-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مكونات كمبيوتر السيارة ECU

حدوث الثورة الالكترونية في العالم اثر بلا شك في صناعه السيارات ولاسيما ان الأخيرة في تطور ملموس , وهو ما يمكن أن نسميه بالثورة الإلكترونية في عالم السيارات. فقد كان استخدام التقنيات الإلكترونية في معظم منظومات السيارة بداية لهذا التطور الهائل. وإن استخدام التقنية الإلكترونية من وحدة تحكم إلكترونية ECU وحساسات Sensors ومشغلات Actuators مختلفة بمنظومتي الإشعال وحقن الوقود أثره الكبير على رفع كفاءة وأداء المحرك بجانب تقليل الأعطال وخفض استهلاك الوقود. وسنتناول في السطور القادمه شرح مكونات كمبيوتر السيارة.
مكونات كمبيوتر السيارة ECU
مكونات كمبيوتر السيارة ECU


ما هي وحده التجكم ECU

عبارة عن نظام دوائر إلكترونية تعمل على معالجة وتحليل الإشارات الصادرة من الحساسات المختلفة في المحرك وتحويلها إلى إشارات تشغيليه ترسل إلى أنظمة التشغيل المختلفة (المشغلات) في المحرك ، للحصول على أفضل أداء ممكن للمحرك تحت ظروف التشغيل المختلفة للمركبة .

ما هي وحده التجكم ECU
ما هي وحده التجكم ECU

مميزات كمبيوتر السيارة
و تستخدم وحدات التحكم الإلكترونية في السيارات الحديثة نظرا للمزايا التالية:
  • يمتاز التحكم الإلكتروني بالاستجابة السريعة لظروف التشغيل المختلفة.
  • تتم عمليات التحكم في زمن قصير جدا مما يؤدي لارتفاع أداء المحرك.
  • تقليل معدل استهلاك الوقود وغازات العادم.
  • زيادة قدرة المحرك بالتحكم الدقيق في توقيت الإشعال وحقن الوقود.
  • ظهور أعطال المنظومات المختلفة المرتبطة بأداء المحرك على تابلون المركبة
  • تنبيه قائد المركبة بعمل أنظمة الأمان في المحرك والمركبة.

مكونات وحدة التحكم الإلكترونية في المحرك ووظائفها 

تتكون وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) من أجزاء مختلفة طبقا للمواصفات التشغيلية للمحرك، و غالبا ما تتكون من الأجزاء التالية

منظم  الجهد Voltage Regulator
او الرجليتور ووظيفته تحويل جهد البطارية إلى جهد منخفض يستخدم بواسطة أجزاء الوحدة المختلفة بمعني انه بيظبط الفولتيه لتلائم الجزء المرسله له. 

 
مكبرات: Amplifiers تعمل على تكبير الإشارات المرسلة إلى وحدة التحكم.

 
المعالجات : Conditioners تعمل على تحويل الإشارات الكهربائية التناظرية القادمة إلى الميكروبوسيسور من الحساسات أو غيرها إلى إشارات رقمية يمكن استخدامها بواسطة الميكروبرسيسور. ويوجد نوع آخر من المعالجات يعمل على تحويل الإشارات الرقمية الصادرة من الميكروبرسيسور إلى إشارات تناظرية ترسل إلى بعض المشغلات التي تعمل بالإشارات التناظرية. 


الميكروبرسيسور: (Microprocessor) دائرة إلكترونية متكاملة (Integrated Circuit) تحتوي على ذاكرة مؤقتة تستقبل الاشارات الرقمية  الصادرة من المعالجات والتعامل معها بمقارنتها بالمعلومات المخزنة في الذاكرة لاعطاء الاشارات اللازمة للمشغلات للحصول على أفضل أداء للمحرك في ظروف التشغيل المختلفة.

 
الذاكرة: (Memory)  وهي دائرة إلكترونية متكاملة تخزن بها المعلومات الأساسية لاستخدامها كمرجع للميكروبرسيسور.


الساعة: (Clock) دائرة إلكترونية متكاملة تعطي معدلا ثابتا من النبضات الزمنية لتنسيق عمليات الوحدة الإلكترونية وعلى سبيل المثال قياس سرعة دوران المحرك (RPM)، حيث يقوم الحساس بإرسال إشارات تناظرية يتم التعامل معها من قبل المعالج حيث يتم تحويلها إلى إشارات رقمية ترسل إلى الميكروبرسيسور لحساب عدد لفات دوران المحرك، وبمساعدة الاشارات القادمة من الساعة الرقمية يمكن حساب سرعة دوران المحرك.

 
ترانسستور القدرة: (Power Transistor) يعمل ترانسستور القدرة على التحكم في تشغيل المشغلات في المنظومات المختلفة في المحرك، وذلك عن طريق الإشارة الصادرة من الميكروبرسيسيور إلى المعالج والتي تشغل قاعدة ترانسستور القدرة.


هذه هي مكونات وحدة التحكم الالكترونية في السيارة وللتعرف علي اعراض تعطلها او وجود مشكلة بها يمكنك الاستفادة من هذا
الاسمبريد إلكترونيرسالة