recent
أخبار ساخنة

اسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة

مشرف
الصفحة الرئيسية
اسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة
 أسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة

عندما تحاول بدء تشغيل سيارتك ، تفترض عادةً أنها ستبدأ دون أي مشاكل. ستسمع دوران المحرك وسيبدو كل شيء على ما يرام. ولكن إن السيارة تطفي بعد التشغيل بمعني ان السيارة تعمل ثم تتوقف وهذه مشكلة حقيقية  .فسيكون عليك اما ان تجد سيارة اخري لتذهب أينما تريد ،او ان تبدء في البحث عن سبب المشكلة.

وغالبًا ما يكون تشخيص مشكلة انطفاء السيارة بعد التشغيل أمرًا صعبًا ، حيث قد يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة. يهدف هذا الدليل إلى مساعدتك على تضييق المشكلة ، وربما إصلاح المشكلة بنفسك.



أسباب توقف محرك السيارة بعد التشغيل مباشرة


هناك العديد من الأسباب التي تجعل سيارتك تبدأ ثم تتوقف على الفور. إذا حاولت تشغيل السيارة عدة مرات دون نجاح ، فيجب تجنب المحاولة مرة أخرى حتى لا يتضرر المحرك ؛ لا تريد المخاطرة بإحداث المزيد من المشاكل لنفسك.


خلل في منظومة الحماية من السرقة

السيارات الحديثة في وقتنا الحاضر عاده ما تحتوي علي منظومة لمنع السرقة ،والتي تقوم علي تعطيل المحرك لمنع عملية السرقة ،
ولكن قد يحدث خلل في هذه المنظومة مثل مشكلة الشريحة الرئيسية أو جهاز الإرسال أو غير ذلك ،مما يؤدي الي تعطيل السيارة لنفسها.


غالبًا ما تظهر المشكلات المتعلقة بنظام مكافحة السرقة في السيارة على أنها تتوقف في غضون لحظات من بدء التشغيل، وعلي الاغلب ما يحدث هو ان نظام مكافحه السرقة منع وصول الكهرباء الي طرمبة البنزين (مضخة الوقود) وبالتالي بمجرد تشغيل المحرك يتوقف مباشرة.




تلف او اتساخ حساس تدفق الهواء MAF


حساس تدفق الهواء (MAF) أو كما يعرف بحساس القربة وهو مسؤول عن قياس كمية الهواء الداخل للمحرك في معظم المركبات.
واعطاء كمبيوتر السياره اشاره بها لضبط نسبة الوقود الي الهواء ويتواجد هذا الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل (بوابة الهواء)
وهذا الحساس او المستشعر حساس بمعني اي تراكم للاوساخ او الزيوت التي تجاوزت فلتر هواء المحرك قد تتسبب في تلف المستشعر بسهولة. ومن ثم سيقرأ هذا الحساس معلومات خاطئه ويرسله المعلومات الخاطئه الي الكمبيوتر الذي بدوره سيتاخذ اجراء خاطئ بمعني ان نسبة الهواء الي الوقود ستكون غير المطلوبة فعلياً مما قد يسبب توقف المحرك بعد التشغيل مباشرة .



قد يؤدي تنظيف هذا المستشعرإلى حل المشكلة. ولكن يجب استخدام فقط المنظف الخاص بحساسMAF . ويجب عدم لمس المستشعر مباشرةً أو تنظفه بطرق أخرى.


تلف حساس الايدل 


ويعرف أيضاً بحساس السلانسية (السرعة الخاملة) وهو المسئول عن تنظيم تدفق الهواء الداخل في السلانسية ، وقد يكون هو السبب في انطفاء السيارة بعد التشغيل مباشرة .ومن الجدير بالذكر أن التوقف الناجم عن حساس الايدل يحدث عادةً عند تعشيق كمبروسر المكيف أو تنشيط ملحقات أخرى.




مشكلة في منظومة الاشعال


نظام الإشعال مسؤول عن توليد الشرارة التي تشعل خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق الداخلي.

إذا كان لديك أي مشاكل في نظام الإشعال ، مثل البوجيهات أو حتى بطارية السيارة ، فقد لا تكون الشرارة كافية بما يكفي لتحقيق الاحتراق الكامل في غرفة الاحتراق. قد يتسبب ذلك في انطفاء السيارة بعد التشغيل.

تأكد من سلامة اطراف التوصيل بالبطارية . وتحقق من أن أسلاك الإشعال أو ملفات الإشعال مثبتة بشكل صحيح على كل من شمعات الإشعال
سيتسبب سلك شمعة الإشعال الغير مثبت جيداً في حدوث فقدان الاشتعال( misfires) وصعوبة في بدء التشغيل حيث يصارع المحرك للبقاء فهو يعمل على عدد أقل من الأسطوانات .



تلف حساس عمود الكامات camshaft position sensor


يقوم حساس عمود الكامات بإعلام وحده التحكم الالكترونية بموضع عمود الحدبات (عمود الكامات) ومن ثم تحديد التوقيت المناسب للشرارة الاشعال .ومن ثم إذا لم تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من الحصول على إشارة واضحة ، فقد يفشل المحرك في البدء أو يتوقف فورًا بعد البدء.



تلف حساس عمود الكرنك Crankshaft position sensor


يقوم حساس عمود المرفق بأرسال إشارة الي كمبيوتر السيارة توضح موضع عمود المرفق ومن ثم يتمكن كمبيوتر السيارة من معالجه هذه الاشارة وتحديد التوقيت المناسب للإشعال(وأيضا يعتمد علي حساس عمود الكامات كما ذكر في النقطة السابقة).

وبالتالي تلف الحساس قد يؤدي الي صعوبة في بدء التشغيل او انطفاء السيارة بعد التشغيل مباشرة.

وأيضا وجود تلف في حساس عمود الكامات او عمود الكرنك سيسبب ظهور لمبة فحص المحرك (check engine ).



ارتخاء سير الكاتينة او جنزير الكاتينة


سير التوقيت (كاوتش او جنزير) المرخي او الغير مضبوط جيدا قد يسبب مشاكل في توقيت فتح الصمامات و حركه البساتم وبالتالي سيسبب العديد من المشاكل منها انطفاء المحرك بعد التشغيل.


لاحظ ان إذا كانت سيارتك تحتوي على محرك تصادمي او تداخل "interference engine" ، فقد يتصل المكبس أو الصمامات ببعضها البعض إذا لم يتم ضبط التوقيت بشكل صحيح. و من الضروري تصحيح المشكلة في أقرب وقت ممكن لتجنب تلف المحرك الكارثي.



تسريب من مضخة الوقود


إذا كان هناك أي نوع من التسريب في مضخة الوقود (طرمبة البنزين) أو نظام حقن الوقود ، فسوف يسبب مشاكل لعملية الاحتراق في المحرك. بمعني يحتاج المحرك إلى كمية مناسبة من الهواء والوقود لخلطهما معًا لينتج خليط الوقود ومن ثم يسهل حدوث الاحتراق في الأسطوانة.


إذا كان هناك تسرب للوقود في مكان ما ، فقد لا تصل الكمية الصحيحة من الوقود إلى غرفة الاحتراق. قد يكون هذا كافيًا للسماح بتشغيل المحرك ، ولكن لا يستمر في العمل بمعني سينطفئ المحرك بعد تشغيله.



مشكلة في حساس حقن الوقود Fuel Injection Sensor


تتطلب حاقنات الوقود (الرشاشات/البخاخات) قدرًا معينًا من الضغط حتى تتمكن من حقن الكمية المناسبة من الوقود في غرفة الاحتراق في المحرك. و تتواصل وحدة التحكم في المحرك مع حاقن الوقود من خلال المستشعر الملحق به.


حيث يتتبع الحساس مقدار الضغط في حاقن الوقود ثم ينقل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم الالكترونية في المحرك (كمبيوتر المحرك). من هناك ، يقوم هذا الكمبيوتر بتعديل الضغط وفقًا لذلك.

ومع ذلك ، إذا كانت هناك مشكلة أو تلف في حساس حاقن الوقود ، فلن يتلقى المحرك الكمية المناسبة من الوقود ليحدث الاحتراق بالشكل المناسب. وهذا قد يكون سبب انطفاء السيارة بعد التشغيل.

كما يمكن ان يحدث سدد في حاقنات الوقود ، مما يؤثر على نمط الرش وقدرتها على حقن الكمية الصحيحة من الوقود.



تلف المغذي (الكربراتير)


في السيارات القديمة التي لا تستخدم الحقن الإلكتروني للوقود. يعتبر الكربراتير عنصر في غاية الأهمية

في عملية الاحتراق الداخلي لمحرك السيارة . وهي مسؤولة عن ضبط نسبة الوقود الي الهواء بشكل صحيح لتحقيق الاحتراق الفعال.

ومن ثم وجود تلف في الكربراتير لسبب ما ، فمن المحتمل أن يسبب مشكلة في نسبة الهواء والوقود وبالتالي العديد من المشاكل منها انطفاء السيارة بعد التشغيل .


خطأ في وحده التحكم الالكترونية (كمبيوتر المحرك) Engine Control Unit Issue


وحدة التحكم في المحرك ECU هي الكمبيوتر الذي يدير المحرك . على الرغم من ندرة حدوث ذلك، ولكن من الممكن أن تعطل وحدة التحكم الإلكترونية وتتسبب في توقف السيارة. بشكل عام ، سيكون فشل وحدة التحكم الإلكترونية مصحوبًا بعدة أعطال في الأنظمة الكهربائية وغير ذلك.
إحدى المشاكل المحتملة التي قد تنشأ هي عدم القدرة على التحكم في نظام حقن الوقود بشكل صحيح. قد يتسبب هذا في انطفاء السيارة بعد تشغيلها.


google-playkhamsatmostaqltradent