recent
أخبار ساخنة

أعرف الفرق بين ABS و EBD و ESP أنظمة فرامل السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
الفرق بين  ABS و EBD و ESP
الفرق بين  ABS و EBD و ESP

يعد نظام الفرامل من أهم أنظمة المركبة؛ لأنه يحقق السلامة للركاب والمشاة والمركبات والممتلكات. ونستطيع تلخيص وظائف الفرامل في تقليل سرعة المركبة وإيقافها ، التحكم في تسارع المركبة في أثناء السير على المنحدرات ، وتثبيت المركبة عند وقوفها.

ويتبين من الإحصاءات التي أجريت لمعرفة مسببات حوادث السير أن نسبة كبيرة منها ترجع إلى عدم جاهزية أنظمة الفرامل؛ ولهذا دعت الحاجة إلى تطويرها وجعلها إلكترونية وذات مجسات، مثل الفرامل المانعة للانغلاقABS، وفرامل التحكم في الجر TCS (التراكشن كنترول)، ونظام تحسين أداء الفرامل EBD،ونظام التحكم في اتزان السيارة ESP وغيرهم من أنظمة الفرامل الحديثة.

ومع تعدد أنظمة الفرامل المستخدمة في المركبات، من حيث مكان وجودها، وطريقة عملها، وطرق تصميمها، وتركيبها، إلا أنها توادي الغرض نفسه، وستتعرف في مقالنا هذا علي الفرق بين أنظمة الفرامل ABS و EBD و ESP.


نظام تحسين أداء الفرامل EBD


نظام الفرامل EBD هو اختصار لElectronic Brake-Force Distribution ويعني توزيع قوة الفرملة إلكترونياً ،وهو نظام يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة في كل عجلة بناء على حالة الطريق، والسرعة، والحمل، وغير ذلك.

وغالبا ما يعمل مع نظام منع غلق العجلات، إذ يقوم بزيادة ضغط الفرامل في كل عجلة؛ للحصول على أقصى قوة توقف، مع المحافظة على التحكم في التوجيه.

فعند الضغط على دواسة الفرامل في المركبات التي لا تحتوي على هذا النظام تتوزع قوة الفرملة حسب أبعاد أجزاء نظام الفرامل (المضخة الرئيسة عن المضخات الفرعية)، ولكن في المركبات المزودة بنظام الفرامل الإلكتروني يتوزع ضغط الفرامل في كل عجلة، حسب حالة الطريق (مقدار التلاصق والحمل على العجلة).
 
طريقة عمل النظام
  • في حالة الفرملة القصوى في خط مستقيم تضغط الفرامل على العجلات الأمامية أكثر من العجلات الخلفية؛ حتى لا يحدث غلق للعجلات نتيجة انتقال جزء من الحمل من العجلات الخلفية إلى العجلات الأمامية.
  • عند إجراء الفرملة خلال التوجيه في المنعطفات فإن النظام يغير قوة الفرملة من العجل الأيسر إلى الأيمن، أي يزيد قوة الفرملة على العجلات الخارجية للمحافظة على الاتزان.
  • يعمل النظام في حالة وجود اختلاف في معامل التصاق العجلات بالطريق على توزيع قوة الفرامل بما يتناسب مع مقدار الالتصاق؛ للحصول على فرملة مثالية.


الفرامل المانعة للانغلاقABS


نظام ABS وهي اختصار ل "Anti-Lock Braking System" وتعني نظام المكابح المانعة للانغلاق ، ونظام ABS ، كما يوحي الاسم يمنع العجلات من الانغلاق ، وبدلاً من ذلك يوفر قوة كبح متقطعة للسماح للعجلات بالدوران قليلاً. يعزز هذا من كفاءة الكبح في السيارة بشكل كبير ويسمح للسائق أيضًا بتوجيه السيارة بعيدًا عن العائق أثناء الفرملة الشديدة. هذه ميزة ذات صلة في أي سيارة. وانغلاق العجلات هو ظاهرة تحدث عند الفرملة علي أرض بها سوائل مثل الزيت أو الماء او غير ذلك ، مما يتسبب في فقدان السيطره علي السيارة وقد وضحنا ذلك بتفصيل أكثر في مقال سابق وهو كيف يعمل نظام الفرامل abs




نظام التحكم في اتزان السيارة ESP


نظام التحكم في اتزان السيارة أو نظام ESP هي اختصار لelectronic stability program ويشار اليه ايضا بESC وهي اختصار لElectronic stability control بمعني برنامج الاستقرار الإلكتروني ، ويشار اليه ايضا بDSC وهي اختصار لdynamic stability control بمعني التحكم الديناميكي بالثبات وما يهمنا هو نظام ESP هو نفسه نظام DSC أو نظام ESC فالثلاثه تسميات لنظام التحكم في اتزان السيارة.


وتم تصميم تقنية التحكم الإلكتروني في اتزان السيارة لتعزيز استقرار السيارة ومساعدتها في الحفاظ على الجر على الطريق. نظرًا لأنه إلكتروني ، فمن المحتمل أنك خمنت أنه يستخدم تقنية محوسبة لاكتشاف متى تفقد السيارة قوة الجر وتبدأ في الانزلاق.


ويرجع ذلك إلى سلسلة من أجهزة الاستشعار التي تم تركيبها في السيارة لاكتشاف هذه الأشياء. بشكل عام ، إذا انحرفت سيارتك عن الاتجاه الذي كنت تقود فيه ، فسيتم تعشيق فرامل العجلات تلقائيًا على كل عجلة على حدة.


وتعمل هذه التقنية جنبًا إلى جنب مع وحدة التحكم في محرك السيارة"engine control unit". عندما تبدأ السيارة في فقدان قوة الجر على الطريق ، ستوفر المستشعرات الموجودة في العجلات هذه المعلومات للكمبيوتر. سيؤدي ذلك إلى قيام الكمبيوتر تلقائيًا بتنشيط فرامل العجلات لمنع السيارة من الانحراف عن المسار أو الطريق. إذا بالغت في التوجيه أو أخطأت في التوجيه ، فيمكنك توقع حدوث ذلك أيضًا.


google-playkhamsatmostaqltradent