-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 5 اعراض تلف حساس عمود الكامات

اشهر 5 اعراض تلف حساس عمود الكامات
اشهر 5 اعراض تلف حساس عمود الكامات

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي (محرك السيارة) على عمود يسمى عمود الحدبات او الكامات. تتمثل وظيفة عمود الحدبات في إدارة استهلاك البنزين وانبعاث الدخان من نظام العادم.

هناك كامات متصلة بعمود الحدبات تتحكم في صمامات العادم وصمامات السحب. يربط حزام التوقيت أو السلسلة عمود الحدبات بعمود الكرنك ليحصل عمود الحدبات على محركه.
ولمزيد من المعلومات عن عمود الكامات تجدها في هذا الموضوع تعرف علي عمود الكامات في السيارة.

تراقب وحدة التحكم في المحرك في السيارة موضع دوران عمود الحدبات بمكون يسمى "حساس موضع عمود الحدبات camshaft position sensor ". استنادًا إلى المعلومات التي ينقلها الحساس  ، ستحدد وحدة التحكم في المحرك مقدار الوقود الذي يجب حقنه في غرفة الاحتراق وتوقيت الشرارة. وبذلك يمكن الحصول علي أداء افضل للمحرك. هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسوء في سيارتك إذا كان لديك حساس موضع عمود الحدبات تالف. فيما يلي خمس علامات شائعة تشير إلى وجود خلل في حساس موضع عمود الحدبات.


اشهر اعراض تلف حساس عمود الكامات



 1- مشاكل في الاشعال

يتطلب خليط الهواء والوقود في محرك الاحتراق الداخلي شرارة من أجل حدوث الإشعال. في سيارات معينة ، لا يمكن توليد الشرارة إذا كان حساس موضع عمود الكامات تالف أو به مشكله . وبالطبع , إذا لم تتمكن من توليد شرارة ، فلن تتمكن من تشغيل المحرك.


2- ضعف في أداء المحرك

سيتسبب تلف حساس موضع عمود الحدبات في حقن كمية غير مناسبة من الوقود في غرفة الأسطوانة , لن يستجيب المحرك جيدًا لهذا لأنه يعتمد على خليط مناسب من الهواء والوقود للعمل بشكل ملائم , والتلاعب في هذه النسب سيؤدي الي احتراق غير طبيعي للخليط.
وستلاحظ انه عند الضغط على دواسة الوقود للتسريع  أداء أضعف للمحرك. كما لن تتمكن من السير بسرعة أكبر من 30 إلى 40 ميلاً في الساعة في كثير من الحالات. ليس فقط سوف تفشل في الذهاب بشكل أسرع ، قد تبدأ السيارة في التقطيع او التفتفه.

3- زيادة في استهلاك الوقود

وجود تلف في حساس عمود الكامات يجعل من المحتمل أن تضع حاقنات الوقود (الرشاشات) الكثير من الوقود في غرفة الاحتراق بالمحرك. وكما وضحنا الاحتراق ليحدث يحتاج نسب محدده من الهواء والوقود ,  وزياده نسبة الوقود للهواء ستؤدي الي زيادة استهلاك الوقود ، وستلاحظ أن المسافة المقطوعة بكمية الوقود المعتادة أصبحت اقل.


4-صعوبة في تغير تروس الفتيس الاتوماتيك

في السيارات ذات ناقل الحركة الاتوماتيكي , اذا تعرض حساس موضع عمود الكامات للتلف , فسيصعب نقل تروس ناقل الحركة ,بل ويمكن عدم المقدره علي تغير التروس تماما .
وقد يكون الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو إيقاف تشغيل السيارة ، والانتظار بضع ثوان ، ثم إعادة تشغيلها. هذا مجرد حل مؤقت حتى تتمكن من نقل سيارتك إلى أقرب ميكانيكي بسرعة.
اذا لم تستبدل مستشعر موضع عمود الحدبات ، فستعود مشكلة النقل بالتأكيد.


5-ظهور ضوء تحذير المحرك

يعد مستشعر موضع عمود الحدبات مكونًا داخل المحرك. إذا تعطل هذا المستشعر أو تلف ، فسوف يتسبب في حدوث تفاعل تسلسلي يؤثر على الوظائف الأخرى للمحرك. ولن يكون من المستغرب أن يضيء ضوء التحذير "Check Engine" على لوحة العدادات إذا حدث ذلك.

هل استفدت من هذه المقالة؟ إذا كانت لديك أية أسئلة أو اقتراحات ، فلا تتردد في طرحها في قسم التعليقات أدناه!
الاسمبريد إلكترونيرسالة