-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف اوالتباطؤ

اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف
اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف اوالتباطؤ

إذا وجدت أن سيارتك ترتفع درجة حرارتها بانتظام عندما تكون عالقًا في حركة المرور( الزحمة) أو بعد القيادة إلى المنزل في يوم حار ، فقد يكون هناك خطأ في نظام التبريد في سيارتك.

اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف او التباطؤ

يمكن أن يحدث ارتفاع درجة حرارة السيارة في وضع  الا حمل (idle) بسبب وجود تسريب في منظومة التبريد، أو انخفاض مستوى سائل التبريد ، أو مشكلة في مروحة الرداتير، أو تسرب في جسم الرادياتير أو غطا الرداتير ، أو ارتخاء سير مروحة  ,أو تلف مضخة المياه او تلف بمجموعه المروحة .

عادة ما يكون من السهل معرفة المشكلة من خلال فحص الأجزاء المختلفة من نظام تبريد المحرك. في هذه المقالة سوف أشرح كيفية عمل نظام التبريد وسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند التباطؤ.

كيف يعمل نظام التبريد في سيارتك؟


يعد نظام تبريد المحرك الذي يعمل بشكل صحيح أمرًا حيويًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على تشغيل السيارة بالشكل الأمثل. وتتمثل مهمته في الحفاظ على درجة حرارة المحرك بالدرجة المناسبة للتشغيل,  ولا سيما , ان الارتفاع الشديد في حرارة المحرك سيؤدي الي اتلاف أجزاء المحرك بل قد يتسبب في أضرار لا رجعة فيها لكتلة المحرك.

ولكن كيف تحقق منظومة التبريد ذلك؟

أجزاء منظومة التبريد
أجزاء منظومة التبريد

يحافظ نظام التبريد في سيارتك على درجة حرارة تشغيل المحرك المثلى عن طريق ضخ سائل التبريد (الماء ومضاد التجمد) حول المحرك باستخدام مضخة مياه. عندما يمر سائل التبريد حول المحرك الساخن ، فإنه يمتص الحرارة ويبرد المحرك. يتم بعد ذلك ضخ سائل التبريد من خلال رداتير المحرك في مقدمة المحرك ، حيث يبرد ، قبل أن يعود مرة أخرى إلى كتلة المحرك.

يلعب الرداتير (المشع /المبرد) دورًا حيويًا في نظام التبريد. وعادة ما يقع خلف المصد الأمامي للسيارة ، حيث يمكن أن يمر الهواء البارد من الخارج عبر الشبكة ومن خلال زعانف الردايتر، ويبرد الردايتر من الداخل.

إذا كانت درجة حرارة الهواء الخارجي مرتفعة جدًا ، أو إذا كنت تقود ببطء شديد ، فلن يكون الهواء القادم عبر الشبكة الأمامية كافيًا لتبريد الردايتر.

للمساعدة في الحفاظ على برودة الردايتر ، توجد مروحة خلف الردايتر تساعد على نفخ الهواء البارد على سطح الردايتر. جميع مراوح الرادياتير تقريبًا عبارة عن مراوح كهربائية يتم التحكم فيها بواسطة  كمبيوتر المحرك ECU. إذا اكتشف حساس درجة حرارة سائل التبريد (حساس الكولنت)أن المحرك ساخن للغاية ، فسيتم تشغيل المروحة للمساعدة في خفض درجة الحرارة.


ما الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة عند التباطؤ؟


لماذا ترتفع درجة حرارة سيارتك عندما تكون في وضع الخمول ولكن ليس أثناء القيادة؟  او ما هو سبب مشكلة الحرارة ترتفع عند توقف السيارة وتنخفض عند المشي؟

السبب وراء ارتفاع درجة حرارة سيارتك أثناء التباطؤ ، هو أنه أثناء القيادة ، يتم امتصاص الهواء البارد في الجزء الأمامي من حجرة المحرك ومن خلال الرداتير ، وبالتالي يحدث تبريد لزعانف الرداتير وكذلك تبريد الجزء الأمامي من المحرك.

إذا كانت السيارة لا تتحرك ، فسيستغرق تبديد الحرارة من الرداتير وقتًا أطول بكثير ، خاصة في يوم حار. سيؤدي ذلك عادة إلى الكثير من الحرارة حول المحرك ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.

إذا كانت هناك مشكلة في نظام تبريد المحرك تمنعه من العمل بشكل صحيح ، فقد تظهر المشكلة فقط عندما لا تتحرك السيارة.

في معظم الأحيان ، ستحدث المشكلة بسبب تعطل مروحة الرداتير أو مضخة مياه مكسورة أو كمية غير كافية من سائل التبريد في منظومة التبريد.


1- كسر في مروحه الرداتير

إذا لم يتم تشغيل مروحة الرادياتير في سيارتك عندما تكون السيارة في حركة المرور أو في يوم حار ، فمن المرجح أن ترتفع درجة حرارة المحرك.
تحذير :
عند فحص مروحة الرادياتير ، احرص على عدم وضع يدك  بالقرب من ريش المروحة ،  وتأكد في حاله ارتداء ملابس فضفاضة ان تكون بعيدًا عن المروحة أيضًا .  يمكن تشغيل المراوح الكهربائية في أي وقت حتى بعد إيقاف تشغيل المحرك.
فحص المروحه
أبدأ عادةً بإجراء فحص تشخيصي لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أخطاء متعلقة بنظام التبريد مخزنة في وحدة التحكم الإلكترونية. تتضمن أخطاء نظام التبريد الشائعة ما يلي:
- P2181 (مشكلة في حساس سائل التبريد او الكولنت )

- P0480 ، P0481 ، P0482 ، P0484 ، P0485 ( مشكلة في دائرة المروحه ولا سيما المرحل او الريلاي ).

لفحص المروحة يدويًا:
  • استخدم عصا أو عمودًا لمحاولة تدوير ريش المروحة. يجب أن تدور الشفرات بسهولة ، إن لم تدور بشكل طبيعي فيحتمل وجود مانع ادي الي توقف دوران الريش.
  • تحقق من التوصيلات السلكية  للمروحة. تأكد من تركيبها بإحكام ومن عدم كسر أو تلف أي من الأسلاك. في بعض الأحيان يمكن أن يساعد إزالة اطراف التوصيل الكهربائية وتنظيفها، خاصة إذا كانت السيارة قديمة.
  •  تحقق من أن غطاء الرادياتير مغلق بإحكام ومن عدم وجود أي علامات على تسرب سائل التبريد من حول الغطاء.
  • حاول تشغيل مكيف الهواء في السيارة أثناء تشغيل المحرك. بعد فترة قصيرة يجب أن تبدأ المروحة في الدوران. وهذه ليست بطريقه أكيده ولكن قد تنفع أحيانا للتأكد من دوران المروحة.

2-مستوى سائل التبريد منخفض للغاية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مستوى سائل التبريد منخفضًا جدًا. في بعض الأحيان يكون ذلك بسبب الإهمال ، حيث من الطبيعي أن يحتاج المبرد(الرداتير) إلى التزود بمرور الوقت.

غالبًا ما يحدث بسبب تسرب في النظام. يمكنك التحقق من وجود تسرب من خلال فحص الخراطيم المطاطية المختلفة الموجودة في نظام التبريد. بمرور الوقت ، ستتصلب الخراطيم المطاط  ويمكن ان تتشقق. عندما يكون المحرك باردًا ،  يتم تمرير اليد على طول كل خرطوم واضغط عليها برفق لتحديد الشقوق.
ويتم فحص النظام بحثا عن وجود تسريب لسائل التبريد وإذا لم تكن هناك تسريبات واضحة في النظام ، فمن الأفضل زيادة مستوى سائل التبريد.
مع العلم ان بعض تسريبات سائل التبريد  تستغرق أسابيع من القيادة قبل أن ينخفض ​​مستوى سائل التبريد إلى ما دون الحد الأدنى مرة أخرى.

3-مشكلة في مضخة المياة
ليس من السهل التحقق من مضخة المياه لأنها عادة ما تكون مخفية خلف الكثير من الأجزاء الأخرى ولا يمكن الوصول إليها.
اعتمادًا على سيارتك ، قد تحتاج إلى إزالة الأغطية البلاستيكية أو صندوق فلتر الهواء أو الخراطيم أو الأنابيب المختلفة أو حتى الأحزمة المطاطية للوصول إلى مضخة المياه.
بمجرد تحديد موقع المضخة ، تحقق من عدم وجود ترسيب حول جوان مضخة الماء. قد تتمكن من رؤية رواسب سائل التبريد الأبيض حول حافة المضخة أو على مكونات المحرك القريبة.
 وبالطبع يفضل ان يقوم بعملية الفحص ميكانيكي متخصص لأن الامر قد  يحتاج الي اخراج مضخة الماء وفحصها .


ملخص

يمكن أن يسخن المحرك عند التباطؤ إذا كانت هناك مشكلة في واحد أو أكثر من مكونات نظام تبريد المحرك. في بعض الأحيان ، تظهر المشكلة فقط عند الوقوف لأنه لا يوجد هواء يدخل عبر الشبكة الأمامية للمساعدة في تبريد الرداتير.
الاسمبريد إلكترونيرسالة