-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 5 اعراض لوجود ثقب في كاتم الصوت او العادم

اشهر 5 اعراض لوجود ثقب في كاتم الصوت او العادم
اشهر 5 اعراض لوجود ثقب في كاتم الصوت او العادم

يجب أن تحتوي أي مركبة بمحرك احتراق داخلي وهو المستخدم في اغلب السيارات ونظام عادم على جهاز يسمى كاتم الصوت او ما يعرف بالمفلر او السيلانسر(muffler/silencer ).

من الوارد ان يحدث تآكل لكاتم الصوت يؤدي الي وجود ثقب ,وعاده ما يكون ذلك في الأماكن شديده البرودة حيث يتم اللجوء الي استخدام ملح الطريق لأزاله الثلوج من الطريق او القيادة في أماكن ساحلية او أماكن غير ممهده جيدا بها كطبات وحفر كثيرة.  وهذا بدوره يعني ضرورة استبدال كاتم الصوت (أو كاتمي الصوت في بعض المركبات ذات نظام العادم المزدوج).

لا حظ أن منظومة العادم في اغلب السيارات تعتمد في عملها علي  ن غازات الاحتراق تخرج من المحرك خلال فتحات العادم  إلى مجمع العادم. ومن المجمع تسري الغازات خلال ماسورة العادم (ماسورة الرأس) ثم المحول الحفزي(علبه البيئة/دبه التلوث) ثم كاتم الصوت(السيلانسر)، وتخرج غازات العادم من المركبة خلال كاتم صوت صغير آخر، إذا كان مستخدما، والماسورة الخلفية (ماسورة الشكمان).


قبل أن نبدأ في البحث عن العلامات التي يجب البحث عنها إذا كان لديك ثقب في كاتم الصوت أو العادم ، إليك المزيد عن كاتم الصوت نفسه.

ما هو الغرض من وجود كاتم الصوت في السيارة؟

كاتم سيارات يخدم في الواقع غرضين رئيسيين. الغرض الأول هو تقليل كمية الضوضاء التي يتم إنشاؤها بواسطة نظام العادم. يقوم كاتم الصوت بإعادة توجيه هذا الضجيج بحيث يخرج من أنابيب العادم. بهذه الطريقة ، لن تزعج الركاب وكل من يقترب من السيارة بهذه الضوضاء.

الغرض الثاني منه وبقية نظام العادم هو أنه يسمح لغازات العادم من محرك الاحتراق الداخلي بالتدفق بعيدًا عن المحرك. هذا يسمح لغازات العادم بالتبريد عن طريق التوسع ويمنع أي شرارة أو لهب من المحرك من الخروج من العادم.

كما ذكرنا ، فإن الملح هو عدو المفلر ونظام العادم بشكل عام سواء كان من استخدام ملح الطريق أو العيش بالقرب من المحيط ، وأيضا القياده في الأماكن غير الممهده او الوعره. كلما وضعت سيارتك لفترة أطول في ظل هذه الظروف ، زاد احتمال معاناة نظام العادم . يمكن أن تؤدي النتيجة إلى  وجود ثقب في احد مكونات العادم. بمجرد حدوث ذلك ، ستفشل المنظومة في القيام بعملها بشكل صحيح.


عادةً ما يتم وضع كاتم للصوت في السيارات والشاحنات الأحدث في الجزء الخلفي من السيارة ليصمد طوال عمر السيارة (أو أقل للسيارات القديمة).

اشهر 5 اعراض لوجود ثقب في كاتم الصوت او العادم


عندما يبدأ تشكل ثقب في كاتم الصوت ، هناك بعض العلامات التحذيرية التي يجب أن تبحث عنها. بمجرد ملاحظة هذه الأعراض ، تحتاج إلى استبدال كاتم الصوت أو مكون العادم الآخر على الفور. فيما يلي خمسة من أكثر الأعراض شيوعًا.

ضوضاء عالية

من الواضح أن العرض الأول للثقب في كاتم الصوت هو الضوضاء. نظرًا لأن من المفترض أن يعمل كاتم الصوت على تقليل الضوضاء ، فسوف يفشل كاتم الصوت الذي يحتوي على ثقب في وظيفته. وهذا يعني أن الضوضاء التي عادة ما يتم تخفيضها ستكون الآن أعلى صوتًا.

إذا لم تقم باستبدال كاتم الصوت  ، فسيتم توسيع الحفرة وتكبر في كاتم الصوت. بعد ذلك ، ستزداد هذه الأصوات الصاخبة في نفس الوقت. نظرًا لأن كاتم الصوت مطلوب بموجب القانون في معظم المناطق ، فأنت تخاطر بالحصول على مخالفه قانونية قد  تكون باهظه الثمن.


 أول أكسيد الكربون

يمنع كاتم الصوت أول أكسيد الكربون من غازات العادم من الدخول إلى المقصورة الداخلية حيث يجلس الجميع في السيارة. ولكن إذا كان كاتم الصوت يحتوي على ثقب فيه ، فسيكون لديك تسرب عادم حيث سيكون أول أكسيد الكربون قادرًا على العثور على طريقه إلى المقصورة.

الشيء المخيف هو أنك لن تتمكن من شم أو رؤية أو تذوق هذا الغاز السام. بدلاً من ذلك ، ستشعر فقط بآثار ذلك. تتضمن بعض هذه التأثيرات الدوخة والصداع والإرهاق وصعوبة التنفس. إذا قمت باستنشاقه لفترة طويلة ، فقد يؤدي ذلك إلى الموت.


ظهور ثقوب الصدأ

عادة ما تحتوي كاتمات الصوت على ثقوب صغيرة تعرف باسم ثقوب  النز او البكاء  (weep holes)الغرض من هذه الثقوب هو ترك الماء يخرج من كاتم الصوت بحيث لا يتشكل الصدأ. ولكن إذا رأيت ثقوب صدأ تتشكل بالقرب من أنابيب العادم ، فهذه ليست ثقوب عاديه . في أي وقت ترى فيه ثقوب الصدأ ، عليك أن تقلق.


فشل اختبار الانبعاثات

لا يمكنك رؤية انبعاثات الكربون عندما تخرج من عادمك ، لكنها موجودة. الدخان الأبيض الخارج من العادم لا يعني بالضرورة انبعاثات زائدة. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تنتج انبعاثات كربون غير مخالفه هي الحصول على اختبار للانبعاثات.

تتطلب  كثير من الدول إجراء هذه الاختبارات بينما البعض الآخر لا. إذا كنت تعيش في دوله تعتمد علي  اجراء هذه الاختبارات فقد لا تتجاوزه بسبب وجود ثقب في كاتم الصوت.


ضعف في عمل المحرك

يعمل المحرك بكيفية محدده ووجود مشكلة في منظومة العادم قد تتسبب بلا شك في حدوث فقدان الاشتعال (Misfires) في المحرك بمعني قد تظهر لمبة فحص المحرك ,وأيضا لن يعمل المحرك بالشكل الطبيعي ولمععرفه المزيد عن فقدان الاشتعال  يمكنك قراءة هذا الموضوع اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire).
 
انتهي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة