-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة المانيفولد او مجمع السحب

مجمع سحب الهواء Intake Manifold ويعرف بالمانيفولد نسبه للتسمية الانجليزية وهو ما سنتناوله في السطور القادمه .
ما هي وظيفة المانيفولد او مجمع السحب
ما هي وظيفة المانيفولد او مجمع السحب


ما هي وظيفة المانيفولد او مجمع السحب 


يقوم مجمع السحب بتوزيع الهواء النقي أو شحنة الوقود والهواء بالتساوي بقدر الإمكان على كل اسطوانة من أسطوانات المحرك.
يصنع مجمع السحب من الحديد الزهر في معظم المحركات القديمة ذات المغذي أو المحركات ذات الحقن في جسم صمام الخانق، ويقوم مجمع السحب بتوريد الوقود والهواء إلى الأسطوانات. ومعظم التصميمات القديمة لمجمعات السحب كانت تحتوي على شعب (مواسير) قصيرة، وهى إما أن تكون جافة أو مبللة.

  •  المجمعات المبللة :تحتوي على ممرات داخلية لتمرير سائل التبريد
  • المجمعات الجافة : فلا تحتوي على تلك الممرات ولكن بعضها يحتوي على ممرات لغازات العادم 
يستخدم سائل التبريد أو غازات العادم لتسخين قاعدة مجمع السحب وذلك للمساعدة في تبخير الوقود قبل دخوله للأسطوانات. تسخين قاعدة مجمع السحب يساعد أيضا في عدم تكثف الوقود داخل منطقة الامتلاء في مجمع السحب، وبذلك يورد خليط متجانس من الوقود والهواء لكل اسطوانة من أسطوانات المحرك.

المحركات الحديثة ذات حقن الوقود في فتحات صمام السحب، تحتوي على مجمع سحب  منالألمنيوم المسبوك أو البلاستيك وذلك لتقليل الوزن الكلي للمحرك. وحيث إن مجمع السحب في تلك المحركات يورد هواء فقط إلى الأسطوانات، فإن تبخير الوقود والتكثف لا يؤخذان في الاعتبار عند التصميم، ولكن يؤخذ في الاعتبار فقط التوزيع المتساوي للهواء على كل اسطوانة.

تستخدم مجمعات السحب الحديثة كوسيلة لتركيب العديد من الملحقات والحساسات المتعلقة بمدخل المحرك، ويحتوي البعض على مكان تركيب الثرموستات، ومبيت الثرموستات، بالإضافة إلى الوصلات التي تزود مصدر التخلخل لنظام تدوير غازات العادم، ومعادل ناقل الحركة الذاتي، ومؤازر الفرامل، وأبواب التحكم في سريان هواء المكيف. يركب على مجمع السحب أو يتصل
به بعض الحساسات مثل: حساس الضغط المطلق للمجمع (MAP)، وحساس الصفع، وحساسات قياس درجات الحرارة، كما تتصل به ممرات تدوير غازات العادم.
مجمع السحب في محرك حديثV-6
مجمع السحب في محرك حديثV-6 
لا تستطيع معظم المحركات توليد القدرة كما يجب عند السرعات العالية، نظرا لانخفاض كمية الهواء الداخلة. وللحصول على الأداء العالي من المحركات يجب إدخال هواء أكثر عند السرعات العالية، ويوجد عدة طرق لعمل ذلك ومنها زيادة الهواء المورد من مجمع السحب عند السرعات العالية مع الحفاظ على كمية هواء منخفضة عند السرعات المنخفضة.


أحد تلك الطرق هي باستخدام مجمع سحب متغير الطول،عند السرعات البطيئة يسري الهواء في طريقه إلى الأسطوانة خلال جزء فقط من المجمع، وعندما تصل السرعة إلى حوالي 3700 لفة/دقيقة، ينفتح صماما الخنق فيندفع الهواء ليأخذ مسارا أطول إلى فتحات الدخول. هذا يزيد من سرعة سريان الهواء وبالتالي يزيد من كمية الهواء الداخلة إلى الأسطوانات، ونتيجة لذلك تزداد القدرة عند السرعات العالية دون التقليل من العزم عند السرعات المنخفضة ودون زيادة انبعاثات العادم.

في طريقة أخرى يتم استخدام شعبتين (ماسورتين)كبيرتين من مجمع السحب لكل اسطوانة، حيث يكون لكل اسطوانة فتحتا دخول واحد لكل شعبة. كل من الفتحتين تكونان مفتوحتين عند عمل المحرك عند السرعات العالية، ويقوم صمام بأحد الشعبتين بالغلق بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية عندما يعمل المحرك عند السرعات المنخفضة. وبهذه الطريقة يتم تقليل سرعة وحجم سريان الهواء عند السرعة المنخفضة، والسماح بسريان أكبر للهواء عند السرعة العالية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة