مزاياه وعيوبه. في كلتا الحالتين ، إذا تم كسر حزام التوقيت أو سلسلة التوقيت ، فسوف يتسبب في العديد من المشاكل بالمحرك وعملية الاحتراق الداخلي. أكبر مشكلة ستكون عدم القدرة على قيادة سيارتك. ثم لن يكون لديك خيار سوى استبدال الحزام أو السلسلة بحزام جديد.

ماذا يحدث اذا حدث انقطاع سير الكاتينة او جنزير الكاتنية اثناء القيادة؟

لدينا نوعين من محركات الاحتراق الداخلي المستخدمة في السيارات  وهما محركات التداخل او التصادمية (interference engine) ومحركات غير متداخله (non-interference engine).

في محركات التداخل يوجد شوط الصمام والمكبس في نفس مكان الأسطوانة الرئيسية. من المفترض أن يبقى الصمام والمكبس منفصلين عن بعضهما البعض بفضل سلسلة التوقيت. لكن هذين المكونين سيتصادمان إذا انكسر حزام التوقيت. هذا يتسبب في تلف عمود الحدبات والأسطوانة والمكبس والصمام ورأس الأسطوانة.

مكونات المحرك هذه مكلفة للغاية لاستبدالها. وإذا حاولت إصلاحها ، فستكون أكثر تكلفة. وقد يكون الحل الأرخص في هذه الحالة هو شراء محرك جديد تمامًا. نأمل أن تتمكن من تجنب  المشكلة  وذلك عن طريق تغيير حزام التوقيت أو السلسلة بمجرد ملاحظة أنها بها مشكله أو السير انقطع أثناء القيادة.
 
من ناحية أخرى ، إذا كنت تقود مركبة بمحرك غير تصادمي (non-interference engine) ، تكون المسافة ما بين الصمام  والبستم كبيرة وبالتالي اذا انكسر جنزير المكينة  فلن تتأذي أجزاء المحرك الداخلية ولكن ما سيحدث هو أن محركك سيتوقف عن العمل. وقد لا ترى أي ضرر لمكونات المحرك ، مثل الصمامات والمكابس.

خاتمة
عادة ما تستمر سلاسل التوقيت لفترة أطول من أحزمة التوقيت. ومع ذلك ، تتطلب سلاسل التوقيت صيانة أكثر بكثير من أحزمة التوقيت . على سبيل المثال ، تحتاج إلى تشحيم سلاسل التوقيت الخاصة بك بانتظام لإبقائها تتحرك بسلاسة. علي خلاف حزام التوقيت (سير الكاتنية الكاوتش )مع ذلك ، تميل أحزمة التوقيت إلى الانقطاع والتلف أسرع من سلاسل التوقيت. الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به حيال ذلك هو استبدال الحزام عندما يبدو مهترئًا.

يوصى بفحص حزام التوقيت أو سلسلة التوقيت مرة واحدة على الأقل في السنة. عندما يكون لديك ميكانيكي أو فني سيارات يقوم بتغيير الزيت أو ضبطه ، يجب أن تطلب منه فحص حزامك أو السلسلة لمعرفة حالته. سيكونون قادرين على معرفة ما إذا كان على وشك الانهيار أم لا.

بشكل عام ، سيستمر حزام التوقيت لمدة 60.000 ميل على الأقل ، بينما تستمر سلسلة التوقيت لمسافة 100.000 ميل. هناك متغيرات أخرى تساهم في هذه التقديرات ، مثل ظروف القيادة العادية التي وضعت السيارة من خلالها وعدد مرات إجراء الصيانة عليها وتعليمات كتيب إرشادات السيارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة