-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي فائدة كوندنسر السيارة

الكوندنسر او المكثف هو احد اجزاء منظومة الاشعال لمحرك السيارة حيث يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية عند فتح نقاط الاتصال لقاطع التماس (البلاتين)، وبذلك يمنع حدوث ما يعرف بالقوس الكهربائي بين النقاط ومن ثم فيحمي البلاتين من التلف والاحتراق.
كما يرفع كفاءة نظام الاشتعال.

تعرف علي فائدة كوندنسر السيارة
تعرف علي فائدة كوندنسر السيارة


تعرف علي فائدة كوندنسر السيارة


يعتبر المكتف من العناصر المهمة لدارة الإشعال فهو الذي يساعد على رفع التوتر المنتج في الملفات الثانوية للموبينه وبنفس الوقت يحمي تلامسات البلاتين من الحرق.
فمن المعروف أنه عندما يتم فصل أي دارة كهربائية فإن تدفق التيار سيخلق فيضا فى الإلكترونات عند منطقة الفصل (كهرباء)، وخاصة في الوشيعة البدائية حيث تنشأ القوة المحركة الكهربائية العكسية والتي تصل إلى 500 فولت بنفس اتجاه انسياب التيار .

عند بداية فتح تلامسات القاطع تكون الثغرة الهوائية صغيرة جدا ويكون من السهل أن تقفز الشحنة المتولدة بين التلامسات، وبذلك يستمر سريان التيار لمدة أطول مسببا ارتفاع حرارة الوشيعة وحرق التلامسات.

كما يعمل على إعادة تفريغ هده الطاقة في الدارة الابتدائية مما يؤدي إلى الإسراع في إفناء المجال المغناطيسي في الموبينه، وفي حال عطل المكثف يودي إلى تلف قاطع التلامس (البلاتين) وانعدام حدوث الشرارة بالبوجيهات.

كما ان السعة الزائدة للمكثف تضعف التوتر المنتج وترفع حرارة الموبينه، بينما السعة القليلة تسبب قفز الشرارة بين التلامسات مسببة احتراقها بسرعة.

يتكون المكثف من شرطين أو مجموعة من الشرائط (ألواح) من رقائق الألومنيوم أو الرصاص أو القصدير وبينهما شرائح عازلة من ورق مشبع بالبارفين وبحيث يكون للمكثف سطح كبير لاختزان الطاقة الكهربائية المتولدة عبر القوس الكهربائي عند فتح البلاتين .

و تلف هذه الشرائط على هيئة اسطوانة وتوضع داخل علبة من الألومنيوم ويتصل أحد طرفي ألواح المكثف من الداخل بالعلبة "توصيلة الكهربي أرضي" بينما الطرف الآخر يتصل بسلك بالملف الابتدائي، ويوصل المكثف بقاطع التلامس على التوازي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة