-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 5 اعراض لعدم ضبط او تلف سير الكاتينة

اشهر 5 اعراض لعدم ضبط او تلف سير الكاتينة
اشهر 5 اعراض لعدم ضبط او تلف سير الكاتينة

وظيفة سير التوقيت (timing belt)هي تدوير العمود المرفقي (الكرنك) وعمود الحدبات (الكامات) للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما. تسمح هذه المزامنة بتشغيل الأسطوانات في الوقت المناسب والحفاظ على تشغيل المحرك بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها.

وسير التوقيت يعرف بعده أسماء منها (سير الكاتينة - قشاط الصدر- سير التيمن - قايش - اشاط - كروه - سير الصدر ) وهو مصنوع من مادة مطاطية قوية تشتمل على حبال معززة بالنايلون. مما يزيد من عمره ومن قدرته علي التحمل .

إذا تلف سير التوقيت أو أصبح غير مضبوط ، فسيحد من وظيفة المحرك أو يتسبب في عدم تشغيله على الإطلاق. وفي حاله انقطاع سير الكاتينه  قد يتسبب في تلف المحرك بشكل كارثي ، خاصة إذا كان المحرك عبارة عن محرك تداخلي (interference engine)حيث يمكن أن تتلامس المكابس والصمامات.

ملحوظه
ويوجد نوعين من سير التوقيت منتشر استخدامهم في السيارات ,وهما سير التوقيت المسنن( الكاوتش)  والثاني سير التوقيت الجنزير في هذا المقال نتناول سير الكاتينه المسنن.

قد يهمك أيضا 5 اسباب وراء ارتفاع صوت سير الكاتينة الجنزير

بينما يتحرك حزام التوقيت داخل المحرك ، يتم وضعه تحت الكثير من الضغط ويميل إلى التآكل بسرعة لهذا السبب. ونتيجة لذلك ، سيتعين عليك استبدال حزام التوقيت بشكل منظم تحدده الشركة المصنعة للسيارة .

اشهر 5 اعراض لعدم ضبط او تلف سير الكاتينة


المحرك لا يعمل

اذا حدث انقطاع في سير الكاتينه فهذا يعني انقطاع الرابط بين عمود المرفق وعمود الكامات والصمامات. ومن ثم لن يستطيع المحرك الدوران, بمعني ان عادةً ما يقع محرك البدء (السلف /المارش) على عمود المرفق ، وعند بدء التشغيل ، يتحول عمود المرفق إلى تشغيل المحرك.

كيف يعمل سير الكاتينه
كيف يعمل سير التوقيت

إذا لم يعد عمود الكرنك وعمود الكامات موصولين ، فستبقى صمامات السحب مغلقة لأن عمود الكامات لن يدور ، مما يؤدي إلى عدم قدرة المحرك على البدء.
من الجدير بالذكر أيضًا أن غالبية حالات فشل حزام التوقيت تحدث عند بدء تشغيل المحرك. هذا يرجع إلى القوة الضخمة اللازمة لتشغيل المحرك.

حدوث فقدان الاشتعال في المحرك Engine Misfires

سبق الاشعال من اكثر الأعطال التي تظهر كثير من العيوب والمشاكل في السيارة وقد يكون السبب في حدوثها عدم ضبط سير التوقيت , بمعني إذا كان حزام التوقيت مرخي او ينزلق من مكانه، فسيؤدي ذلك إلى مشاكل في توقيت المحرك. سيؤثر ذلك على تزامن صمامات السحب والعادم وعندما تفتح وتغلق.
ومن الجدير بالذكر ان فقدان الاشتعال قد يكون أول علامة على وجود مشاكل في حزام التوقيت. وعادة ما يظهر ضوء  فحص محرك  على لوحة العدادات الخاصة بك حيث أن وحدة التحكم الإلكترونية تكتشف مشكلة في توصيل الوقود إلى الأسطوانات.

قد يهمك هذا الموضوع اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire).


ضعف عزم المحرك
 اذا كان هناك خلل في ضبط سير الكاتينه ، يكون متوقع حدوق فقدان في قوة المحرك ، ولا سيما عند التسارع. قد تلاحظ أيضًا برجله في المحرك عند التباطؤ (المحرك ليس كالطبيعي)، وقد يتوقف عن العمل عندما تتوقف في حركة المرور.
يمكن أن يكون كل هذا بسبب حزام توقيت غير مضبوط أو تالف. سيؤثر ذلك على توقيت صمامات المحرك وقد يتسبب في تدخل وحدة التحكم الإلكترونية وقطع الطاقة لحماية المحرك.

صوت تكتكه او نقر وضواء من محرك السيارة
عدم ضبط سير الكاتينة يتسبب في ظهور أصوات مزعجه من المحرك ,عادة ما يكون هذا بسبب نقص زيت المحرك في الجزء العلوي من المحرك بسبب انخفاض ضغط الزيت. والضجيج الذي تسمعه هو الصمامات والأصابع التي تتحرك مع تزييت أقل مما تحتاجه. في بعض الأحيان ، سيومض أيضًا تحذير من انخفاض ضغط الزيت وإيقاف تشغيله على لوحة العدادات لإعلامك بوجود مشكلة.


انخفاض ضغط الزيت (ظهور لمبة الزيت)

عندما يبدأ حزام التوقيت في التآكل بشكل مفرط ، ستفقد قطع من أسنانه وتتكسر في وعاء الزيت في السيارة. سيؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في ضغط زيت المحرك.

إذا لم يصل التزييت  الكافي إلى الأجزاء الداخلية للمحرك ، فقد يحدث فشل كامل في المحرك. عند هذه النقطة ، فإن إعادة بناء المحرك أو استبداله هو الإصلاح الوحيد.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة