-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

البوجيهات واستهلاك البنزين..معلومات هامه

البوجيهات واستهلاك البنزين..معلومات هامه
البوجيهات واستهلاك البنزين..معلومات هامه

شمعات الاشتعال عنصر أساسي في عملية الاحتراق التي تحدث داخل اسطوانه المحرك وبالطبع سلامه أداء شمعه الاشعال او البوجيهات كما تعرف بين قائدي السيارات تجعل أداء المحرك افضل ولكن هل لشمعة الاشعال علاقة بتقليل او زيادة استهلاك البنزين هذا ما سنتعرض له عبر مقالنا هذا.

البوجيهات واستهلاك البنزين..معلومات هامه



الحقيقة هي ان شمعات الاشعال تعتبر بالنسبة لقائد المركبة ذراعًا وساقًا في استهلاك الوقود ، بمعني اذا عملت بكفاءه سيكون هناك استغلالاً أمثل للوقود كما انها تضمن أيضًا الحفاظ على الانبعاثات من سيارتك عند الحد الأدنى.

وببساطه البوجيه هو عنصر كهربائي في محرك السيارة يقوم بتوفير شرارة الاشعال لخليط الوقود الموجود في اسطوانه المحرك ومن ثم يتولد الاحتراق الذي يحرك المكبس الذي يحرك عمود المرفق(الكرنك) فتتحرك الحدافه المتصله بالدبرياج او قربه الفتيس الخ ,حتي تتحرك السيارة.

اذا يعتمد اشعال خليط الوقود (بنزين+ هواء) علي البوجيهات واذا تم ذلك بطريقة صحيحه فسيكون له اثر بالطبع علي المسافة المقطوعه بكمية البنزين وبالطبع المصمم عليها السيارة , ولكن اذا حدث مشكلة في البوجيه سيؤثر بالسلب علي استهلاك البنزين بمعني مسافة اقل بنفس كميه البنزين المستهلكة عندما يكون البوجيه سليم ولا يوجد مشاكل في الاحتراق.

وأيضا بالاضافه الي مشاكل بدء التشغيل وغيره من المشاكل التي تنتج عن سوء او ضعف البوجيهات, ولكن ما هي الحالات التي يتم فيها سحب او استهلاك بنزين اكثر بسبب البوجيه؟ سنورد بعض هذه الحالات فيما يلي:


إضافات الوقود

تتكون شمعات الإشعال من أسلاك توصيل الإشعال التي ترتبط بملف الإشعال أو ملفات الموزع. يمكن أن تحمل ما يصل إلى 30000 فولت من الكهرباء. غالبًا ما يحتوي الوقود على مواد مضافة تتسبب في جعل شمعات الإشعال ساخنة للغاية ، مما قد يفسد أنف السيراميك الأساسي لقابس الإشعال ، مما يؤثر على قدرة غرفة الاحتراق واسطوانات المحرك على العمل بشكل صحيح. عندما يحدث ذلك ، يستهلك المحرك المزيد من الزيت لأن الزيت يتسرب بعد حلقات المكبس أو دليل الصمام. تسريب الزيت سيؤدي إلى تقليل المسافة المقطوعة لكمية البنزين.


 بنزين ردئ الجودة او مغشوش

يمكن أن يؤدي استخدام الوقود الخاطئ في سيارتك إلى إتلاف شمعات الإشعال. يمكن أن ينفجر الوقود السيئ أو يكسر عازل السيراميك الأبيض الموجود أعلى قابس الإشعال. ويمكنه أيضًا إذابة أطراف التوصيل ، مما يزيد درجة الحرارة داخل المحرك ويحتمل أن يؤثر علي المكابس.  وقد يشتعل خليط الهواء والوقود قبل الاشتعال من الشرارة ويتقاطع المساران بين اللهب ، مما ينتج ضجيجًا متناثرًا في المحرك. عند حدوث ذلك ، سيتعين على ميكانيكي إزالة الكربون من المحرك وتقديم المشورة بشأن جودة الوقود المناسبة لسيارتك.


تراكم الكربون

قد يؤدي استخدام شمعات الإشعال الخاطئة في سيارتك إلى تراكم الكربون على القابس ، وهو عبارة عن رواسب جافة وسوداء. وهذا عاده ينتج عند استبدال البوجيه الاستاندر بغيره دون الرجوع  لكتيب السيارة حيث نجد من ينصح بتغير البوجيهات مثلا بوجثه ثلاثه شمعه او اثنين شمعه وقد يكون هذا البوجيه لا يناسب السيارة فينتج عن ذك تلوث اليوجهه بالكربون حيث يفشل المحرك في حرق الوقود أو سيستخدم الكثير من الخليط ، مما يقلل من المسافة المقطوعة للوقود. عند حدوث ذلك ، يجب استبدال شمعة الإشعال بشمعة توافقق كتيب السيارة.

هذه بعض الحالات التي يكون البوجيه فيها سببا في زيادة استهلاك الوقود و ما نستخلصه من ذلك ان البوجيه المناسب للسيارة هو الاستاندر الذي وضعه المصمم ومادام بحالاته ولم يتغير سيكون استهلاك البنزين مثالي اما اذا حدث به مشكله ,او تم تغيره ببوجيه غير مناسب سيزيد استهلاك الوقود.
الاسمبريد إلكترونيرسالة