-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة

 اسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة
 أسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة

عندما تحاول بدء تشغيل سيارتك ، تفترض عادةً أنها ستبدأ دون أي مشاكل. ستسمع دوران المحرك وسيبدو كل شيء على ما يرام. ولكن ان السيارة تطفي بعد التشغيل هذه مشكلة حقيقية .فسيكون عليك اما ان تجد سيارة اخري لتذهب أينما تريد ،او ان تبدء في البحث عن سبب المشكلة.

وغالبًا ما يكون تشخيص مشكلة انطفاء السيارة بعد التشغيل أمرًا صعبًا ، حيث قد يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة. يهدف هذا الدليل إلى مساعدتك على تضييق المشكلة ، وربما إصلاح المشكلة بنفسك.



أسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة


هناك العديد من الأسباب التي تجعل سيارتك تبدأ ثم تتوقف على الفور. إذا حاولت تشغيل السيارة عدة مرات دون نجاح ، فيجب تجنب المحاولة مرة أخرى حتى لا يتضرر المحرك ؛ لا تريد المخاطرة بإحداث المزيد من المشاكل لنفسك.


تلف صمام التحكم في الهواء Idle Air Control Valve

ينظم صمام التحكم في الهواء الخامل (IAC) خليط الوقود والهواء للسيارة في وضع الخمول. كما أنه يدير الخمول تحت تغيير أحمال المحرك ، مثل عند تشغيل مكيف الهواء ، أو تشغيل المصابيح الأمامية ، أو تشغيل الراديو.

عندما يتعطل صمام التحكم في الهواء الخامل ،صعوبة في السلانسيه و قد تتوقف السيارة تمامًا.


يمكنك محاولة تنظيف صمام التحكم في الهواء الخامل لمعرفة ما إذا كان يحل المشكلة. في بعض الأحيان يكون هناك مشكلة كهربائية داخل صمام التحكم في الهواء الخامل تمنع الصمام من العمل بشكل صحيح.


يمكن اختبار العديد من المشكلات الكهربائية من هذا النوع باستخدام الافوميتر . إذا كان السبب الجذري هو مشكلة كهربائية داخل صمام التحكم في الهواء الخامل نفسه ، فسيتعين عليك على الأرجح استبدال IAC.




تلف او اتساخ حساس تدفق الهواء MAF

جهاز استشعار تدفق الهواء الشامل (MAF) مسؤول عن قياس كمية الهواء الداخل للمحرك في معظم المركبات. مستشعر ال MAF حساس للغاية. يمكن أن يتسبب تراكم الأوساخ والزيوت التي تجاوزت فلتر هواء المحرك في تلف المستشعر بسهولة. غالبًا ما يقرأ المستشعر المتسخ قياسات الهواء غير الصحيحة ، مما يؤثر بالسلب علي نسبة الهواء الي الوقود.


قد يؤدي تنظيف هذا المستشعر باستخدام منظف مستشعر MAF إلى حل المشكلة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاختبر مستشعر MAF لمعرفة ما إذا كان سيئًا واستبدله إذا لزم الأمر.

ملاحظة: استخدم فقط المنظف الخاص بحساسMAF . لا تلمس المستشعر مباشرةً أو تنظفه بطرق أخرى.


مشكلة في الاشعال

نظام الإشعال مسؤول عن توليد الشرارة التي تشعل خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق الداخلي.

إذا كان لديك أي مشاكل في نظام الإشعال ، مثل البوجيهات أو حتى بطارية السيارة ، فقد لا تكون الشرارة كافية بما يكفي لتحقيق الاحتراق الكامل في غرفة الاحتراق. قد يتسبب ذلك في انطفاء السيارة بعد التشغيل.

تأكد من سلامة اطراف التوصيل  بالبطارية . وتحقق للتأكد من أن أسلاك الإشعال أو ملفات الإشعال مثبتة بشكل صحيح على كل من شمعات الإشعال. سيتسبب سلك شمعة الإشعال  الغير مثبت جيداً في حدوث فقدان الاشتعال( misfires) وصعوبة في بدء التشغيل حيث يصارع المحرك للبقاء فهو يعمل على عدد أقل من الأسطوانات .



تلف حساس عمود الكامات camshaft position sensor

يقوم حساس عمود الكامات بإعلام وحده التحكم الالكترونية بموضع عمود الحدبات (عمود الكامات) ومن ثم تحديد التوقيت المناسب للشرارة الاشعال .ومن ثم إذا لم تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من الحصول على إشارة واضحة ، فقد يفشل المحرك في البدء أو يتوقف فورًا بعد البدء.



تلف حساس عمود الكرنك Crankshaft position sensor

يقوم حساس عمود المرفق بأرسال إشارة الي كمبيوتر السيارة توضح موضع عمود المرفق ومن ثم يتمكن كمبيوتر السيارة من معالجه هذه الاشارة وتحديد التوقيت المناسب للإشعال(وأيضا يعتمد علي حساس عمود الكامات كما ذكر في النقطة السابقة).

وبالتالي تلف الحساس قد يؤدي الي صعوبة في بدء التشغيل او انطفاء السيارة بعد التشغيل مباشرة.

وأيضا وجود تلف في حساس عمود الكامات او عمود الكرنك سيسبب ظهور لمبة فحص المحرك (check engine ).



ارتخاء سير الكاتينة او جنزير الكاتينة

سير التوقيت (كاوتش او جنزير) المرخي او الغير مضبوط جيدا قد يسبب مشاكل في توقيت فتح الصمامات و حركه البساتم وبالتالي سيسبب اللعديد من المشاكل منها انطفاء المحرك بعد التشغيل.


لاحظ ان إذا كانت سيارتك تحتوي على محرك تصادمي او تداخل "interference engine" ، فقد يتصل المكبس أو الصمامات ببعضها البعض إذا لم يتم ضبط التوقيت بشكل صحيح. و من الضروري تصحيح المشكلة في أقرب وقت ممكن لتجنب تلف المحرك الكارثي.



تسريب من مضخة البنزين

إذا كان هناك أي نوع من التسريب في مضخة الوقود (طرمبة البنزين) أو نظام حقن الوقود ، فسوف يخلق مشاكل لعملية الاحتراق في المحرك. بمعني يحتاج المحرك إلى كمية مناسبة من الهواء والوقود لخلطهما معًا لينتج خليطا الاشعال ومن يسهل حدوث الاحتراق في الأسطوانة.


إذا كان هناك تسرب للوقود في مكان ما ، فقد لا تصل الكمية الصحيحة من الوقود إلى غرفة الاحتراق. قد يكون هذا كافيًا للسماح بتشغيل المحرك ، ولكن لا يستمر في العمل بمعني سينطفئ المحرك بعد تشغيله.



مشكلة في حساس حقن الوقود Fuel Injection Sensor

تتطلب حاقنات الوقود (الرشاشات/البخاخات) قدرًا معينًا من الضغط حتى تتمكن من حقن الكمية المناسبة من الوقود في غرفة الاحتراق في المحرك. و تتواصل وحدة التحكم في المحرك مع حاقن الوقود من خلال المستشعر الملحق به.


حيث يتتبع الحساس مقدار الضغط في حاقن الوقود ثم ينقل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم الالكترونية في المحرك (كمبيوتر المحرك). من هناك ، يقوم هذا الكمبيوتر بتعديل الضغط وفقًا لذلك.

ومع ذلك ، إذا كانت هناك مشكلة أو تلف في حساس حاقن الوقود ، فلن يتلقى المحرك الكمية المناسبة من الوقود ليحدث الاحتراق بالشكل المناسب. وهذا قد يكون سبب انطفاء السيارة بعد التشغيل.

كما يمكن ان يحدث سدد في حاقنات الوقود ، مما يؤثر على نمط الرش وقدرتها على حقن الكمية الصحيحة من الوقود.



تلف المغذي (الكربراتير)

في السيارات القديمة التي لا تستخدم الحقن الإلكتروني للوقود. يعتبر الكربراتير عنصر في غاية الأهمية

في عملية الاحتراق الداخلي لمحرك السيارة . وهي مسؤولة عن ضبط نسبة الوقود الي الهواء بشكل صحيح لتحقيق الاحتراق الفعال.

ومن ثم وجود تلف في الكربراتير لسبب ما ، فمن المحتمل أن يسبب مشكلة في نسبة الهواء والوقود وبالتالي العديد من المشاكل منها انطفاء السيارة بعد التشغيل .


خطأ في وحده التحكم الالكترونية (كمبيوتر المحرك) Engine Control Unit Issue

وحدة التحكم في المحرك ECU هي الكمبيوتر الذي يدير المحرك . على الرغم من ندرة حدوث ذلك، ولكن من الممكن أن تعطل وحدة التحكم الإلكترونية وتتسبب في توقف السيارة. بشكل عام ، سيكون فشل وحدة التحكم الإلكترونية مصحوبًا بعدة أعطال في الأنظمة الكهربائية وغير ذلك.
إحدى المشاكل المحتملة التي قد تنشأ هي عدم القدرة على التحكم في نظام حقن الوقود بشكل صحيح. قد يتسبب هذا في انطفاء السيارة بعد تشغيلها.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة