-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعطال ذراع التوصيل(البيل)

اعطال ذراع التوصيل
اعطال ذراع التوصيل

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي (امحرك المستخدم في السيارات) على مكون يسمى ذراع التوصيل او البييل(connecting rod) وظيفه ربط المكبس (البستم) بعمود المرفق (الكرنك) وهو وسيلة لنقل القوة المتولدة في غرفة الاحتراق (الاسطوانه) إلى عمود المرفق الذي يحول حركة المكبس الترددية إلى حركة دورانية في عمود المرفق وبالعكس.وفي السطور القادمه سنلقي نظره علي اعطال ذراع التوصيل (البييل).ملحوظه تم توضيح وشرح ذراع التوصيل ووظيفته واجزاءة في موضوع اخر يمكنك الأطلاع عليه من هنا ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟

اعطال ذراع التوصيل

قبل الولوج في ذكر اعطال البييل سنلقي نظره موجزه عن أجزاء ذراع التوصيل  حيث يتألف ذراع التوصيل من ساق في نهايته العليا تجويف دائري صغير يسمى النهاية الصغرى تستخدم لربطه مع المكبس بوساطة محور المكبس، وفي النهاية الأخرى تجويف دائري كبير يسمى النهاية الكبرى لذراع التوصيل، وهي وسيلة الربط مع عمود المرفق. وغالبا ما يخترق جسم الذراع ثقب طوليا داخليا لمرور الزيت لتزييت محور المكبس (بنز المكبس). 
أجزاء ذراع التوصيل
أجزاء ذراع التوصيل 

لاحظ انه يجب ان يكون ذراع التوصيل قوي ومرن حتي يتحمل الضغط الذي سيتعرض له في اشواط المحرك حيث اذا حدث اي كسر او انعواج  في ذراع التوصيل فهذا يعني ببساطه لا يوجد أشواط اربعه للمحرك.
وهناك بعض الاعراض التي تظهر تمكن قائد المركبة اوفني ميكانيكا السيارات من معرفه وجود مشكله في ذراع التوصيل وهي

1- زياده استهلاك  وانخفاض في زيت المحرك Low Engine Oil 
وجود خلل في ذراع التوصيل سيكون ذلك سببا لزياده استهلاك زيت المحرك ولذا من علامات تلف البييل هو الانخفاظ في مستوي زيت المحرك.

2-أصوات دق او طرق في المحرك Engine Knocking Sounds 
صوت ذراع التوصيل: وهو يشبه صوت الدق الخفيف ويبدو واضحا عند قيادة السيارة بسرعة متوسطة ويظهر اكثر مع السرعة.
ويمكن تحديد موقع ذراع التوصيل الذي يصدر الصوت عن طريق فصل سلك البوجيهات( شمعات الاشعال) الواحد تلو الاخر، حيث يزيد الصوت بدرجة محسوسة عند فصل شمعة الاشعال الخاصة بالاسطوانة التي يسبب ذراع التوصيل فيها هذا الصوت.

ويحدث صوت ذراع التوصيل نتيجة:
  •  تأكل كرسي محور عمود المرفق 
  •  عدم دقة تركيب ذراع التوصيل في مكانه
  • عدم وصول كمية كافية من زيت التزييت الى كراسي التحميل الخاصة بذراع التوصيل الذي يصدر الصوت.

3-انخفاض ضغط الزيت Reduced Oil Pressure

من الوارد ان يؤثر وجود خلل ما في ذاراع التوصيل علي ضغط الزيت في المحرك حيث قد يسبب انخفاضاً في ضغط الزيت 
وفي السيارات الحديثة (نسبيا) يكون هناك ضوء تحذيري في لوحة القيادة  (التابلوه) والتي توضح وجود خلل في ضغط الزيت. وهذا يعني أن الزيت لا يمكنه الدوران بشكل صحيح  خلال المحرك.و قد يؤدي ذلك لمشاكل اكبر في المحرك إذا لم يتم حل المشكلة بسرعة.


اختبارات فحص ذراع التوصيل 


وبالطبع هناك اختبارات تظهر للفني المتمرس وجود عطل او مشكله في ذراع التوصيل منها ما يلي :
 
تتعرض أذرع التوصيل أثناء عمل المحرك إلى إجهادات ميكانيكية حادة و متعاكسة و متكررة (ضغط و شد) مما قد يصيبها بالانحناء أو الالتواء أو بحالة الكلل (Fatigue) نتيجة كثرة ساعات العمل أو التحميل الزائد (في بعض محركات الديزل اذا حدث ثقب في الشميز واصبح يسرب الماء علي البستم وبالتالي الشميز بيملي ماء ومن المفترض ان البستم طالع نازل وعمود الكرنك شغال والماء غير قابل للأنضغاط فسيمنع صعود البستم وبالتالي يحدث انحناء في ذراع التوصيل).

ويقصد بانحناء ذراع التوصيل عدم استقامة محوره الواصل بين نهايتيه الصغرى والكبرى، أما الالتواء فيقصد به عدم توازي محوري نهايته الصغرى والكبرى، بينما يقصد بحالة الكلل الانهيار وعدم الأداء المطلوب.

اختبار الانحناء:
اختبار الانحناء لذراع التوصيل
اختبار الانحناء لذراع التوصيل 

ويتم اختبار ذراع التوصيل بعد نزع المكبس عنه، وتربط النهاية الكبرى بشكل جيد، ثم يوضع على ملزمة جهاز الاختبار، ويتم اختبار الانحناء  كما في الصوره السابقه، وفي حال وجود أي نوع من الانحناء يجب تبديل الذراع و بقية الأذرع الأخرى.


اختبار النهاية الكبرى:
اختبار النهاية الكبري
اختبار النهاية الكبري 


 يتم قياس القطر الداخلي للنهاية الكبرى بعدة اتجاهات، وذلك بعد شد لوالب غطاء النهاية الكبرى بالعزم الموصى به ، و تتم مقارنة نتائج القياس مع تعليمات الشركة الصانعة.

اختبار قطر النهاية الصغرى: 
نتيجة العمل يحدث تآكل في الجلبة النحاسية للنهاية الصغرى في هذه الحالة يتم نزع الجلبة وتبديلها بجديدة مع إجراء الملاءمة بينها وبين محور المكبس.

وبالطبع يوجد اختبارات اخري لفحص ذراع التوصيل ولكننا سنكتفي بذلك فالميكانيكي المتمرس يعلم ما هي الاختبارات المطلوبه لتحديد تلف ذراع التوصيل .
الاسمبريد إلكترونيرسالة