recent
أخبار ساخنة

اشهر 8 اعراض لعدم ضبط او تلف سير الكاتينة

مشرف
الصفحة الرئيسية
اشهر 8 اعراض لعدم ضبط او تلف سير الكاتينة
اعراض عدم ضبط او تلف سير الكاتينة

يعد سير الكاتينة أحد أهم الأجزاء في محرك سيارتك فهو يقوم بمزامنة دوران العمود المرفقي وعمود الحدبات بحيث تفتح الصمامات وتغلق في الوقت الصحيح. وبالتالي في حالة عدم ضبط او تلف سير الكاتينة فقد يتسبب ذلك في حدوث أضرار كارثية لمحركك.
لذا في هذا المقال سنتعرف علي العلامات أو الأعراض التي تظهر علي السيارة عندما تكون هناك مشكلة في سير الكاتينة.


سير التوقيت

سير التوقيت يعرف بعده أسماء منها (سير الكاتينة أو سير التقسيمة أو جلدة التقسيمة أو قشاط الصدر أو حزام محرك السيارة أو سير التيمن أو قايش أو اشاط أو كروه أو سير الصدر أو سير التايمن ) و كلها تسميات لحزام أو سير التوقيت في محرك السيارة وبالإنجليزية (Timing Belt) وهو حزام مسنن يربط العمود المرفقي بعمود الكامات. وهو مصنوع من مادة مطاطية قوية تشتمل على حبال معززة بالنايلون. مما يزيد من عمره ومن قدرته علي التحمل .

وظيفة سير التوقيت هي تدوير العمود المرفقي (الكرنك) وعمود الحدبات (الكامات) للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما.العمود المرفقي هو المسؤول عن حركة المكابس لأعلى ولأسفل ويعرف بعمود الكرنك، بينما يتحكم عمود الكامات في فتح وإغلاق الصمامات ويعرف بعامود الكامة، بمعني يعمل سير التقسيمة علي ضبط تقسيمة الكرنك مع عمود الكامة حيث تسمح هذه المزامنة بتشغيل الأسطوانات في الوقت المناسب والحفاظ على تشغيل المحرك بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها.

كيف يعمل سير الكاتينه
كيف يعمل سير التوقيت


ويوجد نوعين من سير التوقيت منتشر استخدامهم في السيارات ،وهما سير التوقيت المسنن ( الكاوتش) ،والثاني سير التوقيت الجنزير في هذا المقال نتناول سير الكاتينة المسنن.


وسير الكاتينة يتعرض لكثير من الضغط في محرك السيارة ، لذا هو عرضة للتآكل ، ولهذا السبب سيتعين عليك استبدال حزام التوقيت بشكل منظم تحدده الشركة المصنعة للسيارة . وإذا كنت بحاجة إلى استبدال حزام التوقيت الخاص بك، فمن الأفضل استشارة أحد المتخصصين. حيث يعد استبدال حزام التوقيت مهمة معقدة تتطلب أدوات ومعرفة خاصة. قد تؤدي محاولة القيام بذلك بنفسك إلى حدوث تلف خطير في المحرك.



اعراض عدم ضبط او تلف سير الكاتينة


إذا تلف سير التوقيت أو أصبح غير مضبوط ، فسيحد من وظيفة المحرك أو يتسبب في عدم تشغيله على الإطلاق. وفي حاله انقطاع سير الكاتينة قد يتسبب في تلف المحرك بشكل كارثي ، خاصة إذا كان المحرك عبارة عن محرك تداخلي (interference engine) حيث يمكن أن تتلامس المكابس والصمامات.
 
وفيما يلي اشهر علامات تلف حزام محرك السيارة :

المحرك لا يعمل

اذا حدث انقطاع في سير الكاتينة فهذا يعني انقطاع الرابط بين عمود المرفق وعمود الكامات والصمامات. ومن ثم لن يستطيع المحرك الدوران. بمعني ان عادةً ما يقع محرك البدء (السلف /المارش) على عمود المرفق ، وعند بدء التشغيل ، يتحول عمود المرفق إلى تشغيل المحرك.

إذا لم يعد عمود الكرنك وعمود الكامات موصولين ، فستبقى صمامات السحب مغلقة لأن عمود الكامات لن يدور ، مما يؤدي إلى عدم قدرة المحرك على البدء.
من الجدير بالذكر أيضًا أن غالبية حالات فشل حزام محرك السيارة تحدث عند بدء تشغيل المحرك. هذا يرجع إلى القوة الضخمة اللازمة لتشغيل المحرك.




حدوث فقدان الاشتعال في المحرك Engine Misfires

فقدان الاشتعال من اكثر الأعطال التي تظهر كثير من العيوب والمشاكل في السيارة وقد يكون السبب في حدوثها عدم ضبط سير التوقيت . بمعني إذا كان حزام التوقيت مرخي او ينزلق من مكانه، فسيؤدي ذلك إلى مشاكل في توقيت المحرك. سيؤثر ذلك على تزامن صمامات السحب والعادم وعندما تفتح وتغلق.

ومن الجدير بالذكر ان فقدان الاشتعال قد يكون أول علامة على وجود مشاكل في حزام التوقيت. وعادة ما يظهر ضوء فحص محرك على لوحة العدادات الخاصة بك حيث أن وحدة التحكم الإلكترونية تكتشف مشكلة في توصيل الوقود إلى الأسطوانات.

 

ضعف عزم المحرك

اذا كان هناك خلل في ضبط سير الكاتينة ، يكون متوقع حدوث فقدان في قوة المحرك ، ولا سيما عند التسارع. قد تلاحظ أيضًا برجله في المحرك عند التباطؤ (المحرك ليس كالطبيعي)، وقد يتوقف عن العمل عندما تتوقف في حركة المرور.
 
يمكن أن يكون كل هذا بسبب حزام توقيت غير مضبوط أو تالف. سيؤثر ذلك على توقيت صمامات المحرك وقد يتسبب في تدخل وحدة التحكم الإلكترونية وقطع الطاقة لحماية المحرك.



صوت تكتكه او نقر من محرك السيارة

عدم ضبط سير الكاتينة يتسبب في ظهور أصوات مزعجه من المحرك، عادة ما يكون هذا بسبب نقص زيت المحرك في الجزء العلوي من المحرك بسبب انخفاض ضغط الزيت. والضجيج الذي تسمعه هو الصمامات والأصابع التي تتحرك مع تزييت أقل مما تحتاجه. 

في بعض الأحيان ، سيومض أيضًا تحذير من انخفاض ضغط الزيت على لوحة العدادات لإعلامك بوجود مشكلة.


انخفاض ضغط الزيت (ظهور لمبة الزيت)


عندما يبدأ حزام التوقيت في التآكل بشكل مفرط ، ستفقد قطع من أسنانه وتتكسر في وعاء الزيت في السيارة. سيؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في ضغط زيت المحرك.

إذا لم يصل التزييت الكافي إلى الأجزاء الداخلية للمحرك ، فقد يحدث فشل كامل في المحرك. عند هذه النقطة ، فإن إعادة بناء المحرك أو استبداله هو الإصلاح الوحيد.



خشونة المحرك

من اعراض تلف قشاط المحرك تشغيل المحرك بشكل خشن. يحدث هذا لأن حزام التوقيت التالف لا يمكنه الحفاظ على تزامن العمود المرفقي وعمود الكامات. ونتيجة لذلك، لن تفتح الصمامات وتغلق في الوقت الصحيح، مما يعطل عملية الاحتراق في المحرك ويجعله يعمل بشكل خشن.




لمبة فحص المحرك

من اسباب ظهور لمبة Check Engine ، وجود خلل في سير التوقيت سيؤدي إلي عدم عمل المحرك بالكيفية المطلوبة ، وبالتالي ستظهر لمبة تشيك انجن ، ومع ذلك يجب ملاحظة ضوء فحص المحرك Check Engine يمكن أن يضيء لعدة أسباب، لذا من المهم أن يتم تشخيص السيارة بواسطة ميكانيكي مؤهل للتأكد من أن حزام التوقيت هو السبب. ويمكن الرجوع لمقالنا السابق عن اسباب ظهور علامة Check Engine في السيارة.



ضعف تسارع السيارة

إذا لم تتسارع السيارة، فقد يكون ذلك علامة على تلف حزام التوقيت. يحدث هذا لأن حزام التوقيت التالف لا يمكنه الحفاظ على تزامن العمود المرفقي وعمود الكامات.

ونتيجة لذلك، لن يتم فتح الصمامات وإغلاقها في الوقت الصحيح، مما يمنع المحرك من الحصول على ما يكفي من الهواء والوقود للتسارع.


إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم فحص السيارة في أسرع وقت ممكن. تجاهل هذه الأعراض يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير في المحرك.




اسئلة شائعة FAQs



هل يمكنني القيادة في حالة تلف سير الكاتينة ؟


لا ننصح بالقيادة في حالة عدم ضبط سير التقسيمة ، أو تلفه ، فإذا انقطع السير أثناء القيادة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف خطير في المحرك.
إذا كان عليك القيادة بسير تالف، فتأكد من إبقاء السرعة منخفضة وتجنب الضغط على المحرك. استشر ميكانيكيًا محترفًا في أسرع وقت ممكن لإصلاح السير أو استبداله.


ما الذي يسبب مشاكل سير الكاتينة؟

السبب الرئيسي لمشاكل حزام التوقيت هو ببساطة العمر والتآكل. مع تقدم عمر حزام التوقيت، يمكن أن يبدأ في التشقق والتآكل.
في نهاية المطاف، يمكن أن ينقطع تمامًا، مما قد يتسبب في تلف خطير للمحرك. لحسن الحظ، هناك طرق لمعرفة ما إذا كان حزام التوقيت الخاص بك قد بدأ في التعطل حتى تتمكن من استبداله قبل أن يسبب أي ضرر.

إحدى الطرق لمعرفة أن حزام التوقيت الخاص بك قد يكون معطلاً هي الانتباه إلى الضوضاء التي يصدرها محركك. إذا سمعت صوتًا عاليًا صادرًا من محرك سيارتك، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن حزام التوقيت الخاص بك بدأ يتآكل.


كيف يبدو صوت عدم ضبط سير الكاتينة؟

في حالة عدم ضبط السير ستلاحظ ظهور صوت تكتكة وذلك عندما يبدأ في التآكل. إذا انقطع الحزام ، فسوف يصدر صوتًا مزعجًا عند محاولة تشغيل المحرك. ويصدر صوت أنين وكأنه لا يوجد ضغط في المحرك.




مراجع

google-playkhamsatmostaqltradent