-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

7 عوامل تؤثر في عمر بطارية سيارتك ونصائح هامه لإطالة عمر البطارية

7 عوامل تؤثر في عمر بطارية سيارتك ونصائح هامه لإطالة عمر البطارية
 7 عوامل تؤثر في عمر بطارية سيارتك ونصائح هامه لإطالة عمر البطارية 

تعد بطارية السيارة جزءًا أساسيًا من السيارة. فهي مصدر الكهرباء الأساسي في السيارة بمعني من بدء تشغيل سيارتك إلى شحن هاتفك أثناء التنقل كل ذلك يعتمد علي بطارية السيارة ،حيث توفر البطارية الكهرباء اللازمة لبدء التشغيل وأيضا لتشغيل كافة الأجهزة الكهربائية في السيارة .و لهذا السبب من المهم جدًا معرفة ما هو متوسط عمر بطارية السيارة الجديدة و ما هي العوامل التي تؤثر علي عمر البطارية بالزيادة او النقصان ومتى تبدأ التفكير في تغيير البطارية ، بالإضافة إلى ما يمكنك فعله لإطالة عمرها الافتراضي.


بطارية السيارة (Car Battery)



مصطلح "البطارية او المركم" يعني المجموعات، وتعرف مراكم المركبات أنها الجهاز الذي يزود المركبة بالطاقة الكهربائية اللازمة لتغذية الأنظمة الكهربائية في المركبة مثل: (نظام الإنارة، نظام الصوت، نظام الرفاهية، وغيرها). وكذلك تزويد نظام بدء التشغيل في المركبة عبر التفاعلات الكيميائية التي تحصل داخل المركم، التي تتحول إلى طاقة كهربائية، ثم يعتمد على نظام التوليد والشحن لتنفيذ هذه المهمة بعد ذلك.


نفهم من ذلك ان وجود أي مشكلة ولو صغيرة في بطارية السيارة سيؤثر بالسلب علي أداء السيارة ، وبالتالي يجب ان تعرف ما هو متوسط العمر الافتراضي للبطارية .


متوسط عمر بطارية السيارة (The Average Car Battery Life)

متوسط عمر بطارية السيارة الجديدة يكون ما بين 2 الي 6 سنوات ولكن لو فكرنا سنجد ان هذا الفارق في متوسط عمر البطارية كبير فكيف يكون متوسط عمر البطارية عامان او ثلاثة او اربع او خمس او ست سنوات لنفس نوع البطارية اليس ذلك بغريب فمن المفترض ان يكون العمر الافتراضي لبطارية السيارة من نفس النوع واحد لجميع البطاريات ،في الحقيقة العمر الافتراضي للبطارية يتوقف علي عده عوامل هي التي تحكم بطول مده عمل البطارية او الي قصر هذه المدة.

العوامل التي تؤثر على العمر المتوقع لبطارية سيارتك

فيما يلي مجموعه من العوامل تؤثر علي مده بقاء البطارية :


الحرارة Temperature

يلعب التغير في درجات الحرارة او المناخ الذي تعمل فيه السيارة دور كبير جدا في مده عمل البطارية ففي المناطق التي توجد بها درجات حرارة أكثر برودة ، يمكن أن تتأثر قوة بطارية السيارة. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن درجات الحرارة الباردة تبطئ التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن توفير الطاقة لبطارية السيارة. فعلى سبيل المثال تعمل بطاريات الرصاص بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح من 20 إلى 25 درجة مئوية. حيث ينتج عن درجات الحرارة الأكثر برودة بدء التشغيل المتكرر للمحرك البارد الذي يؤدي غالبًا إلى تلف كبير لبطارية سيارتك.

اما في المناخات ذات الحرارة المرتفعة يتسبب ارتفاع درجه الحرارة في تبخر السائل الموجود في بطارية سيارتك. ومع ذلك في المناخات الباردة او ذات البرودة المعتدلة ، تميل بطاريات السيارات إلى الاستمرار لفترة أطول من تلك الموجودة في المناخات الاستوائية الحارة.

وأفضل ما يمكنك فعله هو تجنب استخدام سيارتك أثناء هذه الأنواع من الطقس. بهذه الطريقة ، يمكنك إطالة عمر بطارية سيارتك.



ضعف منظومة الشحن

يمكن أن يؤدي عدم عمل نظام الشحن بكفاءة إلى استنزاف البطارية عند تشغيل السيارة. بمعني إذا فشل المولد في إعطاء جهد كافي ، فسوف يتسبب ذلك في استنزاف البطارية بشكل أسرع من المعتاد. وخاصه إذا كانت الأضواء أو الراديو قيد التشغيل ، فقد يتدهور الوضع حيث عندما تنفد طاقة بطارية السيارة ، يفشل الراديو أو الأضواء في العمل وتتوقف السيارة عن العمل بمعني لن يبدأ تشغيل محرك السيارة ما لم يتم إعادة شحن البطارية.



تلف دايود المولد (Alternator Diode)
بدون الدخول في تفصيلات معقده بعض الشيء ولكن اذا كان هناك مشكلة في دايود المولد سيؤثر ذلك بالسلب علي البطارية ويقصر من عمرها التشغيلي لاحظ ان وظيفة الدايود هي يجعل التيار يتدفق في اتجاه واحد. ومع ذلك ، فإن الصمام الثنائي(الدايود) المعطل سوف يتسبب في تدفق التيار بشكل معاكس.


الرطوبة أو التآكل
تحدث بعض القصور الكهربائية عند وجود رطوبة في حجرة المحرك. ينتج عن هذا تآكل في بعض الموصلات الكهربائية وأطراف البطارية. إذا حدث هذا ، فقد ينتج عنه قصور قصير ومقاومة إضافية تستنزف بطارية سيارتك بسرعة. هذا هو السبب في ضرورة إجراء فحص دوري لكهرباء السيارة. فيمكن معالجة مشكلة المحرك والبطارية على الفور ، وبالتالي منع حدوث المزيد من الضرر والحد منه.


السير في طرق مزدحمة
قد تتعجب من ان السير في الازدحام المروري يقلل من عمر للبطارية وليكون الامر واضح لك يمكن أن تؤثر حركة المرور المزدحمة بشكل كبير على عمر بطارية سيارتك من خلال الاستخدام المفرط للأجهزة الفرعية او اكسسورات السيارة مثل التكييف والراديو. الخ. وأيضا السرعة البطيئة للمحرك التي تقلل من سرعة المولد وبالتالي تحد من الشحن ، واضف الي ذلك ظروف حجرة المحرك الساخنة التي تقلل من عمر البطارية.


ترك الملحقات الكهربائية مفتوحة أثناء الوقوف

إحدى عادات القيادة السيئة التي نقوم بها عادة هي ترك مصابيحنا أو مكيفات الهواء أو أي ملحقات سيارة أخرى تعتمد على الكهرباء مفتوحة عندما نوقف السيارة. هذا أمر سيء بالفعل لبطاريتك لأنها تستنفذ بشكل أسرع من المعتاد. لذا تذكر أنه عندما تكون في وضع الخمول ، قم بإيقاف تشغيل جميع الملحقات المعتمدة على الكهرباء في سيارتك.


مشاكل كهربائية
يمكن أن تؤدي توصيلات الأسلاك الكهربائية الخاطئة أو سوء الأرضي في السيارة إلى تفريغ البطارية. يمكنك تجنب ذلك ببساطة عن طريق إجراء فحوصات صيانة دورية. لا يضمن الفحص المنتظم أن لديك بطارية محفوظة فحسب ، بل سيضمن أيضًا أنك في أمان لأنه يمنع الحريق الذي قد ينتج عن وجود مشكلة كهربائية في سيارتك.




نصائح هامه لإطالة عمر البطارية

حافظ على بطاريتك مثبته بإحكام


قد تهتز البطارية التي لم يتم تثبيتها بإحكام ، مما قد يؤدي إلى تلف داخلي وقصر الدوائر لذا يفضل ان تفحص طرف البطارية بانتظام خاصةً إذا كنت تقود سيارتك كثيرًا على طرق وعرة - للتأكد من إحكامها وإحكام وضعها بشكل صحيح في كتيفة التثبيت.


أطفئ كل الأضواء عند الخروج من السيارة
قد يؤدي استمرار تشغيل المصابيح الأمامية وأضواء باب السيارة عن طريق الخطأ إلى إلحاق خسائر فادحة ببطارية سيارتك. ويمكن لمنع نفسك من النسيان ، الصق ملاحظة على لوحة القيادة الخاصة بك ، أو قم بإرفاق تذكير بالملصق على جهاز التحكم عن بعد الخاص بسيارتك.



السيطرة على التآكل
تتآكل أطراف البطارية بمرور الوقت ولكن إبقائها نظيفة من التراكمات طريقة رائعة لإطالة عمر بطارية سيارتك. وايضا سيقلل ذلك كثير من المشكلات التي قد تحدث بسبب التراكمات علي اطراف البطارية.


اختبر البطارية الخاصة بك
بالتأكيد معرفة حالة بطارية سيارتك أمر مهم عندما تريد إطالة عمرها. يمكن بذلك باختبار مستوى الجهد الناتج للبطارية باستخدام جهاز اختبار بطارية السيارة وهذا اجراء طبيعي عندما تقوم بصيانة سيارتك بشكل وقائي. كما انه سيعلمك متي قد تكون بحاجة الي شراء بطارية جديده.


. لا تستخدم الأجهزة الفرعية اثناء التباطؤ

قم بإيقاف تشغيل الراديو أو مكيف الهواء والاكسسورات غير الضرورية في السيارة لان ذلك كله يستنفذ بطاريتك وخاصه عندما لا يعمل محرك سيارتك.



الحد من الرحلات القصيرة
وقد يكون ذلك مفيدا لصحتك أيضا فالاعتماد علي السيارة في قضاء الحاجات التي علي مسافات قليله أمر غير محبب فلو تمكنت بالمشي سيكون ذلك افضل لك من ركوب السيارة السريع فذلك يمنع بطارية سيارتك من الشحن الكامل.


وفي النهاية يجب ان تعلم ان معرفة الوقت الذي ستتوقف فيه البطارية عن العمل بشكل نهائي يصعب تحديده ولكن ان تعلم فقط ان حاله البطارية سيئة مثلا ومن المحتمل ان تتوقف نهائيا في أي وقت وحينها يفضل ان تستبدلها حتي لا تضعك في موقف صعب علي الطريق.

مصادر 

الاسمبريد إلكترونيرسالة