-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

5 اسباب وراء ارتفاع صوت سير الكاتينة الجنزير

5 اسباب وراء ارتفاع صوت سير الكاتينة الجنزير
5 اسباب وراء ارتفاع صوت سير الكاتينة الجنزير

 سير التوقيت او سير الكاتينة الجنزير (Timing chains) او جنزير المكينة او قشاط الصدر الجنزير فالأسماء تختلف من بلد الي اخري , هو احد اهم الأجزاء في محرك السيارة , سير التوقيت مسئول عن ﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ ﺍﻟﻰ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ.
ويوجد نوعين من سير التوقيت منتشر استخدامهم في السيارات ,وهما سير التوقيت المسنن( الكاوتش)  والثاني سير التوقيت الجنزير
وهو يشبه جنزير الدراجة , ويتميز بطول عمره حتي انه عاده لا يتم تغيير الا مع توضيب المحرك(العمرة). وعندما يكون هناك مشكلة في سير الكاتينة الجنزير فسيظهر صوت ضوضاء مزعجه في المحرك. وسنتعرض عبر مقالنا هذا للأسباب التي تؤدي الي تلف سير الكاتينة التي تسبب الضوضاء.

5 اسباب وراء ارتفاع صوت سير الكاتينة الجنزير


عدم تغيير زيت المحرك
من المفترض أن يتم تغيير الزيت كل 3000 إلى 5000 ميل في معظم الحالات أو أياً كان الفاصل الزمني لتغيير الزيت الذي توصي به الشركة المصنعة لسيارتك. يعتبر الزيت مهمًا لتزييت مكونات المحرك ، بما في ذلك سلسلة التوقيت الجنزير.

إذا لم تقوم بتغيير الزيت في مواعيد منتظمة ، فسوف تتناقص جودة الزيت. هذا يعني أنها لن تكون قادرة على التزييت   لان بيكون في ﻓﺘﺤﺎﺕ لرش الﺯﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺮ حتي ﺗﻘﻠﻞ من عملية الاحتكاك  اثناء عمل السير مع التروس, وأيضا لتقليل صوت الضواء الناتج من حركه السير. ومن ثم يجب تغيير الزيت في الميعاد المناسب للسيارة حتي لا يتضرر سير الكاتينة الجنزير ويبدأ في اصدار أصوات مزعجه.


 استخدام زيت محرك غير مناسب
زيت محرك السيارة له مواصفات خاصه وبالإضافة إلى تغيير الزيت بانتظام ، تحتاج إلى استخدام النوع الصحيح من الزيت في محركك أيضًا. تحقق من دليل المالك لسيارتك وتحقق من درجة الزيت واللزوجة التي توصي بها الشركة المصنعة.

يجب عليك أيضًا اختيار الزيت الذي يحتوي على إضافات مضادة للتآكل أيضًا. ستجدها مع معظم خيارات الزيوت الاصطناعية. على الرغم من أنك ستحتاج إلى دفع المزيد من المال مقابل الجودة الاعلي، إلا أنه استثمار جيد في كثير من الحالات لأن هذه الإضافات تساعد على إطالة عمر سلسلة التوقيت الجنزير.

خلاف ذلك ، إذا اخترت زيتًا ذي لزوجة خاطئة لمحركك ، فقد يؤدي ذلك إلى انهاك الجنزير بشكل أسرع وإحداث المزيد من الضوضاء.

تلف فلتر زيت 
ينصح الخبراء عاده بتغيير فلتر الزيت مع تغيير الزيت وذلك للحفاظ علي أجزاء المحرك الميكانيكية , حيث يتم وضع فلاتر الزيت إما فوق المحرك أو على جانبه. تحتوي هذه الفلاتر على صمام مضاد للتصريف والذي يمنع الزيت من مغادرة الفلتر بعد إيقاف تشغيل المحرك.

ولكن إذا تعطل هذا الصمام أو تعطل ، فسوف يتأخر تدفق الزيت عند بدء تشغيل المحرك مرة أخرى. يؤدي هذا إلى تأخير في تزييت المحرك ، بما في ذلك جنزير المكينه.

لذلك ، من المحتمل أن تسمع الكثير من الضوضاء بعد وقت قصير من تشغيل المحرك.


الأحمال الثقيلة

تؤدي زيادة الوزن لسيارتك إلى زيادة الضغط على محركك. في أي وقت تضيف المزيد من الضغط إلى محركك ، فإنه يتسبب في المزيد من التآكل لسلسلة التوقيت. إذا كانت سلسلة التوقيت في حالة سيئة بالفعل ، فيمكنك توقع أن تجعل الضوضاء تظهر بشكل أسرع كثيرًا.


الاهتراء والتمزق
عمر سير الكاتينة الجنزير طويل مقارنه بالسير الكاوتش ,ولكن هذا لا يمنع انه بمرور الوقت قد يحدث تمزق او ضعف للجنزير فحتي مع المداومة علي الصيانة الدورية للمحرك وتغيير الزيت ,فمرور السنين والاستخدام سيؤثر بالطبع علي السير.


خاتمة

في حاله تضرر سير الكاتينة الجنزير سيظهر صوت عالي في المحرك في بادئ الأمر , وأيضا قد يتسبب ان السيارة لا تدور من اول مرة ,وهذا يعلمك بوجود مشكلة ما تؤدي الي تلف سير الكاتينة الجنزير ,كتأخير تغيير الزيت ,او ضبط الجنزير ليس بالوضع السليم.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة