recent
أخبار ساخنة

اعطال ذراع التوصيل (البيل)

اعطال ذراع التوصيل
اعطال ذراع التوصيل

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي (المحرك المستخدم في اغلب السيارات) على مكون يسمى ذراع التوصيل او البييل(connecting rod) وظيفته ربط المكبس (البستم) بعمود المرفق (الكرنك) وهو وسيلة لنقل القوة المتولدة في غرفة الاحتراق (الاسطوانه) إلى عمود المرفق الذي يحول حركة المكبس الترددية إلى حركة دورانية في عمود المرفق وبالعكس. وفي مقالنا هذا سنتعرف علي اعطال ذراع التوصيل (البييل).ملحوظه تم توضيح وشرح ذراع التوصيل ووظيفته وأجزاءه في موضوع اخر يمكنك الاطلاع عليه من هنا ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟

اعطال ذراع التوصيل

قبل الولوج في ذكر اعطال البييل ،سنلقي نظره موجزه علي أجزاء ذراع التوصيل ، حيث يتألف ذراع التوصيل من ساق، في نهايته العليا تجويف دائري صغير يسمى النهاية الصغرى، تستخدم لربطه مع المكبس بوساطة محور المكبس، وفي النهاية الأخرى تجويف دائري كبير، يسمى النهاية الكبرى لذراع التوصيل، وهي وسيلة الربط مع عمود المرفق. وغالبا ما يخترق جسم الذراع ثقب طوليا داخليا لمرور الزيت لتزييت محور المكبس (بنز المكبس). 
أجزاء ذراع التوصيل
أجزاء ذراع التوصيل 

لاحظ انه يجب ان يكون ذراع التوصيل قوي ومرن حتي يتحمل الضغط الذي سيتعرض له في اشواط المحرك حيث اذا حدث اي كسر او إنعواج في ذراع التوصيل فهذا يعني ببساطه لا يوجد أشواط اربعه للمحرك.
وهناك بعض الاعراض التي تظهر تمكن قائد المركبة اوفني ميكانيكا السيارات من معرفه وجود مشكله في ذراع التوصيل وهي

زياده استهلاك وانخفاض في زيت المحرك Low Engine Oil

وجود خلل في ذراع التوصيل سيكون ذلك سببا لزياده استهلاك زيت المحرك ولذا من علامات تلف البييل هو الانخفاض في مستوي زيت المحرك. فكلما زاد الخلوص عن الحد المسموح به زادت كمية الزيت المارة في الكراسي، وقل ضغطه وبالتالي زاد التأكل
وعندها تسمع أصوات طرق معدني صادرة من المحرك حينئذ يجب تبديل الكراسي وإلا فأنها ستؤدي إلى تلف عمود المرفق، أو التواء ذراع التوصيل أما إذا كان الخلوص قليلا فإن ذلك يؤدي إلى قلة طبقة الزيت أو طردها مما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك وارتفاع درجة الحرارة والتصاق ذراع التوصيل بمحور عمود المرفق مؤدية إلى توقف دوران المحرك.

ويجب ملاحظة أن نقص الزيت في المحرك بدون وجود تسريب واضح  له اسباب اخري وقد وضحناها في مقال سابق وهو أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب

انخفاض ضغط الزيت Reduced Oil Pressure

من الوارد ان يؤثر وجود خلل ما في ذراع التوصيل علي ضغط الزيت في المحرك حيث قد يسبب انخفاضاً في ضغط الزيت
وفي السيارات الحديثة (نسبيا) يكون هناك ضوء تحذيري في لوحة القيادة (التابلوه) والتي توضح وجود خلل في ضغط الزيت. وهذا يعني أن الزيت لا يمكنه الدوران بشكل صحيح خلال المحرك. وقد يؤدي ذلك لمشاكل اكبر في المحرك إذا لم يتم حل المشكلة بسرعة.

أصوات دق او طرق في المحرك Engine Knocking Sounds

صوت ذراع التوصيل: وهو يشبه صوت الدق الخفيف ويبدو واضحا عند قيادة السيارة بسرعة متوسطة ويظهر اكثر مع السرعة.
ويمكن تحديد موقع ذراع التوصيل الذي يصدر الصوت عن طريق فصل سلك البوجيهات ( شمعات الاشعال) الواحد تلو الاخر، حيث يزيد الصوت بدرجة محسوسة عند فصل شمعة الاشعال الخاصة بالاسطوانة التي يسبب ذراع التوصيل فيها هذا الصوت.

ويحدث صوت ذراع التوصيل نتيجة:
  •  تأكل كرسي محور عمود المرفق 
  •  عدم دقة تركيب ذراع التوصيل في مكانه
  • عدم وصول كمية كافية من زيت التزييت الى كراسي التحميل الخاصة بذراع التوصيل الذي يصدر الصوت.



اختبارات فحص ذراع التوصيل

وبالطبع هناك اختبارات تظهر للفني المتمرس وجود عطل او مشكله في ذراع التوصيل منها ما يلي :
 
تتعرض أذرع التوصيل أثناء عمل المحرك إلى إجهادات ميكانيكية حادة و متعاكسة و متكررة (ضغط و شد) مما قد يصيبها بالانحناء أو الالتواء أو بحالة الكلل (Fatigue) نتيجة كثرة ساعات العمل أو التحميل الزائد.

في بعض محركات الديزل اذا حدث ثقب في الشميز واصبح يسرب الماء علي البستم وبالتالي الشميز يمتلئ ماء ومن المفترض ان البستم طالع نازل وعمود الكرنك شغال والماء غير قابل للانضغاط فسيمنع صعود البستم وبالتالي يحدث انحناء في ذراع التوصيل.


اختبار الانحناء:

اختبار الانحناء لذراع التوصيل
اختبار الانحناء لذراع التوصيل 

يقصد بانحناء ذراع التوصيل عدم استقامة محوره الواصل بين نهايتيه الصغرى والكبرى، أما الالتواء فيقصد به عدم توازي محوري نهايته الصغرى والكبرى، بينما يقصد بحالة الكلل الانهيار وعدم الأداء المطلوب.

ويتم اختبار ذراع التوصيل بعد نزع المكبس عنه، وتربط النهاية الكبرى بشكل جيد، ثم يوضع على ملزمة جهاز الاختبار، ويتم اختبار الانحناء  كما في الشكل السابق، وفي حال وجود أي نوع من الانحناء يجب تبديل الذراع و بقية الأذرع الأخرى.


اختبار النهاية الكبرى:

اختبار النهاية الكبري
اختبار النهاية الكبري 


 يتم قياس القطر الداخلي للنهاية الكبرى بعدة اتجاهات، وذلك بعد شد لوالب غطاء النهاية الكبرى بالعزم الموصى به ، و تتم مقارنة نتائج القياس مع تعليمات الشركة الصانعة.

اختبار قطر النهاية الصغرى: 

نتيجة العمل يحدث تآكل في الجلبة النحاسية للنهاية الصغرى في هذه الحالة يتم نزع الجلبة وتبديلها بجديدة مع إجراء الملاءمة بينها وبين محور المكبس.

وبالطبع يوجد اختبارات اخري لفحص ذراع التوصيل ولكننا سنكتفي بذلك فالميكانيكي المتمرس يعلم ما هي الاختبارات المطلوبه لتحديد تلف ذراع التوصيل .


اسئلة شائعة



ما هو سبب انحناء ذراع التوصيل ؟

بشكل عام لا يلتوي ذراع التوصيل نتيجة الاشتغال الاعتيادي للمحرك ففي المحركات الجديدة يصعب حدوث الالتواء او الاعوجاج الا بسبب سوء تصميم او تصنيع ، اما في المحركات القديمة والتي تم اعادة تصليحها فهناك احتمال انهيار الذراع بسبب عدم استقامته مما يؤدي الى تسليط احمال غير اعتيادية على كراسي النهاية الكبرى والصغرى وكذلك على المكبس وحلقاته وفي بعض الحالات يؤدي الى
التصاق المكبس بجدار الاسطوانة او كسر الذراع واصطدامه بكتلة الاسطوانة.



هل يتم استعدال ذراع التوصيل في حالة وجود اعوجاج ؟

لا ينصح كثير من منتجي المحركات بإجراء تصليحات لإعادة الاستقامة الى ذراع التوصيل ويجب تبديل الذراع عند وجود اي اعوجاج فيه . وعند فحص استقامة ذراع التوصيل يجب ان يكون الذراع مستقيماً في الحدود المقررة وحسب توصيات الشركة المصنعة ويتم الفحص على جهاز فحص استقامة ذراع التوصيل .

google-playkhamsatmostaqltradent