recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث بعد تغيير جوان وش السلندر

محرر
الصفحة الرئيسية

ماذا يحدث بعد تغيير جوان وش السلندر
ماذا يحدث بعد تغيير جوان وش السلندر

جوان وش السلندر هو ذلك الجوان الذي يوضع بين كتله الاسطوانات وراس الاسطونات (وش السلندر) حتي يمنع حدوث أي تسريب ويعرف بعده اسماء منها جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او قرسيونى تستاتة وقد وضحنا وظيفته واسباب وعلامات تلفه في مقال سابق وهو اعراض تلف جوان وش السلندر اما في مقالنا هذا سنتعرف علي ما يحدث بعد تغيير جوان وش السلندر.

ماذا يحدث بعد تغيير جوان وش السلندر

بعد تغيير الجوان ينصح بما يلي 
  • التاكد من عدم وجود تسريب زيت او ان هناك نقص في ماء الرداتير(سائل التبريد) بعد استبدال الجوان.
  • التاكد من عدم وجود تسريب لماء الردايتر.
  • التأكد من عدم وجود فوران في الرداتير وان الماء بالرداتير لم يتغير لونه.
  • لا ينصح بالتسارع بالسيارة في الايام الاولي والسير علي سرعه متوسطه وذلك لاعطاء فرصه للجوان ان يطبع (بمعني لا تكبس بنزين جامد) ولا تجهد المحرك (متقرصش جامد) أو حسب توصيات مركز الخدمه والصيانة الذي قام بتغيير الجوان.
  • يجب متابعه درجه حرراة المحرك (عداد الحرارة) لان اي ارتفاع في حرارة المحرك يعني ان هناك خطا ما.
  • يجب متابعه مستوي الزيت بعد استبدال الجوان  والتأكد انه لا يوجد زيت مطحن ظاهر علي مقاس الزيت.


العربية بتسخن بعد تغيير جوان وش السلندر فما هو السبب ؟


اذا كان محرك السيارة بيسخن بعد استبدال جوان وش السلندر وتم استبدال الجوان بطريقة صحيحه ولم يتم وضع جوان ذو جوده رديئة او تم شد مسامير الشد بشكل زائد عن الحد مما ادي الي احداث تلف فهناك عده احتمالات أهمها ما يلي :

انخفاض في مستوي سائل التبريد


اذا كان مستوي سائل التبريد اقل من المحدد فهذا سيؤدي الي ارتفاع حرراة المحرك ويوجد احتمال ان يكون الميكانيكي الذي قام باستبدال الجوان قد نسي إعادة ملء سائل التبريد إلى مستواه المناسب ، للتحقق من ذلك بنفسك ، ما عليك سوى فتح غطاء المحرك عندما يكون المحرك باردًا وإلقاء نظرة على خزان سائل التبريد. إذا كان مستوى سائل التبريد أقل من الحد الأدنى للخط ، فعلي الاغلب هو السبب. وهذا لا يمنع ان تعودةمره اخري الي الميكانيكي ليتأكد ان كل شئ يعمل بشكل سليم بعد استبدال الجوان.

خلل في منظومة التبريد

منظومة التبريد هي المسئولة عن خفض درجه حرارة المحرك لذا اذا حدث وكان باحد مكوناتها خلل مثل الرداتير ومضخة المياة ويجب ان يتم فحص هذه الاجزاء فمن المحتمل ان تكون هي السبب في ارتفاع حرراة المحرك.


هناك تسريب او مشكلة في المحرك


اذا كان نظام التبريد بحاله جيده وتم تغيير جوان وش السلندر بشكل صحيح فقد يكون هناك مشكلة في المحرك لم يتم كشفها اثناء تغيير جوان وش السلندر على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي وجود تصدع بكتلة المحركأو رأس الأسطوانة إلى حدوث مشكلات ارتفاع درجة الحرارة ، وقد يتسبب أيضًا في تسرب سائل التبريد إلى المحرك داخليًا. وقد يكون الأمر كله هو الحاجه الي تغيير الزيت او ان هناك تسريب للزيت او لسائل التبريد.
كما يجب ملاحظة انه اذا كان وش السلندر به تآكل فهذا يعني ان الجوان لن يستمر في العمل لفتره كبيره.

خاتمه
في حاله وجدت اي مشكلة لا تتردد في زيارة الميكانيكي فوجود مشكلة في تركيب الجوان قد يسبب ارتفاع درجه حرراة المحرك والعديد من المشاكل الاخري لذا لا داعي للتكاسل في هذه الحاله ويجب ايضا فهم انه بعد تغيير الجوان لا يشترط ان اي مشكلة تظهر يكون السبب فيها هو تغيير الجوان بل قد تكون المشكلة موجوده ولم تظهر عند الفحص بسبب التركيز علي ان الجوان فقط هو التالف.

google-playkhamsatmostaqltradent