recent
أخبار ساخنة

البوجيهات واستهلاك البنزين.. معلومات تريد أن تعرفها

مشرف
الصفحة الرئيسية
البوجيهات واستهلاك البنزين..معلومات هامه
البوجيهات واستهلاك البنزين.. معلومات هامه

شمعات الاشتعال عنصر أساسي في عملية الاحتراق التي تحدث داخل أسطوانة المحرك ، وبالطبع سلامة أداء شمعة الاشعال (البوجيهات) تجعل أداء المحرك افضل، ولكن هل للبواجي علاقة بتقليل أو زيادة صرفية البنزين هذا ما سنتعرض له عبر مقالنا هذا.


البوجيهات واستهلاك البنزين


الحقيقة هي ان شمعات الاشعال تعتبر بالنسبة لقائد المركبة ذراعًا وساقًا في استهلاك الوقود ، بمعني اذا عملت بكفاءة سيكون هناك استغلالاً أمثل للوقود كما انها تضمن أيضًا الحفاظ على الانبعاثات من سيارتك عند الحد الأدنى.

وببساطه البوجيه هو عنصر كهربائي في محرك السيارة يقوم بتوفير شرارة الاشعال لخليط الوقود الموجود في أسطوانة المحرك ومن ثم يتولد الاحتراق الذي يحرك المكبس (البستم) الذي يحرك عمود المرفق(الكرنك) فتتحرك الحدافه المتصلة بالدبرياج او قربه الفتيس الخ ,حتي تتحرك السيارة.

اذا يعتمد اشعال خليط الوقود (بنزين+ هواء) علي البوجيهات واذا تم ذلك بطريقة صحيحه فسيكون له اثر بالطبع علي المسافة المقطوعة بكمية البنزين وبالطبع المصمم عليها السيارة، ولكن اذا حدث مشكلة في البوجيه سيؤثر بالسلب علي استهلاك البنزين .بمعني مسافة اقل بنفس كميه البنزين المستهلكة عندما يكون البوجيه سليم ولا يوجد مشاكل في الاحتراق.

وأيضا بالإضافة الي مشاكل بدء التشغيل وغيره من المشاكل التي تنتج عن سوء او ضعف البوجيهات, ولكن ما هي الحالات التي يتم فيها سحب او استهلاك بنزين اكثر بسبب البوجيه؟ سنورد بعض هذه الحالات فيما يلي:


إضافات الوقود


تتكون شمعات الإشعال من أسلاك توصيل الإشعال التي ترتبط بملف الإشعال أو ملفات الموزع. يمكن أن تحمل ما يصل إلى 30000 فولت من الكهرباء. غالبًا ما يحتوي الوقود على مواد مضافة تتسبب في جعل شمعات الإشعال ساخنة للغاية ، مما قد يفسد أنف السيراميك الأساسي لقابس الإشعال ، مما يؤثر على قدرة غرفة الاحتراق واسطوانات المحرك على العمل بشكل صحيح. عندما يحدث ذلك ، يستهلك المحرك المزيد من الزيت لأن الزيت يتسرب بعد حلقات المكبس أو دليل الصمام. تسريب الزيت سيؤدي إلى تقليل المسافة المقطوعة لكمية البنزين.


بنزين ردئ الجودة او مغشوش


يمكن أن يؤدي استخدام الوقود الخاطئ في سيارتك إلى إتلاف شمعات الإشعال. يمكن أن ينفجر الوقود السيئ أو يكسر عازل السيراميك الأبيض الموجود أعلى قابس الإشعال. ويمكنه أيضًا إذابة أطراف التوصيل ، مما يزيد درجة الحرارة داخل المحرك ويحتمل أن يؤثر علي المكابس. وقد يشتعل خليط الهواء والوقود قبل الاشتعال من الشرارة ويتقاطع المساران بين اللهب ، مما ينتج ضجيجًا متناثرًا في المحرك. عند حدوث ذلك ، سيتعين على ميكانيكي إزالة الكربون من المحرك وتقديم المشورة بشأن جودة الوقود المناسبة لسيارتك.


تراكم الكربون

قد يؤدي استخدام شمعات الإشعال الخاطئة في سيارتك إلى تراكم الكربون على القابس ، وهو عبارة عن رواسب جافة وسوداء. وهذا عاده ينتج عند استبدال البوجيه الاستاندر بغيره دون الرجوع لكتيب السيارة حيث نجد من ينصح بتغير البوجيهات مثلا ببوجيه ثلاثة شمعه او اثنين شمعه وقد يكون هذا البوجيه لا يناسب السيارة فينتج عن ذك تلوث البوجيه بالكربون حيث يفشل المحرك في حرق الوقود أو سيستخدم الكثير من الخليط ، مما يقلل من المسافة المقطوعة للوقود. عند حدوث ذلك ، يجب استبدال شمعة الإشعال بشمعة توافق كتيب السيارة.



هذه بعض الحالات التي يكون البوجيه فيها سببا في زيادة استهلاك الوقود و ما نستخلصه من ذلك ان البوجيه المناسب للسيارة هو الاستاندر الذي وضعه المصمم ومادام سليم ولم يتلف سيكون استهلاك البنزين مثالي اما اذا حدث به مشكله ،او تم تغييره ببوجيه غير مناسب سيزيد استهلاك الوقود.


أسئلة شائعة



هل البواجي تؤثر على صرف البنزين؟

نعم تلف البوجيهات (شمعات الإشعال) يؤثر علي صرفية البنزين ، ويعتبر حدوث انخفاض ملحوظ في الاقتصاد في استهلاك الوقود من الأعراض الشائعة الداله علي وجود مشكلة في البوجيهات . حيث أن تأثير تلف البوجيهات ملحوظ علي استهلاك البنزين مقارنة بالمسافة المقطوعة. قد تصل زيادة استهلاك البنزين بسبب تلف البوجيهات الي زيادة تصل إلى 30٪ عن المعدل الطبيعي. وهذه زيادة ضخمة .





لماذا استهلاك البنزين زاد بعد تغيير البوجيهات؟

إذا لاحظت زيادة صرفية البنزين بعد تغيير البواجي عن المعدل المعتاد لنفس المسافة المقطوعه ، فهذا قد يكون ناتج من أحد الأسباب التالية
  • تركيب شمعة إشعال غير مناسبة فشمعة الاشعال المناسبة هي التي ينص عليها كتيب السيارة (البوجية الاستاندر) .
  • عدم تركيب البوجيهات بشكل صحيح ، وننصح أن يفقوم بعملية تغيير البوجيهات فني متخصص لأنها تحتاج لمعرفة بامور فنية مالك السيارة قد لا يكون علي علم بها.
  • أحدي شمعات الاشعال لا تعمل بشكل صحيح أو تالفه.

google-playkhamsatmostaqltradent