-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

عناصر منظومة التعليق في المعدات الثقيلةpdf

عناصر منظومة التعليق في المعدات الثقيلةpdf
عناصر منظومة التعليق في المعدات الثقيلةpdf

كتاب رائع يتناول أنواع عناصر التعليق والهدف من استعمالها وطريقة عملها, و أنواع النوابض الحلزونية والورقية والهوائية والمطاطية وقضبان الألتواء وطريقة تركيبها وعملها وأنواع ومكونات وطريقة عمل ممتص الصدمات و شرح الأختلاف بين عناصر تعليق المعدات الثقيلة والمركبات العادية.

كتاب عناصر منظومة التعليق في المعدات الثقيلةpdf


التعليق بالمركبات الثقيلة العاملة علي الطرق السريعة الممهدة وخارج الطرق السريعة، هو مجموعة من الوصلات الميكانيكية والتركيبات المزودة بأحد أنواع النوابض تستخدم لدعم المركبة وتتصل بالمحاور الميتة (الغير دائرة) أو المحاور الحية (المدارة).

 يطلق علي الوزن المحمول علي منظومة التعليق "بالوزن النابض"، وهو الوزن الكلي للمركبة شاملا وزن الحمولة. ويجب أن تكون عناصر نظام التعليق ذو متانة كافية لدعم الأوزان النابضة الثقيلة جدا كما هو الحال في المركبات الثقيلة.

 أما وزن المكونات والأجزاء المتصلة بالمحاور فيطلق عليه "الوزن الغير نابض"، اي الوزن الغير محمول علي نظام التعليق ويشمل وزن نظام التعليق والهوبات والعجلات والإطارات وأجزاء فرامل العجلات.

 يحاول المصنعون تقليل تلك الأوزان قدر الأمكان بهدف تقليل الوزن الغير نابض، حيث أن هذا يقلل من القوة العمودية للإطار المؤثرة علي نظام التعليق عند اصطدام العجلة بنتوء بسطح الطريق، مما يمكن من استخدام نوابض ذات مرونة أكبر.

 أيضا إذا انخفض الوزن الغير نابض فأن الإطار يتمكن من تتبع مسار الحركة علي أسطح الطرق الخشنة (الغير مستوية) بطريقة أسهل. أما إذا كان الوزن الغير نابض كبير، فأنه يتعين استخدام نوابض أقل مرونة في منظومة التعليق لامتصاص القوي العمودية من الإطار، فينشا عن هذا أن تزداد الحركة العلوية الواصلة لشاصيه المركبة فتزداد الاهتزازات.

كما يمكن أن يحدث قفز الإطار (يبتعد عن سطح الطريق) فينخفض التماسك بينه وبين سطح الطريق مما يؤدي إلي صعوبة التحكم في توجيه المركبة.



الاسمبريد إلكترونيرسالة